تصرفات القطط ومعانيها

ربما فكرت كثيرا من قبل في تعلم لغات جديدة. هذا شيء رائع على أية حال. ولكن هل فكرت يوما في التحدث بلغة القطط؟!... نعم، لا تتعجب فالقطط تجيد التحدث عن مشاعرها الخاصة وأمنياتها، وما تحب وتكره وتعبر أيضا عن استياءها ولكن بطريقتها الخاصة. وإن كنت تتساءل" كيف اتكلم مع القطط" هيا بنا في جولة قصيرة لتعلم تصرفات القطط ومعانيها، وتكون بذلك أضفت لنفسك لغة جديدة وممتعة. فكل إيماءه وحركة وصوت تقوم بها القطة تساوي معنى مختلف. 

ما هي تصرفات القطط ومعانيها

لا تتصور أن قطتك تقوم بأي حركة عبثا. فكل حركة تقوم بها القطة لها مغزى، وتعبر عن معنى مقصود. فقد تعبر القطة عن الجوع أو العطش أو الحزن أو الغضب وأكثر من ذلك عن طريق صوتها أو حركاتها. وان تصرفات قطتك التي تبدوا غريبة بعض الشيء قد تدل على حملها، أو مرضها أو حتى إصابتها بالاكتئاب. لذا لا يجب أبدا تغافل تصرفات القطط وإشاراتها التي ترسلها إليك.

أصوات القطط ومعانيها

1- المواء: وهو صوت القطة الطبيعي، وتستخدمه للتحية غالبا، فإن كانت قطتك تصدر مواء عندما تراك فاعلم أنها تحبك وتحييك.

2- بعض الأصوات المنخفضة كالهمسات والهمهمات: تعتبر لغة تواصل بين القطة وأبناءها أو والقطط الأخرى في المنزل. فأحيانا تستخدمه للتواصل مع ابناءها ليتبعوها، أو كحديث سري بينها وبين القطط الأخرى لذا ستسمعه كثيرا في حال كان لديك قطط كثيرة في المنزل. أما إذا خاطبتك قطتك بهذه الطريقة فربما تريدك أن تتبعها إلى مكان الطعام الخاص بها.

3- خرخرة القطط: وهذا له عدة تفاسير: ربما تستخدمه كتعبير على السعادة وخاصة لو كانت قطة رضيعة. أو للتعبير عن الامتنان. ربما تستخدمه قطتك لشعورها أنها في حاجة إلى رعايتك. أو لإحساسها بالمرض وعدم الارتياح. ويفضل زيارة طبيب في حالة تكررت هذه الأصوات كثيرا.

4- أحيانا تصدر القطط أصواتا تشبه البصق: وهذه علامة تدل على غضبها وانزعاجها. أو تستخدمه القطط أحيانا في حالة الخوف الشديد أو العدوانية. باختصار هذا الصوت يدل على أن نفسية قطتك ليست بخير إما لشعورها بالخوف أو الحزن أو الغضب. لذا عليك الانتباه لهذه النقطة و رؤية ما يزعجها و محاولة إصلاحه وطمأنتها في حالة الخوف.

5- البكاء: نعم، فالقطط تصدر أصواتا شبيهه للبكاء في حالة إصابتها بالاكتئاب. أحيانا تسمع صوت بكاء القطة عند الحزن والمرض. ربما سمعت هذا الصوت أيضا يوم ولادة قطتك!

6- المواء بصوت عال: وخصوصا لو مصحوب بالتمرغ في الأرض. أو مصحوب بكثرة إفرازات القطط وتورم المنطقة التناسلية. كل هذه الأعراض معا تدل على أن القطة الآن في دورة الشبق الخاصة بها ( أي فترة التزاوج) وتصدر القطة هذه الأصوات كدعوة منها للذكور بأن موسم تزاوجها قد حل.

قد يهمك أيضاً
متى تتخلى القطط عن صغارها
كيفية تربية القطط الصغيرة حديثة الولادة

حركات القطط ومعانيها بالصور

بعد معرفة أصوات القطط ومعانيها، يمكننا الآن الانتقال إلى تفسير حركات القطط بالصور:

حركات القطط ومعانيها بالصور

1- مشاكل متعلقة بصندوق الفضلات (litter box): من المؤكد أنك تنزعج جدا إذا قامت قطتك بإخراج فضلاتها خارج صندوق القمامة المعد لذلك. لكن يجب أن تعلم أن قطتك لا تقصد أبدا إزعاجك بفعل هذه الأمور فالقطط أبسط من أن تفكر في هذه الحيل. غالبا ما تتعلق مشاكل التبول والتبرز خارج صندوق القمامة بمشكلات نفسية لدى القطة. فرط الخوف والانزعاج، أو الحزن والاكتئاب مثلا كلها أسباب قد تؤدي إلى هذا التصرف. أحيانا أيضا يكون هذا التصرف عرضا لمرض السكر أو مشاكل الكلية لذا إذا تكرر هذا التصرف بشكل مستمر ولا تدري ما السبب قم باستشارة طبيب.

2- حركات متعلقة بدورة الشبق في القطط الإناث: تتكرر دورة الشبق(فترة التبويض-الخصوبة) لدى أنثى القطط مرة كل 3 أسابيع، ويصاحبها عدة أعراض سلوكية قد تظنها غريبة بعض الشيء ولكنك ستعتاد عليها: تكون القطة في هذه الفترة غير متزنة لذا قد تلاحظ عليها علامات القلق أو فرط الحركة. ربما تصبح ودودة كثيرا أو تفقد الشهية. فهذه الفترة تعد غير مريحة مطلقا بالنسبة لقطتك.

3- الحل: وفر بيئة أكثر هدوء لقطتك. من الممكن أن توفر لقطتك منشفة دافئة مثلا، أو إلهائها باللعب إلى حين انتهاء هذه الفترة والتي تمتد إلى 5 أيام. وبهذا تكون خففت على قطتك انزعاجها وقلقها.

4- الخدش: ولا أرى فيه عجبا. فالقطط تخدش كل شيء تقريبا حتى الذكر عند التزاوج. وربما تخدش قططك الأساس أو تخدشك أنت شخصيا. تتعدد أسباب خدش القطط فهي ليست بالشيء العجيب. ولكن قد يكون السبب في ذلك حزن القطة أو اكتئابها.

5- الحكة: على رغم أن القطط كثيرة تنظيف نفسها إلا أنك لابد أن تلاحظ الفرق ما بين التنظيف والحكة. تشير الحكة في معظم الأوقات إلى مشكلة في جلد القطة، أو مرض وقد يكون معديا. لذا إذا أصيبت قطتك بالحكة فعليك بزيارة الطبيب بشكل عاجل وضروري. وخصوصا أيضا في حالة وجود أطفال أخرى أو قطط تحتك بهم.

6- عض القطط لصاحبها: برغم أن العض سلوك سيء جدا، وقد يكون مؤلما لصاحب القطة ومن يتعرض إلى العضة، إلا أن القطط تستخدمه أحيانا كطريقة للعب وتعبير عن الحب. وربما تستخدمه لإشباع غريزة الصيد عندها حيث أنها بالأصل حيوانات برية. وقد تقوم بذلك من فرط إحساسها بالألم. أو تستخدم العض كوسيلة لتفريغ طاقتها المكبوتة وخاصة إذا كانت مصابة بالاكتئاب.

عندما تقوم قطتك بعضك يجب عليك اتخاذ موقفا حازما، وتردعها عن هذا الفعل السيء لأنك مربي ومسؤول عن تقويم السلوك. إن عجزت عن تقويم سلوك قطتك فعليك استشارة مدرب محترف. ونقدم لك هنا بعض النصائح التي قد تساعدك في تقويم هذا السلوك:

1. أولا عليك زيارة طبيب بيطري لاستبعاد الأمراض العضوية. فالقطط قد تعض إذا أصيبت بالمرض واشتد عليها الألم.

2. اشباع غريزة الصيد لدى القطط: إذا كان العض بسبب رغبتها في الصيد وإشباع غريزتها فالحل الأمثل هنا هو اللعب معها باستخدام الكرات على الأقل 10 دقائق يوميا. هذه الطريقة تفيد في تفريغ طاقتها. وتساهم أيضا في إشباع غريزة الصيد لديها.

3. إذا قامت قطتك بعضك أثناء اللعب أو في أي وقت. انظر لها في صرامة وقل "لا" بصوت عالٍ

4. إن لم ترتدع القطة وعضتك مرة أخرى قم بالتوقف عن اللعب فورا والابتعاد عنها تماما. هذه الطريقة فعالة جدا لتفهم قطتك بأن لديك حدود لا يجب اختراقها.

5. كلما كررت القطة العض أثناء اللعب كرر الاختفاء عنها. حينها ستعلم أن العض عدم اللعب، وستقل عدد مرات العض تدريجيا حتى تكف القطة عن هذا السلوك.

يجب مراعاة أن عضة القطة ضارة جدا لاحتواء لعابها وأسنانها على البكتيريا. لذا في حال قامت قطتك بعضك أو خدشك. يجب عليك تطهير الجرح جيدا حتى لا تصاب بضرر. إن أصابتك حكة أو ألم أثناء أو بعد العضة، أو لاحظت أن الجرح كبير يجب عليك استشارة طبيبك فورا حتى لا تتفاقم الأعراض وتسبب لك مشاكل كبيرة.

في حالة وجود أطفال في المنزل: يجب التأكد أن جسمهم بحالة سليمة وخالي من خدوش القطط أو العض. وفي حالة كانت قطتك تعض كثيرا ابعد عنها الأطفال. فالعضة وخاصة تلك المصحوبة بلعاب القطط تكون أكثر سمية على الأطفال دون ال5 سنوات.

لا تفوت قراءة
علاج اكتئاب القطط
كيف اعرف ان قطتي حامل
كيف اعرف ان قطتي تكرهني

حركات تحبها القطط

هناك حركات تحبها القطط سواء كانت تحب أن تفعلها هي بنفسها. أو تحب منك أن تقدمها إليها. ولا غبار على أنها تعشق النوم وتحب اللعب ولكن هناك أشياء أخرى تعشقها القطط ربما لا تعرفها أنت:

1- يعد تدليك رأس القطط ومداعبة جسدها من اكثر الحركات التي تحبها القطط. فهي كائنات تعشق الاهتمام وبالتالي تشعر بسعادة رهيبة عند منحها الاهتمام بهذه الطريقة.

2- تحب القطط اللعب في الماء الجاري. وتحب الشرب من خلال الصنبور عن المياه الراكدة. وربما لاحظت أن قطتك تفضل الشرب من الصنبور عن الشرب من خلال آنية الماء التي توضع أمامها. من حسن الحظ أن هناك الكثير من شركات الألعاب المخصصة للقطط تنتج نافورة صغيرة مخصصة للقطط للعب والشرب. لو استطعت توفير هذه النافورة لقطتك ستون بذلك أديت لها معروفا عظيما!

3- القطط كائنات برية في أصلها لذا فهي عاشقة للتسلق واللعب على المرتفعات. من اللطيف أن ترى قطتك تلعب وتقفز فوق الأشياء فهي تضفي المرح على المنزل ولكن ربما تستاء من الخسائر التي قد تسببها في الأثاث. لتفادي هذه الخسائر امنح قطتك أدوات التسلق التي توفرها محلات مستلزمات القطط. يمكنك أيضا اللعب معها باستخدام كرة ذات حبل. أو لو لديك حديقة في المنزل فستكون قطتك سعيدة بذلك!

الآن يمكننا القول " تهانينا" ففي هذه الدقائق القليلة تعلمت لغة جديدة تعتبر من أمتع وأظرف اللغات واكثرها امتلاء بالمشاعر. حيث ضمنا لك في هذا المقال نظرة عامة عن تصرفات القطط ومعانيها لتستطيع اللعب مع قطتك وفهمها بسهولة ويسر.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -