مراحل عمر القطط بالصور

 مراحل عمر القطط بالصور؟ تولد القطط صغارا، وتكون القطط عند ولادتها صماء عمياء وتسمى بالهرة ولا تبدأ حواسها بالعمل إلا بعد مرور من 10 الى 12 يوماً، وبعد الولادة تقوم الأم بلعق صغارها وذلك لتنظيفهم وتحفيز دورتهم الدموية، و يكون سن الإنجاب عند القطط بين 7 الى 12 شهرا و عمر القط بين 10 إلى 15 عاما، ويوجد أيضا بعض السجلات التي تفيد أن أكبر عمر وصلت إليه القطط هو 38 عاما، وكما وجد أن هناك بعض القطط التي تخضع لعمليه إزالة الأعضاء التناسلية و يمكن لها أن تعيش أكثر من العمر الطبيعي، وكذلك القطط التي يتم استئصال مبيض الأنثى منها تقلل فرص إصابتها بسرطان الثدي وأمراض الرحم التي تسبب وفاتها. 

مراحل عمر القطط بالصور

مما لا شك فيه أن القطط تعتبر من إحدى الحيوانات الأليفة التي يحب أن يقوم الإنسان بتربيتها في المنزل، حيث أنها تمثل فى كثير من الأحيان رمزاً للولاء والانتماء لمربيها، أيضا تكون مصدرا كبيرا لتسلية الكبار والصغار، كما أيضا توجد أهميه بالغه للقطط في المنزل حيث أنها تقوم بافتراس الحشرات الصغيرة والقوارض التي يمكن أن توجد في البيت فتقوم القطه بمهاجمتها والتخلص منها على الفور.

توجد أنواع كثيره من القطط منها القط المنزلي ومنها القط الحر الذي يفضل دائما تواجده بحريه في أي مكان، ويفضل الإنسان الذي يحب أن يقوم بتربيته القطط اقتناء القط المنزلي وتربيته، ونجد أن بعض الأشخاص الذين يحبون تربيه القطط يمكن أن يقوموا باقتناء القطط في أعمار مبكره وهي صغيره جدا ويمكن أن يقوم البعض باقتنائها بعد أن تنمو وتكبر، ويمكن اقتناء القطه الكبيرة بعد أن تلد صغارها فى المنزل، وهنا سوف نتناول سويا مراحل نمو القطط بالصور منذ الولادة إلى أن تصل إلى مراحلها الأخيرة.

ويتضح لنا أيضا أن الست أسابيع الأولى هي أسرع فتره نمو القطط وبعد ذلك الفترة يبدأ النمو في التباطؤ شيئا فشيئا، ونستعرض الآن مراحل عمر القطط بالصور.

مراحل عمر القطط بالصور

مراحل عمر القطط بالصور

تولد معظم القطط عن طريق خروج رأسها أولا ثم باقي جسمها ويمكن أن تتم الولادة عكس مع بعضها بخروج جسمها أولا ثم رأسها، و تتم عمليه الولادة لعدد لا يقل عن قط واحد ولا يزيد عن ست قطط في المتوسط، وتستغرق عمليه الولادة حوالي نصف ساعه وعند ولاده القطط يكون مغلفه من خارجها بغشاء رقيق و تقوم الأم بنزعه عن طريق أسنانها ولسانها، ويكون متوسط حجم القط الواحد حوالي من 100 جرام الى 142 جرام ويكون متوسط طول القط حوالي 8 سم. 

مرحلة الحمل و الولادة 

تشعر أنثى القطه عند الحمل بأعرض أنثوية قد تشعر بها أثناء فتره الحمل وحتى فتره الولادة، ومن الجدير بالذكر أن فتره الحمل عند القطط تتراوح ما بين 60 إلى 65 يوم وأيضا تستغرق فتره الولادة عند القطط حوالى 60 دقيقه وفي حاله الإطالة عن ذلك، يتم استشاره الطبيب البيطري و تشعر القطه قبل الولادة بعده أعراض مثل تقلصات البطن انخفاض درجه حراره الجسم وفقدان الشهية، عندما تولد القطط الصغيرة تكون مغطى بشيء خارجي تقوم الأم بنزع تلك الغشاء عن طريق أسنانها بعد عمليه الولادة، ويصل وزن القطه الصغيرة عند ولادتها حوالي من 100 إلى 142 جرام وأيضا طول القطه 8 سنتيمتر في المتوسط.

قد يهمك أيضاً

مرحلة الطفولة

تبدأ القطه الأم منذ ولاده صغارها أن تقوم بإرضاعهما بشكل طبيعي وذلك من يوم الولادة حتى بدايه الأسبوع الرابع، وتعتبر من أهم الفترات في عمليه الرضاعة، القط يحصل من الأم على لبن السرسوب الذى يكون في بدايه عمليه الرضاعة، فمن المهم تحصل جميع القطط على هذا اللبن حيث من هذا اللبن أنواع فريده من الفيتامينات والمضادات الحيوية التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال رضاعه ذلك اللبن، فإذا كان عدد الأبناء كثيرين والأم غير قادره على إنتاج كميه اللبن الكافية، فيجب أن يتناول جميع أطفالها ولو جزءا بسيطا من ذلك اللبن ففي تلك الفترة يبدا القط الصغير في النمو شيئا فشيئا.

في الأسبوع الأول تقوم الأم بعد عمليه الولادة بنزع الكيس الخارجي من أعلى أطفالها بأسنانها و تبدأ بتدليك أمعاء صغارها وذلك لتحفيز الأمعاء للعمل والتمكن من إخراج الفضلات، وأيضا تكون عيون القطط مغلقه بشكل تام بعد ذلك يبدأ القط بالنمو شيئا فشيئا يبدأ في فتح عينيه و الاستنشاق و السمع و بالتذوق، فتقوم الأم بالاهتمام بصغارها شيئا فشيئا حتى يصل في الأسبوع الثالث إلى مرحلة ظهور أسنان القط، وهذا يكون أحد الأدلة التي تبين أن القط بدأ أن يكون جاهز للفطام.

تتم مرحله الفطام تدريجيا ما بين الأسبوع الرابع حتى الأسبوع السادس فتبدأ الام في هذه المرحلة بدفع أبنائها بعيدا عنها تدريجيا، حيث أن القطه الأم تقوم بفطام أبنائها بالفطرة خلال تلك الفترة، ويفضل في مرحله الفطام أن يتم تقديم الطعام وسحب لبن الأم تدريجيا ويفضل تقديم الأطعمة المعلبة الجافه المخصصة للقطط في بدايه مرحله الفطام مع مراعاه تقديم كميات بسيطة من الطعام للقطط في بدايه هذه المرحلة حتى لا يحدث خطا ان يقوم القط بوضع وجهه بالكامل في الطعام فيحدث الخطأ ويستنشق مكونات الطعام فيمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي.

1- الأسبوع الاول

في هذا الأسبوع تكون القطط الصغيرة في أمس الحاجه الى أمهاتهم بعد ولاده، حيث أن القطط تظل في ذلك الأسبوع صماء عمياء لا تتحرك، وأيضا تحتاج القطط حديثه الولادة في ذلك الأسبوع إلى التدليك المستمر حتى تستطيع التبول والتغوط، وأيضا في ذلك الأسبوع يكون هناك جزءا من الحبل السري متبقي في أجسام القطط حديثه الولادة، كما أن القطط الصغيرة تتغذى في ذلك الأسبوع على لبن السرسوب الذي تنتجه الأم قبل إنتاج اللبن بيومين.

2- الأسبوع الثاني

في هذا الأسبوع يتم سقوط الجزء المتبقي من الحبل السري كما أنه تقوم بفتح عينها لأول مره وتكون ملونه باللون الأزرق قبل تحولها إلى اللون النهائي المستديم، كما أن القطط في هذا الأسبوع تبدأ بالرؤية شيئاً فشيئا ويكون قوة نظرها في ذلك الوقت ضعيف جدا، ولذلك لا ينصح بترك القطط حره الحركة في ذلك الأسبوع ويفضل وضعها في بيت القطط أو في كرتونه مغلقه حتى لا تتأذي.

3- الأسبوع الثالث

في ذلك الأسبوع تبدأ القنوات السمعية بالقطة بالعمل كما أنه يبدأ ظهور أسنانها في ذلك الأسبوع و تبدأ علامات النمو بالظهور على القطه، وبداية من هذا الأسبوع يمكن للقط الإستغناء عن وجود أمه طول الوقت.

4- الأسبوع الرابع

تبدأ القطط في هذا الأسبوع بالمشي و أن القطط في ذلك الأسبوع تحب قضاء وقتها في اللعب وأيضا في استكشاف المكان التي تجلس فيه.

5- الأسبوع الخامس

تبدا أمعاء القطط في هذا الأسبوع أن تقوم بهضم المواد الغذائية المختلفة ولكنها في نفس الوقت لم تتمكن من الاستغناء عن الرضاعة نهائيا، ويمكن أيضا في هذا الأسبوع إمكانيه تدريب القطط على الليتر بوكس حيث أن تدريب القطط الصغيرة أفضل من تدريب القطط الكبيرة على هذا النظام.

6- الأسبوع السادس

ابتداء من هذا الاسبوع يتم إعطاء القطه جرعه التطعيمات اللازمة لها كما أنه يمكن من الأسبوع السابع البدء في فطام القطه من الرضاعة والاعتماد كليا على تناولها للطعام مباشره.

لا تفوت قراءة

مرحلة البلوغ

1- العمر من ستة أشهر إلى عامين

تمتاز القطط في هذه المرحلة بكبر حجمها حيث أنه يصل حجمها في هذه المرحلة إلى الحجم الكامل للنمو، كم أن القط في هذه المرحلة يحافظ على حياته قدر الإمكان، حيث أنه يتعلم كيفيه الحفاظ على حياته والبقاء على قيد الحياه قدر الامكان، وهذه المرحلة من نمو القطط تكون موازيه لمرحله نمو الإنسان في عمر الخمسة عشر عاما، و يبلغ وزن القط في الشهر السادس حوالي2.3 كيلوغراما كما أنه عندما يقترب من عمر العام الأول يصل إلى نموه العظمى بالكامل كما تنضج القطه جنسيا في عمر من 6 الى 8 اشهر.

2- العمر من ثلاثة إلى عشر أعوام

القط في عمر من ثلاث إلى ستة سنوات يكون أكثر نضجا حيث أنه يمتاز بالنمو الجسدي والسلوكي، ويصبح القط في هذه المرحلة قويا و مرنا ونشيطا و يهتم بصحته، أما في المرحلة من عمر سبعة إلى عشرة سنوات يصبح ناضجا تماما كما يكون على الإنسان ناضجا في مرحله منتصف الأربعينات.

مرحلة الهرم

1- العمر من إحدى عشر عام إلى أربعة عشر عاما

في هذه المرحلة يتوقف نمو القط كما يكون القط فى هذه المرحلة مشابها تماما للبشر في عمر 55 الى 65 عاما وأنه يكون من الملحوظ في هذه المرحلة انخفاض نشاط القط، ولذلك يتوجب على صاحب القط الاهتمام ورعاية القط في هذه المرحلة والاهتمام بالرعاية البيطرية حتى يتمكن من الحفاظ على سلامته، يجب على صاحب القط الاهتمام بالتغذية المفيدة لجسم القط فى هذه المرحلة العمرية.

2- العمر فوق خمسة عشر عاما

 القط في هذه المرحلة قد وصل إلى الشيخوخة أي ما يعادل عمر الانسان 70 عاما، وهنا يقل نشاط القط ولذلك يجب الاهتمام بالتغذية الخاصة بالقط وأيضا تقديم الرعاية البيطرية له، و نجد أن معظم القطط لا تصل إلى تلك المرحلة العمرية بدايه من 15 عاما، و من الجدير بالذكر أنه لا تظهر عليها علامات الشيخوخة.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -