كيفية التعامل مع القطط الجديدة

كيفية التعامل مع القطط الجديدة .. إذا كنت تفكر بإحضار قطة جديدة إلى منزلك، فهناك العديد من النقاط التي يجب أن تضعها بعين الاعتبار. فعلى الرغم من أنها كائن رائع ولطيف للغاية، إلا أنها قد لا تتجاوب معك بالشكل الكافي، وتستمر بالاختباء تحت السرير طوال الوقت لأنك لم تكتشف الطريقة الصحيحة للتعامل معها. تابع معنا أهم النصائح والطرق للتعامل مع القطط الجديدة.

كيفية التعامل مع القطط الجديدة

1- قبل أن تحضر القطة إلى منزلك، لا بد أن تعرف بأنها تكره التجديد بطبعها. فلو أحضرتها إلى منزلك بعد أن كانت تعيش في الشارع أو في محل بيع الحيوانات، فستعاني في الفترة الأولى قبل أن تعتاد على بيئتها الجديدة.

كيفية التعامل مع القطط الجديدة

2- لذلك أول خطوة عليك فعلها هي أن توفر لها مساحة صغيرة خاصة بها في الأسابيع القليلة الأولى، مع توفير كافة احتياجاتها مثل الطعام والشراب وصندوق الفضلات، وذلك لكي تعتاد على المكان الجديد.

3- مع الحرص على ترك مسافة بين مكان الطعام وبين صندوق الفضلات، لأن القطة لن تتقبل تناول الطعام بالقرب من الصندوق. ويجب أن يكون حجم الصندوق مناسباً للقطة ويمكنها دخوله والخروج منه بسهولة.

4- كما يجب أن توفر لها ملاذاً آمناً لتختبئ فيه عند شعورها بالخوف، مثل سريرها الخاص أو صندوق حمل القطط، حيث يمكنك وضع وسادة صغيرة أو غطاء خفيف داخل الصندوق ليصبح بمثابة مكان آمن.

5- وبما أن القطة تحب خدش الأثاث بأظافرها، فيجب أن توفر لها عمود أو حصيرة للخدش أو ورق مقوى. وإذا لاحظت أنها لا تنجذب لهذه البدائل، فيمكنك تثبيت أو تعليق فأرة صغيرة مطاطية لجذب القطة، أو رش بعض الروائح التي تنجذب إليها القطط مثل النعناع البري.

6- إن القطط تحب القفز والتنقل من مكان لآخر، ولهذا قد تتفاجأ بأنها تتمشى فوق الثلاجة أو فوق خزانات المطبخ العلوية أو فوق الخزانة! لذلك ننصحك بإزالة أي أدوات قابلة للكسر لكي لا تندم عليها لاحقاً.

7- إذا كان البيت مليء بالأطفال أو بأي أفراد آخرين أو حيوانات أخرى، فننصحك أن تبقي باب غرفتها مغلقاً إلى أن تعتاد عليها. ومن المهم ألا تسمح للأطفال بتخويف القطة بتاتاً.

لا تفوت قراءة

كيفية التعامل مع القطط الجديدة في أول يوم بالمنزل

1- استخدم صندوق القطط

في البداية، أحضر قطتك إلى المنزل باستخدام صندوق القطط فهو أكثر أماناً بالنسبة لها. وبعد ذلك خذها مباشرة إلى غرفتها الجديدة لأنها ستكون متوترة نوعاً ما. ومن الأفضل أن تنبه على أفراد عائلتك بألا يتعرضوا لها خلال الأيام الأولى، وأن يكتفوا بمراقبتها عن بعد أو مداعبتها بلطف، خاصة إذا كانت خائفة ومذعورة.

2- امنحها بعض الوقت

لا تجبر القطة على المجيء إليك، بل اجلس على الأرض ودعها تأتي من تلقاء نفسها. وإذا لم تأت فامنحها بعض الوقت وحاول مرة أخرى لاحقاً، فقد تكون خائفة وتستمر بالاختباء إلى أن يصبح المكان هادئاً وفارغاً من أي شخص.

3- اهتم بطعامها وشرابها

قد لا تأكل قطتك كثيراً في الفترة الأولى وهذا أمر طبيعي، أو قد لا تأكل مطلقاً. لذلك إذا لاحظت أنها لا تتقبل الطعام، فحاول منحها الطعام التجاري الجاهز. لكن إذا استمر الحال لعدة أيام فيجب أن تستشير الطبيب البيطري. بمجرد مرور عدة أسابيع، من المفترض أن تعتاد القطة على بيئتها الجديدة وتبدأ في استكشاف محيطها والتفاعل واللعب معك ومع بقية أفراد الأسرة.

قد يهمك أيضاً

كيفية تقديم القطة الجديدة للقطة القديمة

1- دع القطط تشم بعضها

إذا كان لديك قطة قديمة في المنزل، وترغب في إحضار أخرى جديدة، فحذارِ من تقديمها بشكل مفاجئ أو فرضها على القطة القديمة؛ لأن هذا قد يدمر العلاقة بينهما منذ البداية، وتصبح مليئة بالشجار والخوف والعدوانية. ضع القطة الجديدة في غرفتها بعيداً عن القطة القديمة، ودعهما يتعرفان على بعضهما البعض من خلال الشم، ولو من تحت الباب. مع الحرص على شراء صندوق فضلات جديد للقطة الجديدة، لأن القطط لا تحب أن تشارك صندوق الفضلات. بعد مرور يومين إلى أربعة أيام، قم بتبديل سرير القطة الجديدة مع سرير القطة القديمة، مما يساهم في تعريفها برائحة بعضهما البعض.

2- أخرج القطة الجديدة من غرفتها

استمر في ترك القطط تشم بعضها، وإذا لم تظهر هناك أي علامات على الزمجرة أو الهسهسة، فقم بإدخال قطتك القديمة إلى أي غرفة، وأخرج القطة الجديدة لتتجول بضع ساعات في المنزل لعدة أيام. وهذا أمر ضروري في كيفية التعامل مع القطط الجديدة في المنزل.

3- دع القطط تتقابل من خلال الصندوق

والآن حان الوقت لتتقابل القطط مع بعضها البعض. لذا قم بوضع قطتك الجديدة في حامل القطط، وضعها في أي مكان في المنزل، مما يتيح للقطط مقابلة وشم بعضها البعض من خلال باب الصندوق. كرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، ولاحظ عما إذا كان هناك أي علامات عدوانية بينهما؟ يجب أن تستمر لعدة أيام إلى أن تبدو القطط أكثر ارتياحاً لبعضها البعض.

4- اترك القطط تتقابل وجهاً لوجه

إذا لم تكن هناك أي علامات عدوانية بينهما، فقم بفتح باب غرفة القطة الجديدة، واتركها تخرج لوحدها، مما يتيح للقطط مقابلة بعضها البعض وجهاً لوجه. وفي حال ظهرت لديهما بوادر للشجار، فدع بخاخة الماء في متناول يدك لاستخدامها في حال لزم الأمر. يجب أن تتحلى بالصبر وأن تعرف أن الأمر سيستغرق بعض الوقت ريثما تتمكن من دمج القطط مع بعضها البعض.

5- دع القطط تتعايش مع بعضها البعض

مع مرور الأشهر والسنوات، قد تلاحظ بعض الهسهسة والزمجرة الخفيفة بينهما، وهو أمر طبيعي. لكن من المفترض أن تصبحا أكثر قدرة على التعايش مع بعضهما البعض. ولا بد من الفصل بين المأكل والمشرب وسرير النوم وصندوق الفضلات، فهذا ضروري.

التعامل مع القطط الجديدة عند وجود أطفال

يجب أن تعلم طفلك بعض النصائح للتعامل مع القطط الجديدة، فجميعنا نعرف مدى تحمس الأطفال لمقابلة القطة الجديدة واللعب معها، وربما يرتكبون بعض الأخطاء التي تؤثر سلباً على القطة بشكل كبير. إليك أبرز هذه النصائح:

  • تحتاج القطة إلى عدة أيام لتتقبل بيئتها الجديدة، لذلك من الطبيعي أن تهرب وتختبئ تحت السرير.
  • لا تطارد القطة، واتركها ريثما تعتاد على المكان وبعدها ستلعب معك من تلقاء نفسها.
  • امنح القطة بعض الخصوصية عند استخدام صندوق الفضلات.
  • لا توقظ القطة من النوم بشكل مفاجئ ومرعب.
  • التقط ساقي القطة عند حملها لكي لا تؤذي بطنها.
  • لا تلعب معها أكثر من اللازم لكي لا تتعرض للخدش.
  • قد لا تنام القطة في سريرها، وتتنقل من مكان لآخر ريثما تجد مكاناً مريحاً.
  • لا تسحب القطة من ذيلها فهذا مؤلم ومؤذي.
  • لا تدع القطة تخرج من المنزل لكي لا تضيع.
  • عندما تخرج من المنزل، أغلق الباب خلفك لأن القطة حيوان فضولي، وقد تخرج بلا عودة.

وهكذا تكون قد تعلمت كيفية التعامل مع القطط الجديدة وكيفية تقديم القطة الجديدة للقطة القديمة، وأفضل النصائح لتعامل الأطفال مع القطط. أخبرنا، هل لا تعاني من أي صعوبة في التعامل مع قطتك الجديدة؟

إقرأ أيضاً
المصادر: petfinder , meowfoundation 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -