متى تتخلى القطط عن صغارها

متى تتخلى القطط عن صغارها ؟ جميعنا نعرف مدى حنان القطة وخوفها على صغارها، فهي تطعمهم وتهتم بهم وتكرس حياتها لحمايتهم، حتى أننا قد نجد في بعض الأحيان قطة تقوم بإرضاع قط آخر صغير رغم أنها ليست أمه الحقيقية. لكن ما الذي يجعل القطة تتغير فجأة وترفض الاهتمام بصغارها لدرجة أنها قد تقتلهم أو تتخلى عنهم؟ تابع معنا هذه المقالة لتتعرف على الأجوبة.

متى تتخلى القطط عن صغارها

1- عندما يكون القط الصغير مريض

قد تتخلى القطة عن إحدى صغارها، عندما تكتشف أنه مريض لأنها تعتقد أنه سيموت وليس لديه أي فرصة للنجاة. لذا فهي تتخلى عنه وكأنها لا تريد أن تراه وهو يموت، أو لكي لا يقوم بنقل المرض لأشقائه، أو ربما لأنها تريد أن توفر حليبها وطاقتها لبقية صغارها الأصحاء.

2- إذا ماتت الأم 

هل تتخلى القطط عن صغارها إذا لمسها أي شخص

قد يبدو لك في بعض الأحيان بأن الأم تخلت عن قططها الصغيرة، لكنك لا تعرف بأنها ربما قد تعرضت لحادث بسيارة عابرة، أو أنها توفيت بسبب المرض، أو ربما تعرضت لهجوم من قبل القطط أو الحيوانات الأخرى.

3- إذا تم تعقيم الأم 

في الكثير من البلدان هناك قوانين تفرض تعقيم القطط الضالة لتحديد نسلها ومنعها من التكاثر مجدداً، خاصة إذا كان هناك فائق كبير في عدد القطط في المنطقة. وفي حال تعرضت القطة الأم للتعقيم، فمن المحتمل أن تشعر بالتوهان والضياع ولا تعد قادرة على التعرف على صغارها.

4- إذا كانت الأم مريضة 

قد تعاني الأم من التهاب في الثدي بعد الولادة بسبب حدوث عدوى أو بسبب تعرضها للخدش من قبل صغارها، مما يمنعها من إرضاعهم مجدداً بسبب شعورها بألم لا يحتمل. ولهذا تتخلى القطط عن صغارها رغماً عنها، لكنها تزورهم بين الحين والآخر لتطمئن عليهم.

5- عندما تكون الأم صغيرة 

إذا كانت الأم صغيرة جداً فقد تشعر بالارتباك ولا تعرف كيف تتصرف عند الولادة، فتبدو لك وكأنها غير مبالية بتاتاً بصغارها، وربما تتخلى عنهم تماماً بسبب شعورها بالصدمة، خاصة إذا كانت قد عانت من آلام كبيرة أثناء المخاص.

عندما تكون الأم متوترة بهذا الشكل، فلن تستطيع الاسترخاء والاستلقاء لإرضاع صغارها. وفي هذه الحالة يمكنك إرسالها إلى الطبيب البيطري لمعرفة المشكلة ومساعدتها قدر الإمكان على تقبّل الوضع الجديد.

6- عندما تذهب للبحث عن الطعام 

متى تتخلى القطط عن صغارها ؟ في بعض الأحيان قد تذهب القطة للبحث عن الطعام وتترك صغارها لوحدهم، مما يجعلك تفكر وكأنها قد تخلت عن صغارها لكن الأمر ليس كذلك. إذا بدت القطط الصغيرة بحالة جيدة فهي في مكان آمن، لكن إذا كانت تموء بشكل مستمر فيفضل أن تراقب المكان لبضع ساعات لمعرفة ما إذا كانت الأم ستعود أم لا. إذا لم تعد فربما تكون مريضة أو أنها ماتت على الأغلب.

من الممكن أيضاً أن تضيع القطط الصغيرة أو تعلق في مكان ما أثناء ذهاب الأم للبحث عن الطعام، ويمكنك ملاحظة ذلك إذا ما رأيت الأم تتجول ذهاباً وإياباً وكأنها تبحث عن شيء ما، أو إذا رأيت قطة صغيرة تموء بحزن في مكان ما، فربما يحاولان العثور على بعضهما البعض.

قد يهمك أيضاً

لماذا ترفض القطة إرضاع صغارها 

قد تتفاجأ بأن القطة التي تربيها ترفض إرضاع صغارها ولا تفهم السبب، لكن ما لا تعرفه هو أن بعض القطط قد تعاني من نقص في الحليب، مما يجعلها ترفض إرضاع بعض صغارها لتوفير ما يكفي من الحليب للبقية. ويمكنك ملاحظة ذلك خلال 24 ساعة من الولادة.

لا تفوت قراءة


هل تتخلى القطط عن صغارها إذا لمسها أي شخص 

تختلف كل قطة عن الأخرى، لكن في بعض الأحيان قد تتخلى القطة عن صغارها وتتركهم إذا قام أي شخص بلمسهم، والسبب هو تغير رائحتهم مما يجعلها غير قادرة على التعرف عليهم. وعلى الرغم من أن هذا الأمر نادر الحدوث، إلا أنه يجب عليك أن تتوخى الحذر قبل أن تلمس أي قط صغير تراه في طريقك، فربما تكون أمه من النوع الذي يتخلى عن الصغار في حال تم لمسهم.

إقرأ أيضاً

في أي سن تتخلى القطط عن صغارها

عادة ما تبدأ الأم بفطام القطط الصغيرة من الحليب في الشهر الأول، لكنها تظل إلى جانبهم خلال الشهر الثاني وترضعهم من حين لآخر بشكل أقل، وتبدأ في إدخال الأطعمة اللينة إلى نظامهم الغذائي.

عند بلوغ القطط عمر 8 إلى 10 أسابيع، تقوم الأم بفطمهم بشكل نهائي، وتبدأ بتدريبهم على مواجهة الحياة وتعلمهم كيفية البحث عن الطعام وما إلى ذلك. عندما تصبح القطط الصغيرة قادرة على الاعتماد على نفسها بشكل كامل، هنا تتخلى الأم عن صغارها وإلا فسيكون هناك عشرات القطط التي تسير حولها وتأخذ طعامها وتسلب طاقتها.

السبب الآخر هو أنه عادة ما تحمل القطط مرتين في السنة، وفي كل مرة يجب أن تقوم برعاية صغارها والاهتمام بهم وإطعامهم، فكيف ستفعل ذلك بوجود كل هذا العدد الهائل من القطط حولها؟

لا تفوت قراءة
كيف اعرف ان قطتي حامل

هل يمكن فصل القطط الصغيرة عن الأم

إذا كنت تريد تربية قطة صغيرة فلا ننصحك أبدأ بفصلها وإبعادها عن أمها منذ الولادة، فهذا يؤذيها وقد يتسبب لها بأمراض خطيرة. من الضروري أن تبقى القطط مع أمها خلال الأسابيع القليلة الأولى لكي ينمو جسمها وتنمو عظامها بشكل جيد بفضل المغذيات الموجودة في حليب الأم.

إذا قمت بفصل القطة عن أمها بوقت مبكر جداً، فقد تصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض في وقت لاحق، مما يضطرك لتزويدها بالمكملات الغذائية بشكل عاجل وإرسالها إلى الطبيب البيطري من حين لآخر.

من الممكن أيضاً أن تنشأ مشاكل سلوكية لدى القطة الصغيرة لأنها لم تتعلم الدروس اللازمة من الأم، ولا تعرف كيفية العناية بنفسها بالشكل الصحيح، ولا تعرف كيفية دفن البراز في التراب، أو لا تعرف كيفية البحث عن الطعام، أو ربما لا تعرف كيف تتصرف مع البشر وتقوم بأفعال عنيفة ومؤذية.

من الممكن أيضاً أن تواجه القطة الصغيرة مشكلة في التكيف مع منزلك الجديد، لأنها ليست مهيئة للتفاعل الاجتماعي كما يحدث عندما تنشأ بين أخوتها الصغار. لذا قد تكبر القطة لتجدها خائفة أو عدوانية أو متقلبة المزاج، ولا تعرف كيفية التواصل مع القطط الأخرى.

لهذا ننصحك بألا تفصل القطط الصغيرة عن الأم التي لم تتخلى عن صغارها إلى أن تبلغ 12 أو 13 أسبوعاً من العمر، عندها يمكنك أن تأخذها وتربيها في منزلك بدون أي مشاكل، لأنها ستكون بصحة جيدة واجتماعية أيضاً، وستكبر بطريقة سليمة.

لكن إذا كنت قد وجدت هذه القطة في الشارع مثلاً ولم تجد أمها، فيمكنك أن تحاول البحث عن أمها، وإذا لم تجدها فيمكنك تربيتها مع الحرص على تغذيتها بشكل جيد باستخدام زجاجة مخصصة لإرضاع القطط، والحرص على إخراج الفضلات من جسمها لأنها لا تعرف كيف تتبرز من تلقاء نفسها في هذا السن، ولا تعرف كيف تنظف نفسها.

هل تحزن القطط لفراق اطفالها

بكل تأكيد فغريزة الأمومة قوية جداً عند القطط, وستتأثير نفسية القطة بشكل كبير في حال فقدانها اولادها, وقد تصاب بالاكتئاب وتنعزل بنفسها, وربما وصل بها الأمر الى رفض الطعام, فالسؤال هل تحزن القطط لفراق اطفالها بالحقيقة هو سؤال لا يحتاج لكثير من الشرح للاجابة عليه, نعم وتحزن كثيراً.

قد يهمك أيضاً

هل القطط تنسى اولادها

كجميع المخلوقات تميل الذاكرة للتدهور بالتقدم بالعمر ومرور الزمن, رغم ذلك تمتلك القطة ذاكرة قوية جداً تساعدها على معرفة أولادها حتى بعد سنوات من الافتراق عنهم, إما من خلال الرائحة أو الشكل أو الفيرومونات. وبشكل عام يمكننا القول بان القطط لا تنسى أولادها, رغم انها بعد فترة من فقدانهم ستتابع حياتها بشكل طبيعي, وهذه سنة الكون.

وهكذا تكون قد عرفت متى تتخلى القطط عن صغارها وفهمت الأسباب التي تدفعها للقيام بهذا الفعل. هل سبق أن رأيت قطة تتخلى عن صغارها، وما الذي فعلته حيال ذلك؟ شاركنا بتعليق! 

إقرأ أيضاً
تعليقات
6 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown 6 أكتوبر 2020 في 10:36 م

    ضاعت لي قطة بالرغم من انها ترضع اولادها اي أنها خرجت من البيت ولم تعد لا ادري لماذا مع العلم انها قطة السياموا

    إرسال ردحذف
    • Unknown 2 يونيو 2021 في 10:06 ص

      شكرا لكم على هذه المعلومه الجيده وفقكم الله

      إرسال ردحذف
      • Unknown 20 يونيو 2021 في 7:46 ص

        لدي قطة كبيرة تخلت عن اولادها لمدة يومين وفي صباح اليوم الثاني رايتها لكنها لم تعد الى صغارها وهم الان يبكون بحزن وقوة ولا استطيع لمسمه لانني ادذ لمستهم فتاكلهم امهم لانها ليست مائلة لييييي باختصار تكره الجلوس معي ماذا افعلللل ارجوكم ساعدوني ارجووووووووووووكم

        إرسال ردحذف
        • Unknown 20 يونيو 2021 في 7:48 ص

          ارجوووووككم انهم يموؤون الان هيا بسرررررررررررعة ارجوكم

          حذف
        • Unknown
          Unknown 23 أغسطس 2021 في 3:51 ص

          انا ايضا ضاعولي ثلاثة قطط صغيرة ولالن اجيدها اضن واحدة صفراء اثناني مشعرفاني

          إرسال ردحذف
          • Unknown
            Unknown 5 نوفمبر 2021 في 11:12 م

            قطه تعيش في سلم العماره ولدت وبعد الولاده باسبوع لاتريد الجلوس مع أطفالها ولا ارضاعهم كيف اتعامل معاهم

            إرسال ردحذف



            وضع القراءة :
            حجم الخط
            +
            16
            -
            تباعد السطور
            +
            2
            -