هل تعلم أن جسم القطة يحتاج إلى عناصر غذائية تختلف عنا تماماً، فطعامنا لا يعتبر مناسباً للقطط، ومن الممكن أن يضرها حتى وإن كانت تتوسل إليك كل يوم لتتناول جزء منه لأنه قد لا يتلاءم مع جهازها الهضمي. ما هو طعام القطط المناسب، وما الأطعمة البشرية التي يمكن للقط تناولها بشكل آمن؟ تابع معنا هذه المقالة.

ما هو طعام القطط ؟

تعد القطط من فصيلة الحيوانات آكلة اللحوم، وبالتالي فهي بحاحة إلى تناول البروتين الحيواني بشكل مستمر لتبقى بصحة جيدة. وعادة ما يتوفر البروتين الحيواني في طعام القطط الجاهز والذي يباع في المتاجر المخصصة للحيوانات، ويمكنك اختيار نوعية الطعام على حسب عمر القط وحسب الجودة التي تريدها. والأفضل أن تستشير طبيب بيطري قبل اختيار نوعية الطعام الذي تريد شراؤه ليقوم بتقييم حالة القط الصحية ويختار له النوعية المناسبة.

ما هو طعام القطط

وعلى الرغم من أن طعام القطط المُباع في المتاجر يعتبر غذاءً متكاملاً نوعاً ما، إلا أنه لا مانع من إضافة أغذية متنوعة للنظام الغذائي الخاص بها، كإضافة اللحوم الطازجة سواء كانت نيئة أو مطبوخة، مما يتيح لها الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها. وحذاري من اعتماد الأنظمة الغذائية النباتية للقطط، فهذا سيضعفها وقد يودي بحياتها في نهاية المطاف.

وكما نلاحظ فإن أغلب القطط تحب تناول الأسماك، لكن هذا لا يعني أنك يجب إطعام قطتك السمك بشكل يومي، وذلك لأن السمك يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية، وهذا قد يؤدي إلى نقص فيتامين هـ عند القطط ويؤدي إلى حدوث مشاكل صحية كثيرة.

ما مقدار وجبة القطط ؟

بعد أن عرفت ما هو طعام القطط ، يجب أن تعرف مقدار الوجبة المثالي للقطط والذي سيجعلها تشعر بالشبع دون أن تصل لحد التخمة، فالقطط معرضة للإصابة بالسمنة لأنها تحب الأكل بطبيعتها، لكن السمنة قد تؤدي إلى حدوث نوع من الخمول وعدم القدرة على الحركة، مما يفقدها القدرة على ممارسة حياتها الطبيعية التي فطرها الله عليها، وبالتالي فستصاب بحالة من الاكتئاب ويقصر عمرها الافتراضي وتحدث لها وفاة مبكرة.

لذا احرص دائماً على إطعام قطتك الكمية الصحيحة دون إفراط أو تفريط، حيث يمكنك منحها ثلاث إلى أربع وجبات في اليوم، أو يمكنك طلب النصيحة من الطبيب البيطري لمعرفة الكمية اللازمة، فعادة ما يعتمد مقدار الوجبة على وزن وحجم وعمر القطة. وبغض النظر عن العمر، تأكد دائماً من إعطائها مياه شرب نظيفة.

لا تفوت قراءة

طعام القطط على حسب العمر

القطط الصغيرة

تحتاج القطط الصغيرة إلى نظام غذائي متكامل لتنمو عظامها ومفاصلها بشكل صحي وكامل، لذلك يجب أن تشتري لها طعام خاص عالي الجودة ويحتوي على كافة العناصر المطلوبة. كما يمكنك تقديم اللحوم بين الحين والآخر، لكن لا تطعمها أي مأكولات نيئة قبل أن يبلغ عمرها 5 أشهر على الأقل لأن جهازها المناعي لا يزال ضعيف وغير قادر على مواجهة الأمراض المختلفة. والأهم أن لا تمنحها أي عظام مثل عظام الدجاج، لأنها قد تسبب لها تلف في الجهاز الهضمي أو تسد الأمعاء.

وكبداية يمكنك تقديم الأطعمة الرطبة مثل الأطعمة المعلبة الخاصة بالقطط، واللحوم المطبوخة، مما يعزز المسالك البولية. وينصح بتقديم الطعام أربع مرات يومياً.

القطط البالغة

ما هو طعام القطط البالغة؟ تحتاج القطط البالغة كذلك إلى تناول الطعام التجاري المخصص لها وعالي الجودة، مع التأكد من ملصق العبوة لمعرفة ما إذا كان يتطابق مع عمرها أم لا. ويمكنك أيضاً تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى مثل اللحوم النيئة أو المطبوخة أو الأسماك. كما تعتبر عظام اللحوم مصدر ممتاز للبروتين الحيواني طالما أنها لا تحتوي على أي مواد حافظة.

القطط كبيرة السن

في هذه المرحلة تبدأ المشاكل الصحية في الظهور لدى القطط، لذا يجب الاهتمام كثيراً بنوعية الطعام المقدم لها لكي لا تزيد حالتها سوءاً أو تتأثر بالسلب. يمكنك أن تعطيها أطعمة رطبة معلبة خاصة بالقطط، او المأكولات الطازجة والمطبوخة لزيادة كمية السوائل التي تستهلكها على مدار اليوم.

والأفضل أن تقوم بتقسيم الوجبات الكبيرة إلى عدة وجبات صغيرة فهذا أفضل لصحتها ويساعدها على تحسين المسالك البولية أيضاً. وإذا لاحظت أن القطة تعاني فعلاً من مشكلة صحية، فالأفضل أن تستشير البيطري.

أطعمة غير مناسبة للقطط

إذا كنت تريد أن تعرف ما هو طعام القطط المحظور والذي لا يجب أن تتناوله نهائياً، فإليك قائمة بأخطر الأطعمة للقطط:

  • الزبيب
  • العنب
  • الشوكولاتة
  • البصل
  • الثوم
  • الصمون
  • الأفوكادو
  • المكسرات
  • بذور الفواكه
  • الذرة
  • الطماطم
  • الفطر
  • المشروبات الكحولية
  • القهوة أو المنتجات المحتوية على الكافيين مثل المشروبات المنشطة ومسكنات الآلام.
  • الحليب ومنتجات الألبان الأخرى (قد يبدو هذا غريباً، لكن من المعروف أن أغلب القطط الكبيرة تعاني من حساسية اللاكتوز).

إن التهاون في هذه الأطعمة ومنحها للقطط قد يؤدي إلى حدوث حساسية شديدة في الأمعاء، أو اضطراب في عمل المعدة الأمعاء، أو حدوث القيء والإسهال والغازات، أو حدوث تسمم شديد وقاتل، فاحذر منها.  ومع هذا هناك بعض الأطعمة البشرية التي يمكنك منحها للقطط بشرط ألّا تشكل أكثر من 15% من النظام الغذائي الخاص بها، مثل اللحوم والنقائق والأسماك المطهية والبيض المطهي والبروكلي المطهي.

كيف تتعامل مع القطط

تختلف طباع القطط تماماً مثلنا نحن البشر، فقد تجد قطة تحب اللعب مع البشر والاحتكاك معهم، وأخرى تفضل قضاء يومها في الخارج بعيداً عن البشر. لذا يجب أن تعرف طباع القطة لكي تعرف كيف تتعامل معها، وقد يعتمد سلوكها على حسب التجارب التي مرت بها في حياتها، أو ربما بسبب قلة التجارب، مما يجعلها خائفة من البشر والحياة بشكل عام.

كذلك تلعب البيئة دوراً كبيراً في تشكيل شخصية القطة، فقد تتعرض للمضايقات من قبل القطط الأخرى ولا تستطيع التعايش معهم، مما يجعلها تتفاعل بشكل مختلف تماماً عما لو كانت بمفردها أو برفقة البشر. وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مضمونة لاختيار القطة المناسبة لك ولأسلوب حياتك، إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تضعها بعين الإعتبار لتساعدك على التعامل مع قطتك.

بعد أن عرفت ما هو طعام القطط من المؤكد أنك ستعرف كيف تهتم بغذائها جيداً، لكن يجب أن تعرف أيضاً أنها بحاجة إلى تطعيمات ضد الأمراض وخاصة عندما يتقدم بها السن، وأيضاً تحتاج إلى علاج للبراغيث بشكل منتظم.

وإذا كان شعرها كثيف وكنت تعيش في منطقة حارة ومشمسة فيجب أن تأخذها لمحل متخصص بالقطط ليقوم بحلاقة شعرها بين الحين والآخر لكي لا تموت بسبب الجو، ويجب أن تحرص على منحها حقها في التزاوج والإنجاب، وأن تمنحها مساحة خاصة لرمي فضلاتها وتقوم بتنظيف الصندوق المخصص للفضلات إن وجد، والأهم أن تكون على استعداد لاصطحابها للبيطري في حال مرضها.

وهكذا تكون قد عرفت ما هو طعام القطط وما الأطعمة البشرية المناسبة لها، فالقطط مخلوقات جميلة ولطيفة ويجب علينا الاعتناء بها لأنها أمانة في أعناقنا، فإما أن نعتني بها بما يرضي الله أو نتركها حرة طليقة تأكل من خشاش الأرض.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -