كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

هل قطتك حامل ؟ وأنت بانتظار قطة جديدة صغيرة في المنزل؟ هل تبحث عن كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة؟ غالبا ما يكون وجود قطة حديثة الولادة في منزلك يتطلب عناية خاصة واهتماما فائقا، وبرغم أن القطة تستطيع العناية بمولودها وحدها دون الحاجة للاعتماد على أحد إلا أنك قد تحتاج إلى مساعدتها في حالات نقص اللبن، أو مرض القطة الأم، أو موتها، أو نبذها للمولود مثلا، لذا ففي هذا المقال سنوفر لك شرحا مفصلا عن كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة.

كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

تعتبر القطط حديثة الولادة حتى تبلغ من العمر أربعة أشهر، وتتمحور العناية بالقطط حديثة الولادة حول عدة محاور أساسية: الرضاعة، وتوفير جو دافئ، وتعلم مهارات التواصل، بالإضافة إلى الإخراج بنفسها دون الحاجة لمساعدة، وكذا تعليمها كيف تطعم نفسها، وكيفية اللعب، والنوم، وخاصة في ايامها الأولى حيث أنها تولد عمياء.

للمزيد من المعلومات عن القطط قم بقراءة المقالات التالية:

متى تفتح عيون القطط حديثة الولادة

1- تولد القطط عمياء تماما ولا تستطيع أن تفتح عينيها حتى قبل اليوم السادس من الولادة!

2- في اليوم السادس تبدأ تفتح عيون القطط حديثة الولادة ولكن ليس بشكل كامل.

3- بعد تمام الأسبوع تستطيع القطة فتح عينيها تماما، ولكن ستظل الرؤية مشوشة.

4- في اليوم التاسع: يبدو لون عيون جميع القطط أزرق وإن كان في الحقيقة ليس كذلك، فلن يظهر لون عينيها الحقيقي إلا بعد تمام الشهرين.

5- خلال العشرة أسابيع الأولى تصبح رؤية القطط حادة وتستطيع الرؤية جيدا والتمييز بين الأشياء بشكل ممتاز.

اكل القطط الصغيرة عمرها شهر

كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

القطط من الكائنات الحنونة جدا على أبناءها، لذا فليس عليك حمل اي هم بشأن طعام القطط حديثة الولادة في حالة وجود الأم، فإن القطة الأم ستتكفل برضاعة المولود الجديد كلما استطاعت، ولكن عليك أن تقوم ببعض المساعدة في إطعام القط المولود في حال عجز الأم عن إطعامه بنفسها، أو فقد القطة الأم، ولا تستطيع بدورك القيام بالبحث عن قطة حاضنة تقوم بإرضاع القطة المولودة وإليك بعض النصائح لاكل القطط الصغيرة عمرها شهر:

1- لا ينبغي أن تأكل القطة في الشهر الأول من ولادتها غير اللبن فيعتبر في هذه الفترة من حياتها هو الغذاء الوحيد الآمن لها ويقدم مع اللبن الكثير من الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الصحية التي تساعد في النمو الصحي للقطة.

2- يجب استبدال حليب البقر، بتركيبة أخرى تشبه حليب القطط وتسمى "kMR" ويعرف أيضا ببديل حليب القطط حديثة الولادة، ويتم شراءها من متاجر الحيوانات الأليفة، أو استشارة طبيب بيطري في أنواع الحليب المناسبة، أو حتى شراها من على الانترنت، وهناك عدة علامات تجارية مشهورة في هذا المجال، مثل:"cemicat" ، وحليب"titten" ، ومن مزايا هذا الحليب الخاص بالقطط، توافره في شكل سائل او شكل بودرة، وأن طريقة التحضير مرفقة على العلبة.

3- في حالة شعور قطتك بشدة الجوع، يمكنك إضافة ملعقة واحدة من الجلوكوز إلى كوب من الماء المغلي، فهو سيرفع مستوى السكر في الدم وبالتالي يقلل الإحساس بالجوع، ولكن هذه الوصفة تستخدم فقط في حالات الطوارئ، فلا يجب تكرارها.

4- كن على الدوام على مقربة من قطتك الصغيرة، فالقطط حديثة الولادة تحدث عندها عمليات الأيض( التكسير والبناء) اللازمة للنمو بسرعة أكبر بكثير من القطط الكبيرة، لذا ستحتاج إلى شرب الحليب طوال اليوم ورعاية فائقة طوال اليوم، وخاصة إذا كان عمرها تحت الأسبوعين.


عدد الرضعات المناسبة للقطط الصغيرة حديثة الولادة

تختلف عدد رضعات القطط الصغيرة بعد الولادة اختلافا كبيرا حسب المرحلة العمرية فمثلا:

  • من عمر يوم إلى اسبوعين: يحتاج القط إلى 6 رضعات في اليوم.
  • في عمر 3 أسابيع : تحتاج القطط الصغيرة حديثة الولادة إلى 4 رضعات فقط.
  • من عمر 4 أسابيع: حتى تمام الفطام تحتاج إلى 3 رضعات.

بديل حليب القطط حديثة الولادة

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن لبن الأبقار أو أي فصيلة مختلفة عن فصائل القطط قد يصيب القطة بحالات إسهال رهيبة وقد يودي بحياة القطة، وذلك لاحتوائه على اللاكتوز الذي لا تستطيع القطة هضمه بشكل جيد، وبرغم أن متاجر بيع مستلزمات القطط توفر بديل حليب القطط حديثة الولادة إلا أنه قد يكون غاليا نسبيا بالنسبة للبعض، وقد تكون المحلات الموفرة لذلك غير قريبة منك وتفرض عليك الظروف تحضير الوصفة بنفسك! وإليك الطريقة:

  • قم بشراء لبن خالي من اللاكتوز ولابد من خلوه منه لضرره بالجهاز الهضمي للقطط حديثة الولادة.
  • قم بإضافة قطرة من فيتامينات الأطفال(baby vitamins)
  • معلقة زيت سلطة
  • صفار بيضتين وتضرب كل المكونات وتقدم دافئة.

طريقة فطام القطط حديثة الولادة

يمكنك فطام القطة في حالة كانت يتيمة أو ماتت القطة الأم أو تخلت عنها_ بمجرد بلوغها 4 أسابيع ويتم الفطام عن طريق إدخال المواد الصلبة تدريجيا، وبعدها يمكنك تمام الفطام، وتستطيع تحديد متى تكون القطة جاهزة للفطام عندما تقوم بالعض على حلمة الزجاجة التي يتم تقديم اللبن فيها.

يتم الفطام عن طريق تقديم الطعام الصلب في طبق أمام القطة، فإن اعترضت عليه قم بإضافة اللبن لتشجيعها على الطعام، وكل يوم يمكنك تقليل منسوب اللبن في الطبق حتى القيام بإزالته من الوجبة تماما، واستبداله بالمواد الصلبة.

مقالة هامة للغاية
تصرفات القطط ومعانيها
كيفية التعامل مع القطط الجديدة

طريقة تحضير الطعام للقطط الصغيرة حديثة الولادة

الأهم من اكل القطط الصغيرة حديثة الولادة هو طريقة تحضير الطعام(اللبن-الرضعة) لهم، وإليك الطريقة:

1- يعد الخيار الأفضل والأسهل لإطعام القطط الصغيرة حديثة الولادة هو استخدام زجاجات الحليب المعدة لها خصيصا في متاجر الحيوانات الأليفة(البيبرونات) وتتميز بأنها مصممة بشكل يلائم عملية الإرضاع، يوجد فتحة يمكنك من خلالها إدخال الحليب، وصمام للتحكم في سرعة نزوله وكمية نزوله بما يلائم قطتك.

2- في عدم وجود المال الكافي لشراء هذه الزجاجات فيمكنك الاستعاضة عنها بحقن اللبن في فم القطة، وربما سيكون هذا الحل صعبا عليك وعلى القطة في آن واحد، فسيصعب عليها امتصاص اللبن من خلال هذه الحقن(السرنجة، القطارة)، ولكن يعتبر حلا مؤقتا إلى حين استطاعتك لشراء الزجاجات المعدة لذلك.

3- يجب تعقيم زجاجة الحليب(البيبرونة) جيدا، بوضعها في الماء المغلي، أو باستخدام سوائل التعقيم التي يمكن شراءها من متاجر القطط أو متاجر الأطفال، فلا يكفي غسلها بالماء، بل يجب الحفاظ على نظافتها جيدا وتعقيمها حتى لا نسبب اضرارا صحية للقطة. كما أنه في حالة تركها غير نظيفة أو عدم غسلها بصورة مستمرة ستؤدي إلى روائح كريهة وغير مرغوبة.

4- قم بتسخين الحليب ووضعه في الزجاجة المعدة بذلك، ومن حسن الحظ أنه سواء كان سائلا أو في هيئة بودرة توجد إرشادات كثيرة على علبة اللبن والزجاجة لإرشادك إلى الكمية المناسبة الواجب استخدامها.

5- يجب التأكد أيضا من خلو الحليب من المواد الحافظة حيث أن القطط الصغيرة حديثة الولادة تكون مناعتها ضعيفة.

6- عليك أن تتأكد من كون الحليب طازجا في وقت تقديمه، فمثلا يجب القيام بتحضيره كل وجبة، ولا يستحسن عمله مرة واحدة وتقسيمه على الوجبات.

7- إياك ثم إياك القيام بتسخين اللبن في زجاجته باستخدام الميكروويف فإن هذا قد يؤدي إلى إتلاف الزجاجة أو تفاعلها مع اللبن مما قد يؤدي إلى أضرار بصحة القطة، ولكن بدلا من شلك يمكنك تسخين اللبن باستخدام حمام ماء دافئ على البوتاجاز.

من ضمن الطرق الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار في كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة هي الحفاظ على جو دافئ جدا تصل درجة حرارته من 96 إلى 100 درجة مئوية، لان دجة الحرارة هذه تحافظ على استمرار عمليات الأيض في القطط وخاصة في أيامها الأولى وتحسن أيضا من عملية الهضم، ويمكن توفير درجة الحرارة المناسبة عن طريق توفير صندوق لتنام فيه القطة، وتزويده بزجاجات من الماء الدافئ وتغليفها بالقماش، وهذه الطريقة مناسبة ورخيصة لتوفير جو دافئ للقطط الصغيرة بعد الولادة، وبدون تسبيب حروق أو أضرار في جلدها..

أما في حالة إذا كنت ميسورا من جهة الإمكانيات المادية فسيكون توفير وسادة حرارية لتنام عليها القطة خيارا أسهل وأنسب.

قد يهمك أيضاً

متى تشرب القطط الصغيرة الماء

بعد مرور أربع أسابيع على ولادة القطة، وفي وقت الفطام كما ذكرنا سابقا، يستحسن استبدال اللبن تدريجيا بالماء، بحيث يصبح الماء هو المشروب الأساسي لها، ويمكن إضافة اللبن كتشجيع من وقت لآخر، لكن يجب وضع الماء إلى جانب الأطعمة الصلبة التي ستتناولها القطة، للحفاظ على درجة رطوبة جسدها طوال اليوم، حتى لو لم تشرب منه كثيرا.

قضاء الحاجة للقطط الصغيرة حديثة الولادة

يجب التأكد من أن القطط في هذا العمر لا تستطيع قضاء الحاجة والتبرز بنفسها لذا فعلينا القيام بمساعدتها عن طريق عمل مساج خفيف أسفل البطن لمساعدتها على إخراج الفضلات من معدتها وعدم نراكمها وبالتالي التسبب في مشاكل و إيذاء للقطة.

تربية القطط الصغيرة في المنزل أمر صعب، وقد يكون مكلف جدا بالنسبة للبعض، ولا غبار على ذلك، لكن بما أنك كلفت نفسك عناء هذه المهمة، فيجب عند تأديتها أن تقوم تأديتها بشكل صحيح عن طريق معرفة كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -