فوائد تربية القطط

فوائد تربية القطط, لقد أوضحت الدراسات الحديثة مؤخرا أن مجرد مشاهدة مقاطع فيديو على الأنترنت تحتوي مجموعة من صور القطط من شأنها أن تعزز طاقة الشخص وتخلق بداخله مشاعرا إيجابية، فما بالك بامتلاك قطط حقيقية في المنزل. إن كنت أحد مربي القطط فسوف تسر بقراءة هذا المقال الذي سيتضمن قائمة غنية بفوائد وجود القطط في المنزل وفوائد تربيتها على الإنسان.

فوائد تربية القطط في المنزل

إن الإحتفاظ بالقطط في المنزل هو أمر ذو قيمة حقا، ومن المؤسف أنه شيء سيفتقده الناس الذين لا يحبون القطط أو يتحسسون منها. حيث أن العلم أثبت مؤخرا بأن لوجود القطط في المنازل جملة من الفوائد النفسية والصحية تعود على المالك، ومن بينها ما يلي:

1- القطط تساعد على التأقلم والتعافي من الصدمات بشكل أسرع

إن أفضل ما يمكن أن يحصل عليه شخص فقد شخصا عزيزا عليه هو قطة يبقيها معه كحيوان أليف. حيث ثبت أن القطط تساعد الناس على التأقلم وتقبل الفقدان بسرعة أكبر كما تساعد في إمتصاص ألمهم من خلال الدعم العاطفي الذي يمكن أن تمنحه للشخص المكتئب. فبالرغم من كونها مجرد حيوانات، إلا أن الكثيرين يفضلون أن يمضوا فترة الحداد بعيدا عن البشر والعلاقات الإجتماعية، ولذا فالقطط سوف تكون خير جليس لهم في محنتهم تلك.

قد يهمك أيضاً

فوائد تربية القطط

وجدت دراسة أجرتها جامعة بريستول عام 2010 حول مالكي الحيوانات الأليفة البريطانيين أن الأشخاص الذين يربون في منازلهم قططا هو أكثر قابلية للحصول على علامات جامعية مرتفعة مقارنة مع نظرائهم الذين يربون الكلاب. وفي عام 2014 ، قام باحث في ويسكونسن بإجراء مسح لـ 600 طالب جامعي ووجد أن أصحاب القطط كانوا الأكثر ذكاءً أيضًا. وبالرغم من أن القطط ليست مسؤولة عن قدرات ذكائك بالمعنى الحرفي، إلا أنها قد تجعلك مصنفا في قائمة الأشخاص الأذكياء حسب هذه النظرية: الأذكياء يميلون للعمل طويلا وبما أن الإهتمام بالقطط لا يتطلب منهم الكثير من الجهد، فهذا يجعلهم يفضلونها بدلا عن الكلاب.

3- القطط تمنحك قلبا أكثر صحة

تساهم القطط في تقليل مستوى التوتر لديك وتقلص معدل القلق في حياتك. إذ أن ملاعبة القطة تساهم في خلق مشاعر إيجابية مهدئة. وقد أثبت الدراسات التي تم إجراؤها على ملاك القطط الذين امتلكوا قططا في منازلهم لأزيد من 10 سنوات أنهم أقل عرضة من غيره للوفاة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

4- القطط تساعدك على النوم براحة أكبر

أفادت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية أن معظم الناس يحصلون على نوم مريح أكثر حين ينامون برفقة قططهم، بينما لا يكون للنوم مع إنسان ذات الأثر غالبا.

5- امتلاك القطط يعني حساسية أقل

قد تبدو هذه المعلومة غير معقولة بعض الشيء، غير أنها حقيقية تماما. رغم شهرة القطط بانها تسبب الحساسية إلا أن الدراسات قد أثبتت أنه من فوائد وجود القطط في المنزل هي الحماية من الحساسية, حيث أثبتت الدراسات أن الطفل الذي يولد في كنف أسرة تربي قططا يكون أقل عرضة للإصابة بالحساسية -مهما كان نوعها- عندما يكبر.

6- القطط يمكنها أن تنقذ حياتك!

ليست الكلاب وحدها من تستطيع إنقاذ حياتك حين تكون في مأزق ما، في الواقع حتى القطط يمكنها أن تفعل ذلك إن أرادت. ومن بين القصص الشهيرة التي تقلدت القطط فيها لقب البطولة قصة قطة في المملكة المتحدة نبهت مالكتها عندما كانت على وشك الإصابة بنوبة صرع، بينما أيقظت قطة أخرى في مونتانا زوجين عند بدء تسريب أنبوب غاز وجنبتهما الموت في إنفجار محتمل.

7- تساعد خرخرة القطط على شفاء الأوتار والعضلات والعظام

خرخرة القط هي واحدة من أبرز الأصوات المريحة في العالم، وبينما تعني بالتأكيد أن قطتك سعيدة ومرتاحة، فقد ارتبط هذا الصوت أيضًا بقدرة شفاء علاجية لعظام وعضلات الإنسان. حيث تثير خرخرة القطط اهتزازات بتردد 20-140 هرتز، وقد أظهرت الدراسات أن الترددات في نطاق 18-35 هرتز لها تأثير إيجابي على حركة المفاصل بعد الإصابة، وهو أمر بدأ العلماء يتحدثون عن كيفية الإستفادة منه لمساعدة الإنسان.

8- القطط قد تجعلك أكثر جاذبية (للنساء)

وجدت الأبحاث التي أجراها الباحث الرائد في مجال الحيوانات الأليفة الدكتور جون نيكولز أن النساء أكثر عرضة للانجذاب إلى الرجال الذين لديهم حيوانات أليفة، و 90 بالمائة من النساء العازبات ينظرن إلى الرجال الذين لديهم قطط في منازلهم على أنهم أشد وسامة وأكثر مراعاة من أولئك الذين لا يملكونها.

9- القطط تبقي القوارض بعيدا عن منزلك

من أهم فوائد تربية القطط هي حماية المنزل, هذه هي الفائدة الأبرز والمعروفة منذ القدم لتربية القطط في المنازل، حيث ومادام أن هنالك قطة تلعب في الجوار فسوف تبقى القوارض بأنواعها والجرذان على وجه الخصوص بعيدة تماما عن المكان. وبالرغم من أن القطط المنزلية من النادر أن تطارد الفئران وتقتلها إلا أنها تظل مفيدة للغاية نظرا لأن رائحتها الفريدة ستتكفل بإبعاد هذه الحيوانات المزعجة.

10- تساهم القطط في الحفاظ على لياقتك

ومجددا وبالرغم من أن هذه الوظيفة هي وظيفة الكلاب على وجه الخصوص، إلا أن القطط أيضا بإمكانها أن تساعدك على الحفاظ على ليونتك البدنية. لأنها ستستمر بالركض في الأرجاء وستجعلك تلحق بها أينما ذهبت لتتأكد من أنها لا تسبب مشكلة. وبفضل لعبة الغميضة التي تمارسها كلما أتيحت لها الفرصة سوف تحصل على تمارين ليونة مع كل إنحناءة تقوم بها لترى إن كانت تختبىء تحت الأثاث.

لا تفوت قراءة
علاج اكتئاب القطط
كيف اعرف ان قطتي تكرهني

فوائد تربية القطط في الإسلام

اعتبر الرسول صلى الله عليه وسلم القطط من الطوافات وأباح دخوللها البيوت والمساجد, كما قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالوضوء من إناء شربت منه قطة, مما يعني أنها طاهرة، وهذا يدل على أن الإسلام يتخد موقفا إيجابيا جدا من إبقاء القطط في المنزل شرط تقديم الرعاية اللازمة لها بالطبع. ومادام أن الله لم ينهى المسلمين عن تربيتها أو التقرب منها فهذا يعني أنها غير ضارة ووجودها في البيوت ليس سيئا. بشرط العناية بها كما قلنا (راجع الفتوى من المصادر بالأسفل).

إن فوائد تربية القطط في الاسلام هي نفسها الأشياء التي تم ذكرها بالأعلى, فهي تساعد في الحفاظ على نظافة البيت, كما أنها توفر الألفة والصحبة لمالك القطة.

مقالة هامة للغاية
تصرفات القطط ومعانيها

اضرار تربية القطط في المنزل

في العادة لا تسبب القطط الكثير من الأضرار للإنسان أثناء تواجدها في منزله، إلا أنها قد تفعل في بعض الحالات الإستثنائية, ومن اضرار تربية القطط الأكثر إنتشاراً هو التسبب بالحساسية او الأمراض, كأن يكون لأحد أفراد العائلة حساسية شديدة تجاه القطط، أو أن يصاب القط بأمراض معدية يمكن أن تنتقل للبشر المحيطين به. كما قد يكون القط مضطرب السلوك فيميل للتصرف بوحشية غير طبيعية. وأخيرا مسألة تخريب الأثاث وقضاء الحاجة في الأماكن غير المخصصة لذلك. لكن كل هذه الأضرار يمكن أن يتم التعامل معها وحلها بالطرق المناسبة.

إن فوائد تربية القطط كثيرة جداً, ولكن تأكد قبل امتلاك قطة من أنك قادر على العناية بها وتأمين مسلتزماتها؟ هل هناك فوائد أخرى لم نذكرها؟ شاركنا بها بالتعليقات!

إقرأ أيضاً
المراجع:
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -