اعراض موت القطط, إن كنت تملك قطا في منزلك وتعتبره كجزء من العائلة، فقد تشعر من حين لآخر بالقلق حيال كم من الوقت تبقى لقطك قبل أن يموت. إنه ليس واقعا يسهل تخطيه، خصوصا إذا كان القط قد عاش مدة تزيد عن 10 سنوات برفقتك. وبالرغم من أنه لا يوجد شيء يمكنك أن تفعله حيال هذا الأمر، إلا أنه لا يزال بإمكانك التنبؤ بالزمن الإفتراضي المتبقي ومحاولة منح قطك أسابيعا أخيرة مريحة، ويكون ذلك من خلال بعض علامات موت القطط الشائعة والتي قد تظهر على قطك في أيام احتضاره الأخيرة. إن كنت فضوليا حول أعراض الوفاة هذه فندعوك لتقرأ هذا المقال المهم حتى النهاية.

اعراض موت القطط

قد تكون اعراض وفاة القطط مختلفة ومتنوعة بشدة, رغم ذلك قد تخبرك قطتك بأنها على وشك الموت عن طريق بعض السلوكيات غير المعتادة، كما أن هذه الأخيرة قد تكون علامات تسمم أو علامات حزن وليست بالضرورة أعراض موت. ومع ذلك يبقى التفطن لها بسرعة ومحاولة التعامل معها هو أفضل ما يمكنك فعله. ومن بين هذه العلامات ما يلي:

1- فقدان الشهية والتوقف عن شرب الماء


اعراض موت القطط

عندما تمرض أغلب الحيوانات فإنها تبدي رغبة أقل لتناول الطعام والشرب، حيث أن جسمها يدرك بأن هضم أي طعام يتطلب جهدا إضافيا وهو الشيء الذي لا طاقة له به بوجود المرض. والأمر ينطبق على القطط أيضا، فإذا كانت قطتك ترفض الأكل والماء فهذا يعني أنها مريضة ومتعبة للغاية وربما لم يتبق لها الكثير من الوقت لتعيشه.

2- الضعف الشديد

من اكثر اعراض موت القطط وضوحاً هو التعب الشديد, قد ينهك القط من مصارعة المرض خاصة إذا لم يكن يأكل كما ينبغي، وستلاحظ أنه لا يتحرك كثيرا ولا يقف طويلا على قوائمه الخلفية. كما ستلاحظ أنه ينام ساعات أطول من المعتاد. هذه العلامات قد تكون علامات موت محتمل.

3- إنخفاض درجة حرارة جسمه

يمكن أن تنخفض درجة حرارة الجسم كجزء من أعراض البرد عند القطط، وفي حال كان قطك متقدما في السن فقد يعني هذا أيضا أن موته أصبح وشيكا. إذ أن انخفاض درجة الحرارة غالبا ما يأتي في الأسابيع الأخيرة المتبقية للقط. حيث ستصبح درجة حرارة جسمه الإجمالية وخاصة درجة حرارة أطرافه مثل أذنيه ومخالبه أكثر برودة، وأحيانًا تحت 100 درجة.

4- تغيرات في المظهر الخارجي

من اعراض وفاة القطط أيضاً قلة إهتمام القطة بنفسها, فعندما تكون القطط في كامل صحتها فإنها لن تهمل نفسها مطلقا وسوف تواظف على تنظيف فرائها ليظهر أكثر إشراقا ولمعانا. وفي حال بدأت بملاحظة أن قطتك قد بدأت بفقدان أناقتها وصارت أكثر فوضوية وإهمالا فقد يكون هذا نتيجة لإقتراب موتها. وقد يرافق هذا إفرازها لرائحة كريهة يسهل شمها والتي سببها تراكم السموم في الجسم.

5- الإختباء

تميل القطط المريضة إلى الإختباء في أماكن لا يتم رؤيتها أو العثور عليها فيها بسهولة، هذا ما تمليه عليها غريزتها لأنه في البرية كل حيوان ضعيف هو هدف سهل. ولذلك فباختبائها فإنها تحاول حماية نفسها من أي خطر محتمل تتعرض له وهي في ذلك الوضع السيء.

6- تغير في السلوك الإجتماعي

قد تميل بعض القطط في أيامها الأخيرة إلى التودد إلى أصحابها من البشر والإلتصاق بهم أطول مدة ممكنة. بينما على الوجه الآخر من العملة، تميل بعض القطط إلى فعل العكس من ذلك حيث تنسحب وتختلي بنفسها بعيدا عن البشر في أيامها الأخيرة، وقد تبدو غير مبالية وهادئة بشكل مفرط وغير طبيعي.

7- إنخفاض معدل نبضات القلب

من علامات موت القطط انخفاض معدل نبضات القلب, حيث يدل هذا الإنخفاض على أن القط متعب ويقترب من الموت. يتراوح معدل ضربات قلب القط السليم بين 140 و 220 نبضة في الدقيقة، وإذا كان القط في حالة سيئة فستلاحظ أن عدد النبضات منخفض كثيرا مقارنة بهذا المعدل.

قد يهمك أيضاً
مراحل عمر القطط بالصور

أعراض أخرى لاقتراب موت القطة

  • وتيرة التنفس غير منتظمة: تنفس سريع جدا أو بطيء جدا.
  • عينان شاردتان وغارقتان.
  • فقدان حاد للوزن (الهزال).
  • نقص في الحركة والنشاط، أو الإصابة بالأرق.

إصطحب قطتك إلى البيطري

هذه العلامات لا تدل حصرا على الموت المحتم وإنما قد تكون أعراض تسمم أو أعراض برد أو حتى مجرد علامات حزن عرضي. ولن تعرف المشكلة بالتحديد إلا بعد أن تعرض قطتك على البيطري، في الغالب - وإذا لم تكن الشيخوخة هي السبب- فقد تكون قطتك تعاني من مشكلة صحية معينة يمكن معالجتها بالأدوية أو التدخل الجراحي. لذا لا تتسرع وتفقد الأمل، فالسرطان ومرض المسالك البولية السكرية ومرض السكري مثلا هي أمراض قد تصيب القط فيظهر أعراضا مشابهة لأعراض القطة التي تموت، لكنه في الحقيقة يستطيع أن يتعالج منها.

أسباب موت القطط

عموما إذا لم يكن القط مصابا بأي مرض فإن سبب موته يكون نتيجة تقدمه في السن. وفي حالات أخرى حيث يكون القط أصغر سنا قد يكون سبب وفاته راجعا إلى إحدى العوامل التالية:

  • أمراض القلب، وبشكل رئيسي اعتلال عضلة القلب أو دودة القلب.
  • أمراض أخرى: الصدمة، التسمم، إنسداد المسالك البولية..إلخ
  • للأسف من أكثر اسباب موت القطط انتشاراً هي الحوادث الغير متوقعة كالإصطدام بسيارة، أو السقوط من مكان عال جدا، أو التعرض لهجوم من طرف حيوانات أخرى كالكلاب مثلا..إلخ.

كيف تريح قطتك التي توشك على الموت

عندما تتأكد من أن قطتك لا تعاني من أعراض حزن أو تسمم أو برد وأنها توشك على الموت فعليا، فيجب عليك أن تتخد بعض الإجراءات الإنسانية لمحاولة إراحتها قبل أن ترحل. ومن بين الأمور التي يمكنك فعلها لتريح قطتك التي تحتضر ما يلي:

1- إذا كانت القطة تعاني من الألم فاطلب من البيطري أن يصف لها مسكنات تساعدها على الشعور بالراحة. وكذلك الأمر بالنسبة لأدوية فتح الشهية إذا لم تكن تأكل كما يجب.

2- تجهيز سرير وبطانية دافئة ومريحة ووضعهما في مكان هادىء لكي تتمكن القطة من أخد استراحة أخيرة بعيدا عن الضجيج.

3- مساعدة القطة في قضاء حاجتها في صندوق الفضلات إذا كانت أضعف من أن تذهب إليه بمفردها.

4- قرر ما إذا كان القتل الرحيم مناسبًا. قرار القتل الرحيم للقط ليس قرارًا سهلاً أبدًا، ولهذا يفضل العديد من أصحاب القطط السماح لها بالموت بشكل طبيعي في المنزل بدلاً من ذلك. لكن إذا أصبحت معاناة قطتك شديدة، فقد تقرر أن القتل الرحيم هو الخيار الأكثر إنسانية. فقط اتصل بالطبيب البيطري لمساعدتك في تحديد الوقت المناسب.

قد تختلف اعراض موت القطط من حيوان لآخر ولكنها بشكل عام مشمولة بهذا المقال, وفي حال لاحظت أي منها على قطتك فتوجه فوراً الى الطبيب البيطري, ولا تتخذ قرارات خطيره من نفسك دون الرجوع الى الطبيب.

إقرأ أيضاً
المراجع: gallant ,cats.lovetoknow ,wikihow ,cat-world
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -