هل يعيش سمك الزينة بدون فلتر

هل يعيش سمك الزينة بدون فلتر

هل يعيش سمك الزينة بدون فلتر؟ تربية الأسماك من بين أكثر الهوايات المحببة للناس خاصة بهدف اعطاء جمالية للمنظر العام للغرف، لكن الاسماك طبعا تحتاج لعناية خاصة على عدة مستويات لضمان سلامتها، ومن بين أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها هي فلتر الماء. 

هل يعيش سمك الزينة بدون فلتر

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد لنا من معرفة دور فلتر الماء:

ماهو فلترالماء الخاص بحوض السمك؟

فلتر الماء هو مرشح يحافظ على نظافة الماء في حوض السمك الخاص بك عن طريق إزالة الحطام والسموم مثل الأمونيا والنترات، يعمل ثلاث أو اربع مرات يوميا، وعدم وجوده في الحوض يؤثر بدرجة متفاوتة على سلامة وراحة الأسماك، و يمكن شراؤه بشكل جاهز ويمكن تصنيعه ايضا منزليا بطرق بسيطة.

هل ستموت سمكتي إذا تم إيقاف الفلتر؟

لكن معظم الأحواض التي تستعمل للأسماك تكون صغيرة جدًا بحيث لا تحتوي على أشياء أساسية مثل الأضواء والفلاتر والفقاعات والديكور, وليست كل الأسماك تستطيع أن تعيش بدون فلاتر، بحيث أنه يمكن أن تصبح اوعية الفلتر سامة بسرعة كبيرة ، وبناءً على الحجم والأسماك التي تحتفظ بها ، فقد تحتاج إلى تغييرات يومية في الماء وإذا فاتك تغيير واحد للمياه قد يصبح مميتًا.

القاعدة الأساسية هي أن الأسماك التي تعيش في البرك في البرية يمكن أن تعيش بدون فلتر ، بينما لا تستطيع اسماك الأنهار والجداول لأنها تحتاج إلى تيار لتوليد ما يكفي من الأكسجين.

إلى متى يمكن أن تعيش أسماك المياه الضحلة بدون فلتر؟

في هذه المياه الضحلة ، تؤدي حركات الأسماك إلى دوران الماء حتى تتمكن من التقاط المزيد من الأكسجين من سطح الماء. و السمك يمكنه البقاء على قيد الحياة في ظل هذه الظروف المياه الضحلة لأكثر من يومين، وربما حتى أسبوع أو أكثر.

الأسماء التي تستطيع أن تعيش بدون فلتر

  • سمك هاردي: وهي أسماك يسهل الحفاظ عليها في أحواض السمك المنزلية وبدون فلتر نظرًا لقدرتها على التكيف مع مجموعة واسعة من معايير المياه وتقلباته.
  • سمك Endler Guppies: وهي سمكة صغيرة مسالمة وذات صلابة. عادة ما تنام في الأعلى وتنجرف إلى الأسفل.
  • سمك Sparkling Gourami: هي سمكة ذات شكل جميل وألوان جذابة، بريقها الأحمر والأزرق والأخضر يسمح لها بالظهور بشكل رائع في الوعاء، كما هي ذات طبع هادئ للغاية.تحتاج الى وعاء لا تقل مساحته عن 10 جالون أو أكثر، ولا تحتاج الى مسخن.
  • سمك Ember Tetras: تتميز هذه الأنواع من الأسماء بشكلها الجذاب بحيث تجمع بين اللون الأحمر وهو الغالب والبرتقالي مع رسومات خفيفة.
  • سمك Zebra Danios: هي سمكة اجتماعية مثالية، جميلة مخططة بالأبيض والأسود، وهي من الأسماك المفضلة لدى مالكي أحواض السمك، بحيث يمكن أن تعيش لمدة طويلة في حوض ماء عادي لا يسلتزم شروطا مستعصية.
  • أسماك White Cloud Minnows: هذه سمكة هادئة وسهلة العناية ولن تقضم زعانف الأسماك الأخرى، تستمتع بنظام غذائي مشابه لأغلب الأسماك المشهورة، لذلك لن تضطر إلى إيجاد أكل خاص بها.
  • سمك Pygmy Corydora: هو اصغر أنواع السمك، ويتميز بهدوئه، و بألوانه الرمادية ممزوجة مع اللون الترابي، وتمتاز بقدرتها على العيش وحيدة.
  • سمك Pea Pufferfish: هي سمكة صغيرة منتفخة موطنها جنوب غرب الهند ، وهي سمكة مشتهرة في سوق الأسماء، وعليها الطلب كثيرا.
  • سمك Six-ray Corydoras: هي سمكة تحتاج الى مياه عذبة ، صغيرة الحجم، مما يسهل تربيتها، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، والبرازيل.
  • سمك Scarlet Badis: هي أسماء صغيرة الحجم، أليفة و سهلة للتربية، إلا أنها قد تكون عدوانية في بعض الأحيان ، ولكنها في الغالب تكون هادئة.

لكن مع ذلك فإن للفتر منافع كثيرة غير توفير الأوكسجين،اذا عرفتها ستجعلك حريصا على شرائه او صنعه حتى لو كانت الاسماك تعيش بدونه، من بينها:

  • ترسيب الأملاح الموجودة في الماء، حتى لا تسبب مع المدة في تكون تكتلات صلبة في قاع الحوض.
  • تنقية الماء بدرجة عالية من الأوساخ والتلوث وبقايا الطعام وجعل الحوض نظيفا.
  • يمنع ترسب بقايا الطعام الذي قد يسبب مع المدة في تعفن المياه واصابة الاسماك بالتعفن.

نصيحة: لابد من نزع الفلتر بين الفترة والأخرى لتنظيفه وتعقيمه حتى لا تتراكم عليه الأوساخ والبكتيريا فتمرض الأسماك، كما تنظيفه يجعلك تحافظ عليه من التلف لمدة طويلة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -