كيفية التخلص من البراغيث في القطط

كيفية التخلص من البراغيث في القطط؟ لقد أصبح امتلاك حيوانات أليفة لتربيتها في البيت موضة رائجة في الآونة الأخيرة، وتتنوع هذه الأخيرة ما بين الكلاب والعصافير والقطط على حسب ذوق الشخص وميوله. وبالطبع ستتنوع طرق وأساليب العناية بكل حيوان. في مقالنا هذا سنركز على القطط، وسنتحدث عن مشكلة يعاني منها القط كثيرا وهو الشيء الذي قد يتسبب حتى في تخلص مالكه منه. هذه المشكلة تتمثل في حمل القط للبراغيث وهو أمر يزعج كلا من الحيوان والأفراد المحيطين به على حد سواء، سنعالج في الأسطر الموالية أسباب هذه الحالة إلى جانب بعض الطرق الفعالة للتخلص منها نهائيا, هيا بنا لنتعرف كيف تقتل البراغيث في القطط!.

ماهي البراغيث؟

البراغيث كائنات صغيرة الحجم تنتمي لعائلة الحشرات التي تتغدى على امتصاص دماء الحيوانات سواء كانت طيورا أم ثديات كالكلاب والقطط. تتميز بسرعة تكاثرها الهائلة التي قد تصل إلى معدل 30 بيضة كل 24 ساعة، كما أنها معروفة بسرعة انتقالها من محيط إلى آخر نظرا لقدرتها على القفز لمسافات كبيرة جدا مقارنة بحجمها.

كيف تصاب القطط بالبراغيث؟

كيفية التخلص من البراغيث في القطط

قبل أن نتعلم كيفية التخلص من البراغيث في القطط, لا بد لنا أولا من معرفة طريقة إصابة القطط بهذه المشكلة؟ لربما يساورك ذلك الإعتقاد بأن القطط لا يمكن أن تصاب بالبراغيث إن تم إبقاءها ضمن حيز مغلق. ولكن للأسف هذه الفكرة خاطئة تماما حيث أن أي قط حتى لو كان منزليا مئة بالمئة سيكون معرضا لإلتقاط البراغيث، إليك أسباب ذلك:

كما قلنا أعلاه، تتميز هذه الحشرات الدقيقة بقدرتها العالية على القفز والتي قد تصل إلى 100 مرة ضعف طولها. وعليه فإن أي شخص قادر على جلبها إلى منزلك، لربما أنت نفسك ستفعل ذلك من غير أن تعرف. كل ما ما يتطلبه هذا هو رحلة قصيرة يقضيها البرغوث ضمن طيات ملابسك أو في أحد جيوبك إلى أن يصل -بفضلك- إلى البيت أين سيتخد من فراء قطتك ملجئا له. وإذا كان البرغوث أنثى فتوقع أن ترى مستعمرة من البراغيث على قطتك في غضون بضعة أيام.

يمكن أيضا أن يعيش البرغوث في أي زاوية تفتقر للتهوية والنظافة في منزلك، تحت الأسرة وفي الخزائن وعلى السجاد. يمكن القول أنها في كل مكان بالفعل حتى وإن كنت عاجزا عن رؤيتها أو إدراك وجودها. وإن كنت تملك حيوانا أليفا فسوف تجعل منه مصدرا للغذاء ومرتعا للتكاثر أيضا، أما إن لم تجد فقد تعتبرك بديلا جيدا.

كيف تعرف إن كان قطك يحمل براغيث

إذا كنت تملك قططا في البيت تشاركك المكان والطعام فعلى الأرجح أنك لن ترغب في أن تكون حاملة للبراغيث، لكنها بالطبع لن تستطيع إخبارك إن كانت كذلك أم لا، وسيتعين عليك أنت بنفسك أن تكتشف هذا. لن يكون الأمر صعبا خاصة إذا كنت تعرف قطتك جيدا وتستطيع أن تميز من بين تصرفاتها ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي. ولمساعدتك إليك العلامات التالية التي تدل على أن قطتك مصابة بالبراغيث:

1- إذا لاحظت أن قطتك تخدش نفسها بشكل جنوني فعلى الأرجح أن لديها كمية معتبرة من البراغيث في فرائها مما يسبب لها حكة شديدة.

2- ظهور بقع صلعاء على جسمها خاصة في الجزء الخلفي من الساقين والرقبة وحول قاعدة الذيل، وهذا عادة ما يكون نتيجة لعضها لنفسها في محاولة التخلص من الحكة.

3- إذا لاحظت أن قطتك تتجنب التواجد في الأماكن الدافئة كالسجادة مثلا فاعرف أن هذه الأخيرة تحتوي على البراغيث، والقطط تتجنبها لهذا السبب.

4- تغير سلوك القطة، حيث تصبح وحشية بعض الشيء وتستمر بالحركة وإصدار صوت هدير بشكل متزايد.

5- فقدان الوزن والخمول، وهما مؤشران على إصابة القط بفقر الدم نتيجة البراغيث التي تتغدى على جسمه.

6- وجود بعض البقع البنية الداكنة على فراء القطة، وهي في الواقع براز البراغيث.

7- رؤية حشرات صغيرة سوداء أو بنية داكنة تزحف على فراء القطة، وفي هذه الحالة إنك أمام البراغيث بشحمها ولحمها. وبما أنك استطعت ملاحظتها فقد تكون قد تكاثرت بشكل كبير جدا وعليك أن تتصرف بسرعة للقضاء عليها.

كيفية التخلص من البراغيث في القطط

والآن الى السؤال الأهم: كيف تقتل البراغيث في القطط؟ بعد أن تقوم بجولة تفقدية لقطتك ويتضح لك أنها تحمل تلك المخلوقات المزعجة في فراءها، فقد حان الوقت لكي تفكر في كيفية القضاء عليها قبل أن تسوء الأمور أكثر. إليك في ما يلي بعض أنجح الطرق التي سوف تمكنك من تخليص قطتك من البراغيث تماما:

1- استخدام مشط البراغيث

قم بتمشيط فراء قطتك بواسطة المشط المخصص لها عدة مرات في اليوم، ولا تنسى أن تغمس المشط في الماء الذي يحتوي على القليل من سائل تنظيف الأطباق لكي تتأكد من موتها. ستساعدك هذه الطريقة على التخلص من البراغيث البالغة وبالتالي منع تفقيس المزيد من البيوض.

قد يهمك أيضاً
سبب تساقط شعر القطط

2- تنظيف المنزل والأماكن التي يحتمل أن تتواجد بها البراغيث جيدا

كما قلنا سابقا، القطط ليست وحدها مصدر البراغيث. ولذلك لا فائدة تذكر من تخليص القط منها مادامت سوف تعلق به مجددا بعد مدة وجيزة. يجب في هذه الحالة أن يتم تنظيف المنزل وكل الأركان الدافئة وغير المعرضة للضوء مثل الأسرة والسجاد والخزائن وحتى الحديقة أو الفناء. وينصح باستعمال مكنسة كهربائية ذات أداء عال مع الحرص على تنظيفها لاحقا لكي لا تتكاثر البراغيث مجددا بداخلها. قم بهذه العملية بشكل دوري لضمان أن البراغيث ستختفي نهائيا من حياتكم.

3- إستعمال الأدوية

إذا كانت حالة القط متفاقمة فلابد من عرضه على طبيب بيطري، أو على الأقل الحصول على استشارة منه بخصوص نوع الأدوية المناسبة للتخلص من البراغيث. سيتم وصف الأدوية بحسب نوع القطة ووزنها وعمرها لذلك فإنه ليس عملا عشوائيا يمكنك أن تتولاه من تلقاء نفسك، هذا قد يكون خطيرا على القط.

عادة ما يكون الدواء الموصوف موضعيا ويتولى الطبيب بنفسه نشره على فراء القط بطريقة صحيحة، وغالبا ما يتم تثبيت طوق حول رقبة القط لمنعه من الإستدارة ولعق نفسه وبالتالي انتقال مواد سامة إلى جسمه. كما أنه قد يتضمن إعطاء تطعيم للقط، والذي سيمنع إصابته لاحقا بالبراغيث.

4- تنظيف القط باستمرار

تعد النظافة ضرورية لإبقاء البراغيث بعيدة عن القط، ولذلك ينصح بتحميمه دوريا باستخدام شامبو مخصص للقطط ومشط لتمشيط الفراء.

قد يهمك أيضاً
كيفية استحمام القطط

5- حيلة الشمعة

قم بجلب عدة صحون وضع فيها بعض المياه المخلوطة بسائل تنظيف، ثم ثبت في منتصف كل صحن شمعة قم بإشعالها.إنشر هذه الصحون في كل مكان يحتمل أن تتواجد فيه البراغيث. ولأن هذه المخلوقات تنجذب للضوء والحرارة معتقدة أنها جسم يمكنها استهدافه فسوف تقفز إلى الشمعة ومن ثمة تقع في الماء وتموت.

6- نشارة الخشب

تهرب البراغيث من نشارة الخشب, لذلك قد يكون من المفيد أن تقوم بوضع بعض نشارة الخشب حول سرير القطة وحول المنزل أيضاً. إذا كنت تمتلك حديقة قيمكن رشها في زوايا الحديقة وعلى جوانبها.

كيف تقتل البراغيث في القطط باستخدام خلطات منزلية

بعض الخلطات منزلية الصنع قد تفي بالغرض أيضا، على سبيل المثال:

1- استخدام الماء المغلي مع الليمون 

استخدم جزئين من الماء مقابل جزء من عصير الليمون, قم بغلي المزيج ثم تبريده ووضع في زجاجة ومن ثم رش فراء القطط به, حيث يعتبر الليمون مطهر طبيعي ولا يؤذي القطط. كما يمكن رشه على السجاد والأثاث للتخلص من بيوض البراغيث أيضاً.

2- الماء المغلى مع الليمون والبابونج

يمكن إضافة ثوة أكثر للخليط السابق عن طريق زيادة تركز الليمون وإضافة البابونج. استخدم جزء ماء مع جزء عصير ليمون مع بعض البابونج ثم إغلي الخليط واتركه حتى يبرد. قم بعد ذلك برش فراء القطط به, وكما الخليط السابق يمكن رش السجاد والأثاث به للتخلص من البيوض.

3- بيكربونات الصوديوم مع الملح

أو ما يسمى صودا الخبز, حيث يمكن لهذه الخلطة السحرية القضاء على البراغيث بفعالية عالية, كل ما عليك فعله هو مزج عيار صودا الخبز مع عيار ملح ومن ثم مزجه مع بعض الماء, قم بعد ذلك برشه على السجاد والأرضية والاماكن الممكن تواجد البراغيث بها. اترك الخليط لعدة ساعات ثم قم بتنظيفه.

4- تخلص من براغيث القطط بالخل

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أفضل الطرق لقتل البراغيث في القطط, حيث يمكن التخلص من براغيث القطط بالخل وذلك بمزج عيارين من الماء مع عيار من الخل ومن ثم رش فراء القطط به. 

نرجو أن يكون هذا المقال قد ساعدكم على معرفة كيفية التخلص من البراغيث في القطط بسهولة. هل لديكم أي استفسارت؟ شاركونا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
اكل قطط منزلي
افضل تراب للقطط
فوائد تربية القطط
علاج اكتئاب القطط
معلومات عن القطط
قطتي لا تأكل ولا تتحرك
كيفية تربية القطط على الحمام
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -