هل تأكل القطط الفواكه

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة الهادئة والجميلة والتي تضفي على البيت طابعاً خاصاً، كما أنها من الحيوانات التي يسهل التعامل معها، كما تتميز القطط أيضا بأنها ذكية وسهلة التعلم ويمكن تدريبها بسهولة على الكثير من العادات، إضافة إلى أن للقطط أنواع عديدة تختلف عن بعضها البعض من حيث النوع والشكل والحجم ولون العينين والكثير من السمات الأخرى.

هل تأكل القطط الفواكه

تعتبر القطط من الحيوانات آكلة اللحوم وهنا نتساءل هل تأكل القطط الفواكه؟ الإجابة نعم تستطيع أن تأكل القطط الفواكه ويمكن إضافتها إلى نظامها الغذائي، وهذه الفواكه توفر العناصر الغذائية والألياف المفيدة حتى تساعد فى دعم الصحة للحيوان الأليف. 

هل تأكل القطط الفواكه

ومن خلال هذا المقال سنتناول الحديث عن إجابة السؤال الذى طرحته سابقا عن هل تأكل القطط الفواكه؟ ومن هذه الفواكه التى يمكن أن تأكلها القطط كالآتي:

1- فاكهة المانجو

يمكن أن تقدم للقطط المنزلية قطعة صغيرة من فاكهة المانجو بعد إزالة الجلد والحفرة لمعرفة إذا كانت هذه الفاكهة محببة إليها أم لاء، وإذا كانت القطط تتغذى على نظام غذائي صحى ومتوازن فيجب إعطائها التغذية التى تحتاجها يوميا، فقد تكون الفاكهة علاج جيد ومفيد فى بعض الأوقات، كما أن المانجو تحتوى على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6.

2- فاكهة الفراولة

تعتبر فاكهة الفراولة الطازجة أو المجمدة أو المهروسة من الأطعمة الآمنة والمفيدة والمغذية للقطط، فهى تقوى جهاز المناعة وتبطئ عملية الشيخوخة وأيضا غير سامة، ولذلك يمكن إعطائها للقطط كعلاج ولكن بكميات صغيرة.

3- فاكهة التفاح

تعد فاكهة التفاح من الفواكه الخفيفة على المعدة بعد إزالة الجلد، ويمكن تقديم فاكهة التفاح كوجبة خفيفة من وقت لآخر للقطط، ويجب التأكد عند تقديم التفاح للقطط من تقشير الجلد وإزالة البذور التى تعتبر سامة تماما للقطط، وأيضا تقديمها قطع صغيرة، ويعد التفاح أيضا مصدر غنى بفيتامين ج وفيتامين ك والكالسيوم ويحسن وظائف الأعصاب والعضلات لدى القطط.

قد يهمك أيضاً

4- فاكهة التوت

يعتبر التوت من الأطعمة المفيدة والمغذية للقطط وأيضا يمكن استخدامها كعلاج من سوء الهضم فى بعض الأوقات، ولكن يجب التأكد من غسل التوت جيدا قبل إعطائه للقطط، ويتم تقديمه قطع صغيرة أو مجمدة، ومن الأفضل شراء التوت الأزرق للقطط فهو يحتوى على فيتامين سي والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، التى تساعد على تحسن الرؤية الليلية لدى القطط وأيضا تساعد فى منع تلف الأنسجة والخلايا.

5- فاكهة التوت البرى

يساعد فاكهة التوت البرى على الحفاظ على تحسين صحة المسالك البولية لدى القطط لأنه يحتوى على المنجنيز والألياف وفيتامين سي، ويمكنك تقديم التوت البرى الطازج للقطط قطع صغيرة، وقد تقوم بالفعل بتغذية قطتك المنزلية من خلال نظام غذائي تجارى يحتوى على التوت البرى .

6- فاكهة البطيخ

تحب القطط فاكهة البطيخ كثيرا، وهى من الأطعمة المفضلة لديهم، لأنها تعمل على ترطيب القطط نظرا لاحتواء البطيخ على 90% من الماء، ويحتوى أيضا على بعض الفيتامينات والبوتاسيوم، وكل ما يجب عليك فعله هو إزالة القشرة والبذور وتقديمها إلى القطة المنزلية الأليفة الخاصة بك، لأنها إذا تناولت جزء صغير من القشرة تحتاج إلى تنظيف المعدة.

7- فاكهة الموز

يعد الموز مصدر جيد البوتاسيوم والكربوهيدرات، ويمكن تقديم الموز الطازج أو المجمد للقطط على شكل قطع صغيرة أو خلطها حتى يصبح مزيج كريمي ناعم إذا كانت القطة تفضل ذلك.

8- فاكهة الأناناس

تتمتع القطط بتناول الأناناس ولكن بكميات صغيرة جدا لأنها تحتوى على نسبة عالية من السكر، ويمكن تقديمه لها بعد إزالة الجلد واللب وذلك لتقديم لحم الثمرة فقط، ويعد الأناناس مصدر كبيرا للزنك وحمض الفوليك فهو يعزز المناعة وصحة الجهاز الهضمي.

9- فاكهة الشمام

قد ترغب القطط فى تناول فاكهة الشمام كوجبة خفيفة مثل" الشمام مع عسل النحل"، ويمكن تقديمه للقطط بعد التأكد من إزالة القشرة والبذور.

10- فاكهة الافوكادو

يمكن تقديم فاكهة الافوكادو للقطط، ولكن يجب التأكد أنك تقدم لها لحم الافوكادو فقط، لأن أوراق وجلد الأفوكادو يحتوى على مركب البرسين القابل للذوبان فى الزيت وهو مادة سامة يمكن أن تسبب الوفاة لدى القطط.

فواكه أخرى آمنة للقطط

هناك فواكه أخرى آمنة للقطط، ولكن يفضل تناولها بكميات صغيرة بعد التأكد من إزالة القشور والبذور والنوى، ومن هذه الفواكه كالآتي:

  • المشمش
  • الكمثرى
  • الكيوي
  • النكتارين

فواكه غير آمنة للقطط

هناك فواكه غير آمنة للقطط، وعند تناولها يمكن أن يسبب لها مشاكل صحية، ومن هذه الفواكه الغير آمنه كالآتي:

الليمون والبرتقال: يحتوى الليمون والبرتقال على الكثير من الزيوت والمركبات الحمضية التى تسبب تهيجا فى الجهاز الهضمي لدى القطط أو تسبب قيئا أو إسهالا، لذلك يجب الابتعاد عن تقديم الليمون والبرتقال للقطط .

العنب والزبيب: يمكن أن يسبب تناول العنب أو الزبيب لدى القطط إلى مشاكل صحية خطيرة فى الجهاز الهضمي، مما يؤدى إلى الخمول أو القيء أو الإسهال وأيضا يسبب فشل كلوي حاد.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -