اكل قطط منزلي, إذا كنت تخطط لتربية قطة في منزلك فلابد أن تكون على علم بقائمة الأطعمة المنزلية التي يفضل أن تقدمها لقطتك، كما يجب أن تملك فكرة عن المكونات التي يجب ألا تطعمها لقطتك حتى لو بدا أنها تستمتع بتناولها. في هذا المقال سنتطرق إلى قائمة غنية بالأكلات المنزلية المناسبة للقطط إضافة إلى بعض الأفكار والوصفات البسيطة التي يمكنك تحضيرها بواسطة مكونات متوفرة في ثلاجتك وإدخالها في النظام الغذائي الذي يتبعه قطك.

ماذا تأكل القطط من طعام البيت

لا يجب إعطاء القط الأطعمة المعلبة الخاصة بالقطط فقط وبشكل دائم، بل لابد من التنويع في وجباته عن طريق إضافة مأكولات خفيفة معدة في المنزل لضمان حصوله على تغذية صحية ومتكاملة. لكن ليست كل الأطعمة الموجودة في البيت صالحة لتقدم إلى القطط، ولذا من الضروري أن تعرف أولا ما المناسب منها قبل أن تمنحها لقطك. وفي ما يلي قائمة بأهم العناصر الغذائية التي تستسيغها القطط ولا تتسبب في أي آثار جانبية لها:

1- السلمون 

اكل قطط منزلي

تعتبر الأسماك عموما والسلمون على وجه الخصوص مصدرا هاما للبروتين وأحماض أوميغا 3 التي تساعد في إبقاء نظر القط حادا خلال مراحل حياته. وعادة ما يتضمن طعام القطط المعلب السلمون لذا فهو خيار جيد لكونه لذيذا و في الوقت ذاته طعام صحي تماما. أما عن طريقة تقديمه، فيفضل أن يعطى للقط مطبوخا وليس نيئا كما لا يجب الإكثار منه.

ملاحظة هامة جداً: يختلف طعام القطط الصغيرة أو المولودة حديثاً بشكل كبير عن القطط الكبيرة أو البالغة, ولمعرفة أفضل أنواع الطعام الذي يمكن تقديمه للقطط الصغيرة, قم بقراءة المقال التالي: كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة.

2- السبانخ

السبانخ عنصر مغذ وصحي للغاية، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن كالفيتامين أ والحديد والكالسيوم وغيرها. وتعتمده العديد من شركات تصنيع أطعمة القطط كمكون أساسي في منتجاتها. ويجدر بنا التنويه هنا إلى أنه إن كانت قطتك قد عانت من قبل من حصوات المثانة الناتجة عن أكسيلات الكالسيوم فلا ينبغي أن تقدم لها السبانخ.

قد يهمك أيضاً
ما هو طعام القطط
هل تأكل القطط الفواكه
متى تتوقف القطط عن الرضاعة

3- البيض

يعتبر البيض أفضل اكل قطط منزلي, فهو مصدرا آخر للبروتين والفيتامين ب، إنه آمن تماما ولن يسبب لقطتك أي مشكلة لكن من الأحسن ألا يتم الإكثار منه. كما من الضروري أن يتم طبخه قبل تقديمه للقط لتجنب أي نوع من البكتيريا التي تنتقل عن طريق الطعام النيء.

4-الدجاج

القطط حيوانات آكلة للحوم وهي أقل قابلية مقارنة بالكلاب للتنويع في نظامها الغذائي بسبب عجزها عن هضم بعض الأطعمة الليفية. ولكن هذا لا ينطبق على اللحوم بالطبع، وأي نوع منها سيفي بالغرض حتى لو كان الدجاج. حيث يعتبر هذا الأخير مصدرا مثاليا للبروتين الخالي من الدهون، وهو عنصر يكاد لا يغيب عن أطعمة القطط المجففة. يمكنك أن تطعمه للقط بعد أن تزيل الجلد وتقوم بطهوه جيدا.

5- الشوفان

اكل قطط منزلي سهل التحضير ورخيص نسبياً, دقيق الشوفان هو مصدر غني بالطاقة والفيتامين ب، وهو طعام بشري آخر يمكنك أن تجده متضمنا في معلبات القطط الأليفة. لكن قد يكون من الصعب دفع القط لكي يأكله ولذا ينصح بالتدرج في تعريفه على هذه المادة المغذية الجديدة للتأكد من أن القط سيحبها لاحقا ثم يصير بالإمكان ضمه إلى النظام الغذائي الإعتيادي.

6- الجبن

من المعروف عن القطط أنها قد تتحسس من اللاكتوز الموجود في الحليب ومشتقاته، لكن لايزال بإمكانك محاولة تقديم الجبن لقطك لأنه يعتبر مصدرا هاما للكالسيوم. فقط تأكد من تقديم كميات صغيرة في البداية ولاحظ إن واجه القط بعدها مشكلات في الهضم كالإسهال مثلا، إن لم تظهر هذه العلامات فهذا يعني أنه يمكنك المضي قدما مع هذا المكون. كذلك تستطيع أن تقدم للقط جبنا صلبا كالشيدار أو الجبن السويسري لأن هذه الأنواع عادة غنية بالبروتين والكالسيوم ومن السهل طبخها مع الأطعمة أو منحها له نيئة بكميات صغيرة.

7- الخبز

إذا كنت تبحث عن اكل قطط رخيص فالخبز هو الجواب, يعد الخبز طعاما بشريا آخر محببا للقطط، إنه مصدر هام للألياف والبروتين والكثير من القطط لا تجد مانعا في تناوله. لكن من الضروري ألا تكثر منها لتجنب إصابة القط بالإسهال. وتذكر دائماً أن البحث اكل قطط رخيص لا يعنني تقديم نفس النوع دائماً من الطعام. هناك خيارات أخرى, فقط تابع قراءة المقال.

8- الفواكه

بالرغم من أن القطط ليست حيوانات نباتية ولا يمكنها أن تتعرف على الأذواق الحلوة إلا أنه من المستحسن أن تتضمن أنظمتها الغذائية بعض أنواع الفواكه التي تعتبر مصدرا غنيا بالفيتامينات. ومن بين أنواع الفواكه التي يمكن إطعامها للقطط:

  • الموز: غني بالألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم.
  • التفاح: غني بالفيتامين ج، ويمكن أن يقدم مهروسا بعد إزالة قشوره.
  • التوت الأزرق: مصدر لفيتامينات أ و سي.

لا تفوت قراءة
معلومات عن القطط

9- الخضراوات

الخضراوات كذلك عنصر مهم لابد من إدخاله في نظام القط الغذائي. ومن بين الخضار التي يمكنك أن تطعمها لقطتك بدون أي قلق:

  • اليقطين: اليقطين ليس فقط منخفض السعرات الحرارية وغنيًا بالألياف، بل هو أيضًا علاج فعال للقطط التي تعاني من براز غير طبيعي. ويمكنك أن تدمجه في طعام القط بعد طبخه جيدا.
  • البازلاء: تحتوي البازلاء على مستوى عال من الألياف والفيتامينات أ و سي، ويمكنك أن تطعمها للقط مطبوخة أو نيئة.
  • البطاطا: يمكن أن تقدم مهروسة مع مزجها ببعض قطع اللحم أو الدجاج المطبوخ.

10- اللحوم الحمراء و الكبد افضل الخيارات لتحضير اكل قطط منزلي

تعتبر من أفضل الخيارات لأنها الطعام الرئيسي للقطط بالإضافة لكونها مصدرا جيدا للبروتينات والدهون. فقط يستحسن أن تقدم مطبوخة أو مشوية وليس نيئة لأن هذا قد يجيي غريزة القط الوحشية ويحوله من قط المنزلي وديع إلى قط شرس.

ملاحظة: لا يجب قطعا أن تضيف التوابل والبهارات إلى طعام القط لأن هذا سيضر جهازه الهضمي بشدة.

ماذا تأكل قطط الشوارع

قد يتسائل البعض عن ماذا تأكل قطط الشوارع؟, وبالحقيقة إن قطط الشوارع تعيش على نوعين أساسين من الطعام:

1- الصيد

القطط كائنات صيادة بالأساس وفي الشوارع لا بد لهذه القطط من أن تمارس غريزتها الطبيعية في الصيد لكي تعيش, وتتنوع الطرائد بين الفئران والحشرات والعصافير وبعض أنواع القوارض الصغير الحجم كالسناجب والجرذان.

2- مخلفات البشر والقمامة

تجد بعض القطط في سلات القمامة التي يلقيها البشر غنيمة كبيرة, حيث تقوم قطط الشوارع بالبحث والتنقيب في القمامة عن كل ما هو صالح للأكل كبقايا الطعام, وخصوصاُ العظام وبقايا اللحوم وبعض أنواع الطعام المطبوخ. ومن غير المستغرب أن تجد قطة تقوم باتخاذ مسكن لها قرب أحد محلات بيع اللحوم أو المطاعم طمعاً بالقمامة التي تبقيها هذه المحلات.

إذا كنت تبحث عن اكل قطط منزلي مفيد ومغذي ولا ترفضه قطتك, فقم بتجريب الخيارات السابقة وتذكر أن الخضراوات والفواكه, قد تحتاج القطط بعض الوقت للتعود عليها. فكن صبوراً.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -