أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

قطتي لا تأكل ولا تتحرك

قطتي لا تأكل ولا تتحرك, القطط شبيهة بالبشر، إنها حساسة جدا وتحتاج للرعاية والإهتمام المستمر لكي تعيش بشكل جيد. لذا إن كنت تملك قطا منزليا فيجب أن تنتبه لسلوكه وتراقبه دائما لأنه لن يخبرك إذا ما كان يشكوا من شيء معين وقد تستيقظ في أحد الصباحات لتجده قد اختفى. وبالحديث عن هذا، يشتكي الكثير من مربي القطط من مشكلة رفض قططهم لتناول الطعام وانقطاع شهيتها بشكل مفاجىء، وقد يعقب هذا نقص واضح في نشاطها.

قطتي لا تأكل ولا تتحرك

الأسباب في مثل هذه الحالة قد تتعلق بعدة أشياء، وفي هذا المقال سنعدد لك أهمها إضافة إلى بعض الحلول التي قد تساعدك على مساعدة قطك ليتخطى الأمر ويعاود الرجوع لحالته الطبيعية المعتادة.

أسباب امتناع القطط عن الأكل والشرب

قطتي لا تأكل ولا تتحرك

كما سبق وقلنا، القطط حيوانات شبيهة بالإنسان ومزاجها غير مستقر. ولا عجب أن تجد قطك وقد أضرب عن الطعام من دون سابق إنذار. وقد يرتبط هذا التصرف الشائع بعدة أسباب نفسية وعضوية، سنتطرق لأبرزها في النقاط الموالية:

1- مشكلة في الطعام بذاته

الجواب الأكثر بديهية للسؤال: لماذا قطتي لا تأكل ولا تتحرك؟ هو الطعام! بالرغم من أن الدراسات العلمية التي تم إجراؤها على القطط أوضحت أن هذه الكائنات غير قادرة على تمييز الأذواق المختلفة كالملوحة والحلاوة كما يفعل الإنسان، إلا أنها في الواقع تستطيع تذوق الطعم المر. وهو ما قد يفسر تغير تصرفها، ربما تكون قد حاولت إخفاء دواء قطك بين طعامه معتقدا أنه لن يكتشف وجوده. من المعلوم أن معظم الأدوية مريعة الطعم ويصعب تناولها، وإن إحساس القط بوجود طعم غريب في طعامه يمكن أن يجعله مرتبكا وبالتالي سيمتنع عن الأكل مجددا.

قد يهمك أيضاً
من ماذا تخاف القطط
كيف اعرف ان قطتي تكرهني
متى تتخلى القطط عن صغارها
كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

2- ليس طعام القط المفضل

تماما كما نختار طعامنا نحن البشر بعناية ونفضل ما نعتقده مناسبا لأذواقنا، تفعل القطط الأمر ذاته. إنها حقيقة مثيرة للإهتمام ربما لم تسمع بها من قبل، ولكن القطط لها تفضيلات معينة في ما يتعلق بطعامها سواء من ناحية الذوق أو القوام. تتشكل هذه التفضيلات ابتداء من مرحلة الطفولة، فحين يكون القط صغيرا يظهر تقبلا أكبر لتجربة مأكولات جديدة مما يجعله أكثر انفتاحا عندما يكبر. بينما القطط التي لم يتم تدريبها على تجربة نكهات جديدة قد ترفض أي تغيير في نظامها الغذائي.

3- مشكلة في وعاء الطعام

في بعض الأحيان تتعلق المشكلة بالوعاء الذي يتم تقديم الطعام فيه، قد يكون غير نظيف كما يجب ويحتوي على رائحة غير محببة للقط مما يدفعه للنفور من الأكل. كما قد تكون المشكلة في شكله، لذا ننصح بتجربة عدة أنواع من الأوعية حتى تعثر على الذي يناسب قطك ومن الأفضل أن يكون وعاء الماء منفصلا عن وعاء الطعام.

4- مكان تناول الطعام قريب من صندوق الفضلات

من أهم أساب أن القط لا يأكل ولا يشرب هو البيئة غير النظيفة وخصوصاُ في القطط المنزلية! القطط حيوانات نظيفة للغاية ولا سيما حين يتعلق الأمر بفضلاتها، فوجود وعاء طعامها بالقرب من صندوق الفضلات قد يؤثر على رغبتها في تناول الطعام. وربما تذهب لاستعمال صندوق الفضلات بدل أن تأكل طعامها.

قد يهمك أيضاً


5- وجود حيوانات أخرى في المنزل

قد يؤدي امتلاك حيوانات أخرى في المنزل إلى إرباك القطة ومنعها من الأكل بشكل سليم، لا يتعلق الأمر بالكلاب فقط بل حتى القطط قد تكون عدائية تجاه بعضها البعض لشعورها بالغيرة على مالكها. ربما تضع وعاء الطعام الخاص بقطتك في مكان صاخب مما يسبب لها الضغط وبالتالي تفقد شهيتها وتنسحب بسرعة إلى مكان هادىء. لذلك قبل أن تسأل نفسك لماذا قطتي لا تأكل ولا تتحرك ربما يجب عليك أن توليها اهتمام ولعب أكثر.

6- القط غير معتاد على بيئته الجديدة

قد يضرب القط عن الأكل عندما يتم إبعاده عن المكان الذي نشأ فيه وجلبه إلى منزل جديد ليعيش مع أشخاص جدد. وفي الغالب سبب هذا يكون شعوره بالحنين إلى منزله القديم، خاصة إذا كان القط صغيرا جدا وتم فصله عن أمه. أو قد يكون القط مصاب بالإكتئاب.

قد يهمك أيضاً
علاج اكتئاب القطط

7- إصابة القط بمرض ما

إن لم تكن أي من الأسباب النفسية السابقة هي المسؤولة عن إمتناع القط عن الأكل فعلى الأرجح أنه يعاني من مشكلة عضوية تسببت في إفقاده الشهية للطعام.هناك عدد من الحالات المختلفة المسؤولة كالالتهابات والفشل الكلوي والتهاب البنكرياس ومشاكل الأمعاء والسرطان، وعادة ما يصاحب فقدان الشهية توقف القط عن الحراك كعادته أيضا. لكنها ليست بتلك الخطورة إذا ما تم اكتشافها باكرا ومعالجتها، سيكون الأمر مشابها لألم الأسنان.

قد يهمك أيضاً
اقصى عمر للقطط
سبب تساقط شعر القطط
هل تحزن القطط لموت اطفالها

8- استجابة سلبية للقاحات

إذا لاحظت أن القط لا يأكل ولا يشرب, فقد يكون اللقاح الجديد هو السبب! تملك القطط رد فعلي سلبيا لبعض التطعيمات تماما مثل البشر، لذا إن لاحظت امتناع قطك عن طعامه مباشرة بعد أخده للطبيب البيطري لتلقي تطعيم معين فربما هو يعاني من آثار جانبية، لكنها في معظم الأحيان غير ضارة وتدوم فقط لفترة قصيرة ثم تختفي ويعود القط لطبيعته.

طريقة حل مشكلة قطتي لا تأكل ولا تتحرك

سواء كانت قطتك مريضة أم مصابة بالقلق أم صعبة الإرضاء فامتناعها عن الأكل قد ينجر عنه عواقب وخيمة، ولابد من أن تتصرف في أقرب وقت لحل الأمر. إليك في ما يلي بعضا من الحلول التي قد تساعدك على إعادة الشهية لقطتك وعلاج امتناع القطط عن الأكل:

1. حاول إغراء القطة ببعض الأطعمة المعلبة كالتونة مثلا، القطط عادة تحب هذا النوع من الأكلات وقد تستجيب لمحاولاتك ما لم تكن مريضة بالطبع.

2. حاول تقديم الطعام جديدا وطازجا للقطة، لأن تركه حتى يصير قاسيا وقديما سيجعلها تنفر من أكله.

3. إذا كانت قطتك تتناول طعام الإنسان فقط، فحاول تعويد حيوانك الأليف على مدار عدة أسابيع على طعام القطط من خلال مزج طعام الناس المفضل لديها معه. بمرور الوقت، يجب أن تكون قادرًا على تغيير النسبة حتى يأكل حيوانك الأليف طعام القطط فقط.

4. ينصح الخبراء أيضا بتنويع وجبات القطط بين عدة علامات تجارية مرتين إلى أربع مرات في السنة وذلك لتقليل تطور الحساسية الغذائية أو المشاكل المعوية.

5. خصص مكانا هادئا وبعيدا عن الضوضاء لإطعام قطك ومن المستحسن أن يكون هذا المكان أيضا بعيدا عن صندوق الفضلات وأي مصدر للروائح المزعجة.

6. إذا لم تنفع هذه الطرق فمن الضروري أن تعرضها على البيطري في أقرب وقت ممكن، إذا كانت قطتك تشكوا من مرض معين فسوف يخبرك ويدلك على ما يجب فعله. أما إذا كانت مصابة بنوع من الإكتئاب أو القلق فقد يصف لك بعض الأدوية الفاتحة للشهية بجرعات صغيرة جدا تساعد القط على استعادة قدرته على الأكل والحركة بشكل طبيعي.

مقالة هامة للغاية
تصرفات القطط ومعانيها

قدمنا لكم في مقال: قطتي لا تأكل ولا تتحرك؟ أهم أسباب حدوث هذه المشكلة مع طريقة معالجة امتناع القطط عن الأكل والشرب. هل لديكم اي استفسارات؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-