اكل القطط الصغيرة عمرها شهر

تربية قطط صغيرة في المنزل مسؤولية عظيمة. سواء قمت بتبني قطة صغيرة أو لموت القطة الأم أو لحبك لتربية القطط، فأنت تحتاج بالنهاية إلى معرفة كيفية العناية الصحيحة بها. في هذا المقال سنتعرف على اكل القطط الصغيرة عمرها شهر حيثُ يختلف بشكل كبير عن أكل القطط الأكبر سناً.

اكل القطط الصغيرة عمرها شهر

القطط الصغيرة حديثة الولادة تحتاج إلى كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن حتى تنمو بشكل صحي. وتختلف كمية هذه المكونات وجرعات الطعام وفقا لعمر القطة.

اكل القطط الصغيرة عمرها شهر

لا يجب إدخال أي أطعمة صلبة خلال الشهر الأول من الولادة، فالقطط تعتمد بشكل أساسي خلال الشهر الأول على لبن القطة الأم، أو على بديل حليب القطط في حالة كانت القطة يتيمة. وإليك جرعات الطعام:

1- من عمر يوم إلى ثلاثة أيام: تأكل القطط الصغيرة حديثة الولادة 2,5 ملل من الحليب إما سائلا أو مجفف مخلوط مع الماء. يجب تكرار هذه الوجبة كل ساعتين.

2- من عمر أربعة أيام إلى أسبوع: تكون الوجبة 5 ملل من الحليب. ويجب تكرارها 10 مرات في اليوم.

3- من ثمانية إلى عشرة أيام: تصبح الوجبة 7,5 ملل من الحليب. ويجب تكرارها 10 مرات في اليوم.

4- في اليوم الحادي عشر إلى الأسبوعين: تزداد الوجبة إلى 12,5. وتكرر مرة كل ثلاث ساعات.

5- من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع: تكون الوجبة 10 ملل. ويراعى تكرارها كل 8 ساعات.

6- من ثلاث أسابيع إلى الشهر فما فوق: نبدأ بتقديم الأطعمة الصلبة( دراي فود) بكمية قليلة إلى جانب 10 ملل لبن مع تكرارها اربع مرات فقط باليوم.

ملحوظة: يجب مراعاة أن جرعات الحليب المذكورة سابقا لا تشير أبدا إلى حليب البقر والذي نتناوله جميعا؛ فالبقر من فصيلة مختلفة تماما عن القطط فلا يستطيع هذا النوع من الحليب تعويضها عن لبن القطة الأم.

يحتوي لبن البقر على سكر اللاكتوز والذي لا تستطيع القطط هضمه بسبب نقص الإنزيم المسؤول عن ذلك في جهازها الهضمي. لذا عند شرب القطط كميات كبيرة من الحليب تصاب بوعكات صحية فالمعدة وإسهال شديد.  أما المقصود بالحليب المذكور أعلاه، هو بديل حليب القطط. ويتوفر هذا النوع من الحليب في المتاجر المخصصة لمستلزمات الحيوانات الأليفة. ويرجع اعتقادنا إلى حب القطط للبن وأنه مشروبها المفضل إلى الصورة التي كانت تصدرها لنا أفلام ديزني؛ لكن الواقع عكس ذلك تماما للأسف!

لا تفوت قراءة

بديل حليب القطط

يعتبر بديل حليب القطط هو الطعام الأمثل والمناسب للقطط حديثة الولادة، لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات والتي تدعم صحة القطة، وتساعد على نموها بصحة. ويمكن شرائه من المتاجر الخاصة بالحيوانات الأليفة. في حالة عدم توفر هذا اللبن أو لم تستطع الحصول عليه، يكون لبن الأطفال حلا مناسبا جدا لارتفاع قيمته الغذائية.

كيف تقدم اكل القطط الصغيرة عمرها شهر

بعد أن علمنا انه في عمر الشهر وما قبله يجب أن تشرب القطة اللبن فقط، تبقى أن نعرف طريقة تحضيره، وتقديمه، فليس باستطاعة القطط حديثة الولادة القيام بشرب اللبن بنفسها. وإليك الطريقة:

1- استخدم الببرونة (الماصة) أو حتى السرنجة أو القطارة لتنقيط اللبن في فم القطة، ولكن كمربي مبتدئ سيكون استخدام السرنجة صعبا قليلا عليك.

2- يجب أن تكون الببرونة (الماصة) نظيفة تماما حتى لا تنقل للقطط أي عدوى، ويراعى أن القطط في هذه الفترة تكون مناعتها ضعيفة جدا لذا فأي عدوى ولو صغيرة قد تسبب لها أضرارا جسيمة. ترك الببرونة متسخة سيؤدي إلى ظهور روائح كريهة وغير مستحبة.

3- قم بتحضير اللبن بنفس الطريقة الموجودة على العلبة سواء كان سائلا أم جافا.

4- في حالة كان اللبن جافا قم بتحليله بكمية مناسبة من الماء.

5- بعد وضع اللبن في الببرونة قم بتسخينه باستخدام حمام مياه على البوتجاز. وتجنب تمام التسخين باستخدام الميكرويف لأنه قد يؤدي إلى تفاعل اللبن مع الزجاجة أو اتلافها.

6- يقدم اللبن للقطة دافئا ووفقا للجرعات السابق ذكرها. ويتم تنقيطه برفق داخل فم القطة.

ماذا بعد الأكل؟!

يجب مراعاة أن القطط الصغيرة عمرها شهر لا تستطيع التبرز وإخراج فضلات الأكل بنفسها، فهي لا تستطيع التحكم في عملية الاخراج بعد. تقوم القطط الأم بتحريك اللسان على منطقة الإخراج للقطة الوليدة حتى تساعدها على إخراج البراز. بالنسبة لك كشخص يربي قطة يتيمة يجب عليك عمل مساج على منطقة أسفل البطن بعد كل وجبة بفترة لمساعدتها على التخلص من الفضلات. تغافل هذه النقطة واستمرار الفضلات في بطن القطة قد يعرضها للتسمم.

اكل القطط عمرها شهرين

في سن الشهرين يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة بشكل أساسي لوجبات القطة، وجعل اللبن شيء ثانوي. في هذا العمر تقل احتياجات القطة للحليب كما تقل قدرتها على هضمه. لذا يمكنك تدريجيا سحبه كليا. تفضل القطط عمرها شهرين الدجاج، حيث يعتبر وجبة سهلة الهضم والبلع. ويمكنها أيضا اكل عظامه لسهولة كسرها على القطة. يجب عليك تفتيت الدجاج إلى قطع صغيرة حتى تتمكن القطة من أكله.

احرص دائما على تقديم الماء مع الوجبات حتى لا تعطش القطة. أيضا تقديم الماء يساعد على حفظ معدلات الرطوبة في جسم القطة وحمايتها من الجفاف. احرص أيضا على نظافة الإناء المخصص لشرب الماء وآنية الطعام؛ حتى لا تصاب القطة بعدوى فطرية أو بكتيرية أو أي مرض.

يعتبر السمك أيضا أحد الوجبات المفضلة للقطط، وتحديدا سمك السلمون. في حالة قمت بتقديم السمك مقليا أو مطبوخا مع الكثير من الدهن يجب تصفيته من الدهون جيدا باستخدام المناديل حتى لا تصاب قطتك بالإسهال.

اكل القطط عمرها 3 شهور

في عمر ال3 شهور تستطيع القطط التأقلم بشكل جيد مع أكل البيت، ولكن احرص على تقديمه لها مطهوا جيدا، خاصة إذا كان الأكل المقدم نوع من اللحوم فاللحوم تحتوي على بكتيريا إن لم يتم قتلها بالحرارة أثناء الطهو الجيد فستضر القطة. تجنب الأكل الحامض، أو بواقي الأكل لأن هذا ضار بصحة القطة.

ماذا تأكل القطط من طعام البيت

معظم القطط لا يكون لديها معايير خاصة بشأن ما تأكل فغالبا ما تشاركنا في طعام المنزل. وليست كل القطط سواسية فقد تكره القطط بعض الأشياء التي تحبها القطط الأخرى. ويمكنك تحديد الأطعمة المناسبة للقطة بعد استشارة الطبيب أو بعد طول مدة عشرتك للقطة، وتقديم العديد من الأطعمة لها. وإليك بعض الأطعمة التي تأكلها القطط من طعام البيت:

1- الدجاج: تفضله معظم القطط، لأن اللحوم البيضاء عموما سهلة الهضم والبلع. ولسهولة تكسير عظامه.

2- اللحوم الحمراء: خيارا مفضلا أيضا بالنسبة للقطط. ويجب تقديمها مطبوخة سواء مقلية أو مسلوقة أو مشوية، أهم شيء هو عدم تقديمها نيئة لأن اللحوم النيئة تعمل على تشريس القطط.

3- السبانخ: تعتبر من أهم أطعمة القطط الرخيصة، وتكمن إفادتها في احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد المفيد لصحة القطة. وحماية جهازها الهضمي من الالتهابات

4- الأسماك: يعتبر الأكلة المفضلة للكثير من القطط. ويفضل تقليل كمية الدهون فيه قدر المستطاع لوقاية القطة من الإصابة بالإسهال.

5- البيض: ويجب تقديمه مطهوا، ويعتبر أحد المصادر الرخيصة الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء الجسم والعضلات.

6- الكبدة: حيث أنها مصدر أساسي للبروتينات والفيتامينات والمعادن.

7- الخبز: يمكن للقطط أكل الخبز ولكن بكميات محدودة فالكميات الكثيرة منه تعرضها للإصابة بالإسهال.

بالنهاية أيا كان الأكل الذي ستقدمه يجب الحفاظ على الآنية التي سيقدم فيها نظيفة بقدر الإمكان.

قد يهمك أيضاً

فواكه تحبها القطط

1- التفاح: ويتم تقديمه بعد إزالة قشرته، وهو من الفواكه الغنية بالحديد والفيتامينات، ومفيد جدا لصحة القطة.

2- التوت: لكونه غني بفيتامين سي.

3- الموز: طعام صحي وخفيف، يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم. كما أن الألياف به قابلة للذوبان.

4- الشمام: يحتوي على البيتا كاروتين، والتي لها عظيم الأثر في الحفاظ على صحة الجلد والعيون.

اكل القطط الشيرازي

تختلف القطط الشيرازي عن باقي أنواع القطط في نفورها من معظم الأطعمة المنزلية. فهي تفضل الدراي فود الذي يتم شراءه من المتاجر. وهذا قد يسبب ضيق مادي لبعض الأسر فهذه الأطعمة غالية الثمن. لذا سنقدم لك بعض اصناف الطعام المنزلي التي تحبها القطط الشيرازي:

1- اللبن: ولكن تفضله القطط الشيرازي في شهورها الأولى فقط. بعدها قد تنفر منه.

2- اللحوم الحمراء: تحبها معظم القطط عموما وبعض القطط الشيرازي ولكن البعض الآخر لا يحبه. يجب مراعاة أن يقدم اللحم مطهوا وليس نيئا.

3- الأسماك: تحتل الأسماك المطبوخة( سواء مسلوقة أو مقلية أو مشوية) المرتبة الأولى فيما تحبه القطط الشيرازي.

4- الدجاج: تفضله القطط بجميع أنواعها. لكن يجب أن يقدم مطهوا جيدا، يمكنك تفتيته أيضا إلى قطع صغيرة لتسهيل أكله على القطة.

5- الجزر: فهو أكثر نوع من الخضروات تفضله القطط الشيرازي.

الأكل الممنوع على القطط الصغيرة عمرها شهر

1- العنب والزبيب: فقد يؤدي إلى إصابة القطة بفشل كلوي. كما قد العنب إلى إصابة القطط الشيرازي بالتسمم.

2- الدهون: قد تسبب الإسهال وتضر بمعدة القطط الصغيرة.

3- البصل: يفتك بكرات الدم الحمراء للقطط.

4- الثوم: قد يقتل القطة!

5- البيض النيء: قد ذكرنا فوائد البيض مسلوقا للقطة ولكن أكله نيئا قد يؤدي إلى إصابتها بالسالمونيلا.

6- الكافيين: يؤثر سلبا على الجهاز العصبي للقطة.

وبهذا نكون ذكرنا لكم في هذا المقال اكل القطط الصغيرة عمرها شهر وطريقة تقديمه والممنوع عليها، أملا في المساعدة في تربية القطة وإطعامها بطريقة صحية وسليمة.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -