كيفية استحمام القطط

كيفية استحمام القطط, إن امتلاك قط منزلي يعني أنه سيكون حولك معطم الوقت، سيجلس على أريكتك ويأكل في مطبخك ويتمرغ على سجادتك ويحك نفسه بملابسك أيضا. وعليه فإن عملية تنظيفه وتحميمه بشكل دوري هي أمر في غاية الأهمية، للحفاظ على صحته وعلى صحة أفراد العائلة التي يقيم معها. في هذا المقال سنعرض عليك قائمة بالمعلومات التي سوف تحتاج لتكون ملما بها قبل أن تقوم بتحميم قطك لأول مرة.

كم مرة احمم القطط

في الغالب، لا تحتاج القطط إلى الحمام كثيرا حيث أنها تقوم بتنظيف نفسها بنفسها عن طريق لعق أجسادها يوميا. لكن إن كان القط منزليا فمن المستحسن تنظيفه بشكل دوري وتحميمه مرة إلى مرتين كل شهر. إليك في ما يلي طريقة ستساعدك في تنظيف القط:

قم بتمشيط شعر القط بالمشط المخصص له لتخليصه من الشعر الميت. ثم خد قطعة قماش وبللها بالقليل من الماء وابدأ بتمريرها على فراء القط باتجاه نمو الشعر وليس عكسه لكي لا تتسبب في تساقطه. سيكون هذا كافيا كنوع من العناية اليومية به، خاصة وإن لم يكن يخرج من المنزل ويتسبب في توسيخ نفسه.

استحمام القطط

كيفية استحمام القطط

تحتاج القطط أحيانا للحمام، فقد يدوسون على أشياء لزجة وقذرة لا يمكن إزالتها بالتنظيف العادي. كما قد يكون القط مصابا بحالة مرضية تستدعي تحميمه بانتظام باستخدام شامبو علاجي وصفه له البيطري. وأيا يكن الداعي، تأكد من أن جميع القطط ستتفاعل بشكل سلبي مع الحمام لأنها تكره الماء بفطرتها وتكره أن يتم تبليلها. وهو أمر من شأنه أن يرهق المالك والقط معا. لكن لايزال هنالك بعض الطرق والأساليب الذكية التي يمكنك أن تطبقها لكي تجعل تحميم قطك عملية أقل صعوبة، وفي ما يلي سنوضح كيفية استحمام القطط وتجهيزها لهذه المعركة اللطيفة:

1- اختيار التوقيت المناسب لتنظيف القطط

لا تكون القطط في مزاج جيد طوال اليوم، وباختيارك للتوقيت الخطأ للقيام بتحميمها فأنت ستزيد حالتها سوء ولن تسير العملية كما ترجوها أبدا. وعليه من الضروري جدا أن تعلم متى يكون قطك مستعدا نفسيا ليأخد حماما، إنه ليس وقت الطعام بالتأكيد لأن القط سيكون جائعا وسينتظر منك أن تقدم له الطعام وليس تبليله بالماء. كما أن الأوقات التي يلعب فيها القط معك لا تصلح، حيث أنك وبمجرد أن تأخده لتحممه سيظن أنك تلاعبه وسيحاول أن يتحرك ويهرب منك. وهذا بالطبع أمر لا تريده أن يحدث. عموما يمكنك أن تطعمه ثم تنتظر ساعة على الأكثر لتقوم بتحميمه.

لا تفوت قراءة
كيفية تربية القطط على الحمام
كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

2- تقليم أظافر القط

توقع أن القط سيصير هائجا ومتوترا أثناء سكب الماء عليه وسيعمد غريزيا لإستعمال أظافره لخدش يديك حتى تتركه يهرب بعيدا. ولتجنب تعرضك للأذى من طرفه قم بقص أظافره قبل تحميمه وذلك باستخدام مقص خاص بالقطط، واحرص على القص عند نقطة مناسبة لا تسبب للقط ألما أو نزيفا. كما ينصح بفعل هذا في اليوم الذي يسبق الحمام وليس في ذات اليوم لأن القط سيكون متعبا نفسيا بعد قص أظافره فهذا يمثل كابوسا بالنسبة له تماما مثل الحمام. وستكون فكرة جيدة أن تكافئه بشيء يحبه لتحسين مزاجه.

3- تمشيط فراء القط

لا تقم بتجاهل هذه الخطوة لأنها مهمة كبقية الخطوات، لابد من أن تمشط شعر القط قبل تحميمه لفك العقد الموجودة وإزالة الشعر المتساقط. إن لم تفعل ذلك قبل الحمام فستواجه صعوبة في فعل هذا بعده بسبب كون الشعر مبللا. ويمكنك أن تزامن هذه العملية مع قص الأظافر لإلهائه لكنك ستكون بحاجة لمساعدة شخص آخر.

قد يهمك أيضاً
سبب تساقط شعر القطط

4- غلق باب الحمام

إغلاق باب الحمام أثناء تنظيف القطط مهم جداً, فهو سيمنع قطك من الهروب وهي مبللة، وإن كنت تملك أكثر من قط واحد فهذا سيفرقها عن بعضها البعض ويمنعها من إحداث الفوضى في المكان. إن كان حمامك يحتوي على مرحاض فقم بإغلاقه لتجنب فقزها إليه في حالة ذعر. من المستحسن أيضا أن تكون غرفة الحمام دافئة لأن القطط تشعر بالبرد أسرع من الإنسان عندما تتبلل.

5- إجعل الحوض آمنا

من المستحسن عدم تحميم القط في البانيو لأنه واسع مقارنة بحجم القط وهذا سيعطيه مجالا أكبر ليفلت ويهرب منك، ومن الأفضل استخدام حوض المغسلة أو حوض مخصص للقطط. وإن اضطررت لاستخدام البانيو فقط بفرشه ببعض المناشف حتى تعطي للقط وقفة أكثر ثباتا وهذا سيخفف من خوفه.

6- ملأ الحوض

املأ الحوض ببضع بوصات من الماء الدافىء وليس الساخن قبل أن تدخل قطتك إلى الحمام لأن بعض القطط تخاف من المياه الجارية. استخدم الكوب لسكب الماء على القط وتجنب استخدام الصنبور أو المرش لشطفها لأن هذا سيخيفها وقد يتسبب في دخول المياه إلى أعينها وأذنيها. ومن الضروري أن تكون قد جهزت كل ما تجتاجه مسبقا حتى لا تضطر للخروج وجلبه في منتصف تحميمك للقط.

7- إرتد ملابس واقية وقفازات

سيحميك هذا من أية خدوش وعضات محتملة، كما أنك ستحتاج لتلبس قميصا بأكمام طويلة لكي لا تعطي مجالا للقط لكي يعضك من خلال جلدك العاري. كما من المستحسن أن تختار ملابس قديمة لا تمانع أن تتبلل أو تتمزق بسبب هجمات القط.

8- تجهيز القطة للإستحمام

ضع بعض ألعاب القطط في الحوض الفارغ. ضع القطة فيها والعب معها لبضع دقائق. ثم توقف وأضف القليل من الماء قبل اللعب مرة أخرى. من خلال القيام بذلك، ستعتاد قطتك على الحوض والماء. وهكذا يقترن وقت الاستحمام بشيء لطيف وغير مهدِّد.

يمكنك أيضًا إنشاء ارتباطات إيجابية مع الحمام عن طريق عرض طعام قطتك المفضل عليها قبل الاستحمام وبعده أو بإعطائها تربيتة لطيفة أو تدليكا خفيفا للبطن أثناء غسلها.

9- نصائح أثناء تنظيف القطط بالحمام

  • أمسك قطتك بشكل جيد يبقيها مرتاحة وتتنفس كما يجب وفي نفس الوقت لا يمكنها من الإفلات من بين يديك.
  • احرص على أن تتحدث مع القطة بشكل هادىء وتداعبها من حين لآخر حتى تشعر بالأمان.
  • إن كان هنالك شخص يمكنه مساعدتك فسوف يكون هذا أفضل، حيث يقوم أحدكما بإمساك القطة بينما يقوم الآخر بتحميمها.
  • تأكد من أن تقوم بتحميمها بسرعة لكي لا يتضاعف توترها إن طالت المدة وهي في الماء.

كيفية استحمام القطط

1- قم بسكب الماء ببطء وهدوء على ظهر القطة واتجه نحو أسفلها وليس نحو الرأس.

2- استخدم القليل من الشامبو والماء لغسل عنق القطة وجسمها وساقيها وبطنها وذيلها وحرك يدك باتجاه نمو الشعر. من الضروري أن يكون الشامبو خاصا بالقطط وليس شامبو البشر لأن هذا الأخير قد يسبب أضرارا خطيرة لجلد القط، إن لم يكن متوفرا فيمكنك أن تستخدم منظف للأواني بدون معطر. واحرص على عدم وضعه مباشرة على القط بل اخلطه مع الماء أولا واستخدم الرغوة لتحميم القط.

3- حاول أن تدلك جسمها بحركة هادئة تشعرها بأنك تداعبها كالعادة وبالتالي سيخف توترها، وبعد دقيقة قم بشطفها بالماء الدافىء 3 مرات للتأكد من أن فراءها خال تماما من الشامبو.

4- تجنب ملامسة الشامبو لأذني وعيني القطة قدر الإمكان. ويمكنك بعد أن تنتهي من تحميم بدنها أن تستخدم قماشا مبللا لمسح وجهها وعينيها، كما يمكنك أن تستخدم سائل تنظيف الأذن الخاص بالقطط لتنظيف أذنيها.

5- بعد أن تنتهي من تحميم القطة ضعها بسرعة في منشفة جافة واتركها هناك من 4 إلى 5 دقائق حتى تمتص المنشفة المياه منها. ويمكنك بعدها استخدام المجفف لتجفيفها تماما لكن كن حذرا ولا تقرب المجفف كثيرا منها لأنه قد يحرقها، يجب أن تكون حرارته معتدلة ولابد أن تجربها على جلدك أولا قبل أستخدامها على القط.

قدمنا لكم في هذا المقال شرح مفصل وشامل لكيفية استحمام القطط بالمنزل بسهولة وأمان لكم وللقطة. هل لديكم أي استفسارت؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً

المراجع: thesprucepetscleanipediapetmd
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -