الخضروات التي تأكلها القطط

ما هي الخضروات التي تأكلها القطط؟ مما لاشك فيه أنه تعتبر القطط إحدى الحيوانات الأليفة التي يقوم الكثير من الاشخاص بتربيتها والاعتناء بها في المنزل، وذلك نظرا لطبيعة القطط التي تمتاز بالتسلية والوفاء إلى مربيها، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن الخضروات التي تتناولها القطط والتي يجب على مربيها الاهتمام بإدخال هذه الخضروات فى الأطعمة الخاصة بالقطة.

أهمية تناول القطط للخضروات

تعتبر التغذية السليمة هي أهم اساسيات الحفاظ على صحه القطط، كما تحتاج القطط أن تقوم بتناول البروتينات و تحتاج أيضا بشكل ضروري وهام جدا أن تقوم بتناول الخضروات، حيث أن القطط تحتاج إلى عنصر الحديد الذي يحتوي عليه الخضروات ذات اللون الأخضر، وتحتاج أيضا القطه إلى تناول الخضروات التي تحتوي على فيتامينات A و C:

الخضروات التي تأكلها القطط

تعتبر القطه من إحدى أذكى الحيوانات التي يمكن لها بكل سهوله أن تقوم بتحديد نوع الطعام المستساغ بالنسبة لها والأطعمة التي يحتاج جسمها إلى تناولها لتعويضها بنقص بعض الفيتامينات التي يمكن أن يكون جسم القطه فى حالة احتياج لتناولها، كما أن الخضروات تحفز عمليه الهضم عند القطط.

طريقة تقديم الخضروات للقطط

يفضل عند تقديم الأطعمة التي تحتوي على الخضروات للقطط لتناولها للاستفادة من الفيتامينات والألياف الموجودة بها، و يفضل أن يتم طهيها على البخار جيدا قبل أن يتم تقديمها إلى القطط لكى تتناولها.

أهم أنواع الخضروات التي تأكلها القطط

1- البروكلي

هو أحد النباتات التي تنتمي إلى فصيله القرنبيط و الكرنب ويعتبر البروكلي من أهم الخضروات التي يمكن أن يتم تقديمها إلى القطط، وذلك لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة التي تقى من الإصابة بمرض السرطان.

2- الفاصوليا الخضراء

تعد أهمية الفاصوليا الخضراء فيما تحتوي عليه من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم، وأيضا تحتوي على نسبه من البروتينات التي تساعد في بناء العضلات وهي من أهم السمات التي تحتاجها القطط.

3- الكوسه

من المهم أن يتم تقديم الكوسه في الأطعمة التي يتم تقديمها إلى القطط، وذلك لما تحتوي عليه من أملاح ومعادن وأيضا تحتوى على مضادات للأكسدة.

4- الجزر

تأتي أهميه تناول الجزر للقطط في ما يحتويه الجزر على العديد من الفيتامينات التي تتمثل في فيتامين أ وفيتامين ب1 فيتامين ب3 وفيتامين ب6، كما يحتوي على المنغنيز والبوتاسيوم كما يحتوي على الألياف الغذائية النباتية التي تحافظ و تحسن من أداء الجهاز الهضمي.


5- القرع الشتوي

هناك نوعان من القرع وهما القرع الصيفي و القرع الشتوي، ويعتبر نوع القرع المفضل في تقديمه إلى القطط لتناوله هو القرع الشتوي لما يحتوي عليه من سعرات حرارية قليله، كما يحتوي على بعض الدهون والنشا و يحتوي على عنصر اوميجا 3 المفيد في الصحة الغذائية كما يحتوي ايضا القرع على عناصر الماغنسيوم والبوتاسيوم و النحاس والمنجنيز.

كما يوجد العديد من أنواع الخضروات التي يمكن أن يتم تقديمها إلى القطط، وهنا يمكن لنا أن نقوم بالتناول بالشرح ونتحدث عن طبيعة الجهاز الهضمي للقطه وهل يمكن لنا أن نقدم لها جميع أنواع الخضروات أم لا وهل هناك بعض الأطعمة التي تصنف من الخضروات يمكن أن نقدمها للقطه، ويمكن أن تحدث لها ضررا سواء ضرر جسمانيا أو ضرر في الجهاز الهضمي.

لا تفوت قراءة

الجهاز الهضمي للقطط

تعتبر القطط من فصيله الحيوانات أكله اللحوم وليست الضروري أن يتم  اعتبار أن الحيوانات أكله اللحوم تأكل لحوم وبروتينات فقط، ولكنها يمكن أن تتناول العديد من أنواع الأطعمة الأخرى, ويتتكون جهاز القطة الهضمي بدايه من فم قوى الانياب يسهل له تقطيع اللحوم وتناولها بكل سهوله، وايضا تحتوى على معده لها درجه حموضه عالية للغاية لكي تتمكن من هضم تلك اللحوم التي تأكلها فقد تصل درجه حموضه المعدة الخاصة بالقطة من اثنين إلى ثلاثة، كما أن القطه تفرز اللعاب الغني بالأنزيمات الذي يسهل لها عمليه تناول وهضم الأطعمة التي تحتوي على نسبه بروتينات عالية.

هل تعتبر جميع بقايا أطعمة المنزل مناسب للقطط

من الخطأ أن نعتبر أن القطه يمكن لها أن تتناول جميع أنواع الأطعمة المتبقية في المنزل، بدون يحدث لها أي اضرار ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن هناك قططا كثيره لا يمكن لها أن تتناول الأطعمة المتبقية بالمنزل دون حدوث أي اضرار، ولكن ثبت أيضا أن هناك قطط تعرضت لحدوث أضرار بالكلى والكبد والمسالك البولية بسبب تناول بقايا الأطعمة المختلفة أو المتبقيه بالمنزل.

الخضروات الضارة بالقطط

ويمكن لنا معرفة الخضروات التي يمكن في حال تقديمها إلى القطط أن يحدث لها تأثيرا سلبياً على صحتها وهي كالتالي:

1- البصل

يجب على مربي القطط أن يتوخى الحذر التام من أن يقوم بتقديم اغذيه تحتوي في تكوينها على البصل، حيث تؤدي عناصر الكبريت الموجودة بالبصل إلى اصابه القطه بمرض فقر الدم، ولذلك يجب عليه حتى في حاله إعطاء أو تقديم الأطعمة المعلبة للقطه أن يتأكد من خلوها من البصل.

2- الثوم

يجب على مقدم الطعام أنه إذا كان قد قام بإعداد وجبة طعام تحتوي على الثوم ألا يقوم بتقديم هذا الطعام إلى القط نهائيا، حيث أن تأثير الثوم على صحه القطه يكون أكثر تأثيرا من تأثير البصل على القطه كما ذكرنا.


إقرأ أيضاً
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 25 أغسطس 2021 في 6:26 ص

    لماذا ترفض القطة بقاء اولادها معها في البيت

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -