متى تتوقف القطط عن الرضاعة

إذا كنت تمتلك قطة صغيرة حديثة الولادة. فمن المؤكد أنك تسأل عن طريقة العناية بها. ابتداء من الولادة والنوم والطعام حتى الفطام. في هذا المقال سنجيب عن سؤال مهم وهو: متى تتوقف القطط عن الرضاعة ؟

والمعنى المقصود لفطام القطط هو: تحويل القطة من شرب لبن الأم إلى أكل الأطعمة الصلبة. ومن الجدير بالذكر أن للفطام معنى أعمق من مجرد منع القطة من الحليب! فبمجرد توقف القطة عن الرضاعة الطبيعية، يقل اعتمادها تدريجيا على الأم. وتبدا القطة بنفسها في استكشاف العالم والتصرف بنفسها.

متى تتوقف القطط عن الرضاعة

وقبل التطرق إلى سؤال متى تتوقف القطط عن الرضاعة. سنحيدُ قليلا لشرح بعض النقاط. من حيث كيفية ارضاع القطط حديثة الولادة. وكيفية التعامل معها. كما نود إن نشير الى أن المقال التالي مهم جداً في حال كان لديك قطط حديثة الولادة: كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة.

هل القطط تنسى اولادها ؟

في الحقيقة القطط لا تنسى أولادها. بل تمنح ابناءها الحنان والاحتواء والغذاء اللازم أيضا. ومنذ بداية الولادة إلى سن أربع شهور يمكننا تسمية القطط بمسمى حديثة ولادة. في هذه الفترة تكون القطة الوليدة معتمدة بشكل شبه كلي على القطة الأم. حيث تقوم القطط بتعليم أبناءها كيفية الأكل والشرب وطريقة الإخراج(التبرز) دون الحاجة إلى مساعدة. ولا تتخلى القطة الأم عن مسؤوليتها إلا في حالة نبذها للقطة. أو مرضها، أو نقص اللبن مثلا. حينها يجب عليك التدخل لإصلاح الوضع ومساعدة القطة الأم.

قد يهمك أيضاً

كيفية ارضاع القطط حديثة الولادة

في حال اضطررت لأي سبب لرضاعة القطط حديثة الولادة بنفسك. سواء ماتت الأم أو لم يكفي اللبن لإرضاع الصغار. أو أنك قمت بتبني قطة يتيمة. فعليك مراعاة الآتي:

1- لا يجب أن تأكل القطة في شهرها الأول أي شيء سوى اللبن. فهو أفضل غذاء لها في هذه الفترة لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن المهمة للنمو.

2- لبن البقر الذي نشربه جميعا لا يناسب القطط.

3- يُراعى أن نستخدم بديل حليب القطط الذي يباع في محلات الحيوانات الأليفة بدلا من لبن البقر.

4- يجب أن يكون اللبن خاليا من اللاكتوز حتى تتمكن القطط من هضمه.

هل يؤثر حليب البقر سلبا على القطة؟

القطط فصيلة مختلفة تماما عن البقر. ويحتوي لبن البقر على سكر اللاكتوز. ومن المؤسف أن القطط لا تستطيع هضم هذا السكر. لأن الإنزيمات المسؤولة عن تكسير سكر اللاكتوز في القطط قليلة جدا. لذا قد يؤدي شربها للبن إلى إصابتها بإسهال شديد. و خاصة في حالة كانت قطة حديثة الولادة. لذا في فترة الرضاعة، يجب الاستغناء عن لبن البقر ببديل حليب القطط.

بديل حليب القطط

يعتبر بديل حليب القطط هو الغذاء الوحيد الصحي والآمن للقطط حديثة الولادة. ويتم شراءه من المتاجر المخصصة للحيوانات الأليفة. مشكلته أنه قد يكون غالي الثمن. لكنه جيد جدا بالنسبة لصحة القطة لما فيه من بروتينات وفيتامينات ومعادن. ويتميز أيضا بأنه خالي من اللاكتوز الذي قد يكون ضارا لمعدة القطة. أما تحديد طريقة الطعام والكمية فكل ما عليك فقط هو اتباع الإرشادات المرفقة على العلبة. ويمكن بدلا من هذا اللبن استخدام لبن الأطفال. لما فيه من قيمة غذائية تساعد القطط على النمو بصحة جيدة.

رضاعة القطط حديثة الولادة

أولاً: الأدوات 

1- ببرونة مثل ببرونة الأطفال.

2- سرنجة (قطارة) : يمكن استخدامها في حالة عدم وجود الببرونة. ويتم تنقيط اللبن في فم القطط الصغيرة.

ثانياً: الطريقة

1- قم بإحضار الببرونة وضع فيها حليبا طازجا. يجب تحضير الحليب قبل كل رضعة حتى تتأكد من كونه طازجا، فلا يصح عمله مرة واحدة وتوزيعها على اليوم. الحليب الطازج يكون أفضل وأكثر أمانا على صحة القطة.

2- يجب تسخين الحليب قبل وضعه في الببرونة.

3- يتم تحديد كمية الحليب اللازمة باستخدام الإرشادات الموجودة على العبوة. وسواء كان اللبن المستخدم سائلا أو في هيئة بودرة فستجد الإرشادات الخاصة به مرفقة مع العبوة.

4- تأكد من أن الحليب خالي من المواد الحافظة، لأن القطط الصغيرة مناعتها أضعف من تحمل تلك المواد.

5- بعد وضع الحليب الساخن الطازج وتحديد الكمية، يصبح من الضروري عليك تعقيم الببرونة. عدم تعقيم الببرونة يترك رواسب سيئة الرائحة. من الممكن أيضا أن يسبب عدم التعقيم ترسب بكتيريا وفطريات قد تسبب أمراضا لقطتك الوليدة.

6- يجب الانتباه إلى طريقة تسخين الحليب. فالتسخين عبر الميكرويف يؤدي إلى تفاعل الزجاجة مع اللبن مما يضر بصحة القطة أو يؤدي إلى اتلاف الزجاجة.

7- أخيرا يتم ارضاع القطة بعدد الرضعات المناسب لسنها.

لا تفوت قراءة

ما المدة التي تستغرقها القطط في عملية الفطام؟

غالبا ما تستمر عملية الفطام مدة من 4 إلى 6 أسابيع حتى تكتمل. في هذه الفترة نقوم بسحب اللبن تدريجيا من الطعام واستبداله بالمواد الصلبة. وتنطبق هذه المدة على جميع القطط تقريبا سواء كانت رضاعة طبيعية أم صناعية. فالقطة الأم تبدأ في إطعام أبناءها أطعمه صلبة مع الرضاعة ثم إبطال الرضاعة تماما خلال 4 أسابيع من بدأ الفطام.

متى تتوقف القطط عن الرضاعة ؟

تعتمد رضاعة القطط حديثة الولادة في الشهر الأول كليا على حليب الأم. ولا يمكن للقطة الأم بأي شكل حرمانها من الرضاعة في الشهر الأول. حتى في الرضاعة الصناعية التي تعتمد عليك في حالة كانت القطة يتيمة فيجب توفير اللبن طوال الشهر الأول كاملا. مع بداية الشهر الثاني تبدأ معظم القطط في إدخال بعض المواد الصلبة إلى جانب الحليب.

وبناء على ما سبق فغالبا ما يتم الفطام الكامل للقطط ما بين الأسبوع الثامن والعاشر من الولادة. في نهاية المطاف؛ يجب الحرص على أن تكون الأطعمة الصلبة المقدمة خاصة بالقطط، وليست أي أطعمة والسلام!

من المعروف أيضا أنه في الغالب لا يجف اللبن في ثدي القطة الأم قبل بلوغ القطط الأسبوع العاشر. لهذا تبدأ القطط تعويد أبناءها قبلها بفترة تدريجيا على أن اللبن ليس مصدر الغذاء الوحيد. بحيث يتم الفطام بشكل طبيعي وسلس عند جفاف اللبن.

في حالة استمرار نزول اللبن بعد ال10 أسابيع ربما يدل هذا على وجود حمل آخر أو وجود حمل كاذب. وربما يدل ايضا على بعض المشاكل الصحية التي تستدعي زيارة الطبيب.

أما في حالة جفاف اللبن المبكر فقد يدل هذا على انسداد الغدد الثديية أو بعض الأمراض. والتي تستدعي أيضا الذهاب إلى طبيب بيطري لمتابعة حالة القطة.

ماذا تعني مشاكل الرضاعة؟

  • تدل مشاكل الرضاعة مثل تغير لون اللبن أو شكله أو كميته على بعض المشاكل الصحية للقطة الأم، والتي تستوجب فحص طبي.
  • تغير لون اللبن إلى اللون الأصفر أو البني أو حتى الدموي، ربما يدل على عدوى خطيرة في الغدد الثديية للقطة الأم. وقد تنقل هذه العدوى إلى الصغار عن طريق عملية الرضاعة.
  • في حالة وجود كتلة صلبة (غير مؤلمة) في ثدي القطة الأم: فيكون هذا دليلا إلى وجود أورام حميدة أو خبيثة في هذه المنطقة.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة نزول القطة الأم في الوزن أثناء الرضاعة فربما يكون ذلك دليلا على مشكلة ما.
  • في الغالب لا تحتاج القطة الأم إلى مكملات غذائية أثناء الرضاعة؛ ولكن إذا أحسست بضعفها أو احتياجها للمكملات الغذائية، يمكنك استشارة طبيب.

الفطام المبكر( السريع)!

لا يفضل أبدا اللجوء إلى الفطام المبكر للقطط قبل عمر الشهر. ففي هذه الفترة تكون قدرة القطط على المضغ متدنية جدا. وربما يزداد شغفها بالرضاعة أكثر! فتجدها تمص كل شيء حولها...حتى أشياءك المفضلة!

نصائح عند فطام القطط الصغيرة حديثة الولادة:

1- يجب توفير الماء دوما إلى جانب الأطعمة الصلبة لتوفير الرطوبة.

2-يجب نزع اللبن من الوجبات تدريجيا وليس دفعة واحدة.

3- يجب الاهتمام جيدا بصحة القطة الأم حيث ان أي مرض او عدوى او ضعف يمكن أن يضرها كما يمكن أن يشكل خطرا على الصغار.

متى تبدأ القطط بالتبرز

لا تستطيع القطط حديثة الولادة التبرز بنفسها. فهي لا تستطيع التحكم في عملية إخراج البول أو البراز. وفي هذه الحالة تقوم الأم بمساعدتها لإخراج الفضلات عن طريق مسح أعضائهم باستخدام اللسان. في حالة كانت القطة يتيمة يجب عليك مساعدتها في هذه العملية عن طريق عمل مساج لمنطقة أسفل البطن لأن تراكم الفضلات في معدتها يسيب لها أضرار جسيمة.

عند سن الأربع أسابيع ( الشهر) تقريبا تبدا القطط في التحكم في عملية الإخراج وتستطيع قضاء حاجتها بنفسها. هنا يجب عليك كمربي تدريب القطط على قضاء حاجتها في الصندوق(litter box). غالبا ستقلد القطط امهاتها عند الذهاب لقضاء الحاجة. ولكن عند عدم فعل ذلك فعليك تدريبها بنفسك. يمكنك في هذه الحالة تقريب القط من الصندوق عند شعورك بأنه يريد قضاء حاجته. أو اللعب معه جوار الصندوق ثم وضعه فيه.

يجب أن تشم القطة الصغيرة رائحة برازها. ومن ثم وضعه في صندوق القمامة (litter box) ودفنه في الرمل. بعد عدة أيام من هذه المحاولات ستدرك القطط حديثة الولادة أن هذا المكان هو المخصص للتبرز.

قرار تربية القطط الصغيرة ليس سهلا. لذا يجب عليك كمربي ناجح الاستعانة بالصبر لتدريب وتربية هذه الكائنات اللطيفة.

إقرأ أيضاً
https://pets.webmd.com/cats/weaning-kitten
https://pets.stackexchange.com/questions/6228/how-can-i-get-my-cat-to-stop-nursing-from-its-mother
https://pets.thenest.com/long-kittens-need-mothers-milk-8266.html
https://animals.mom.com/how-long-for-a-mother-cats-milk-supply-to-dry-up-12621389.html
https://cat-world.com/lactation-in-cats
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -