كيفية التعامل مع القطط الصغيرة

كيفية التعامل مع القطط الصغيرة

كيفية التعامل مع القطط الصغيرة أمر في غاية الأهمية، فالقطة الصغيرة تشبه تماماً الطفل الرضيع، وتتطلب معاملة خاصة وعناية فائقة. إن الاهتمام بالقطة الصغيرة وتدريبها منذ سن مبكرة، يجعلها تتكيف وتتلاءم مع بيئتك ومحيطك وأفراد أسرتك، كما يجعلها تتمتع بصحة جيدة ومناعة قوية. إليك الطريقة السليمة للتعامل مع القطيطة الصغيرة اللطيفة.

كيفية التعامل مع القطط الصغيرة

1- احرص على تغذيتها جيداً

يجب أن تحرص على منحها غذاءً متكاملاً لتنمو بشكل سليم وبصحة جيدة. يمكنك المزج بين الطعام التجاري عالي الجودة، وبين الأطعمة الطبيعية لضمان توفير نظام غذائي متوازن. وابتعد تماماً عن منحها الحليب البقري أو ماء الصنبور الغير صالح للشرب.

لا تفوت قراءة

2- وفر لها مكاناً للنوم

قد تلاحظ أن قطتك تحب النوم على سريرك الخاص، لكننا ننصحك بتوفير سرير صغير مريح خاص بها، مع وضعه في مكان مريح وهادئ. إن نوم القطة الصغيرة على سريرك قد يعرضها للاختناق، لأن حجمها صغير جداً، وقد تقتلها أثناء نومك دون قصد منك.

3- اشترِ صندوق صغير للفضلات

ضع صندوق مخصص للفضلات في مكان هادئ وخصوصي، وعلم قطتك استخدامه لقضاء حاجتها.

4- العب معها بين الحين والآخر

إن اللعب مع القطة الصغيرة يقوي الروابط بينك وبينها، ويعلمها كيف تتفاعل مع الآخرين بطريقة سليمة، فالقطط حيوانات مرحة وفضولية للغاية، وتحب قضاء بعض الوقت في اللعب.

يمكنك التنويع باستخدام الألعاب لكي لا تشعر قطتك بالملل، مثل لعبة المطاردة ولعبة الفأرة المتحركة ولعبة الخيط ولعبة الكرة النطاطة وما إلى ذلك.

5- مشط شعرها بانتظام - كيفية التعامل مع القطط الصغيرة

إن تمشيط شعر القطة مهم جداً، خاصة إذا كانت تمتلك شعر طويل وكثيف مثل “القط الشيرازي”، لأنه يزيل الغبار المتراكمة والجلد الميت والشعر المتساقط والمتشابك وما إلى ذلك. وكما تعلم فإن القطة تحب تنظيف نفسها دائماً، فهي تلعق شعرها لتخرج الأوساخ العالقة في داخله. ولو لم تقم بتنظيفه، فقد تبتلع قطتك كرات الشعر المتشابكة لتتراكم في معدتها في نهاية المطاف. لذا لا تتجاهل هذه النقطة أبداً، وقم بتمشيط شعر قطتك باستخدام الفرشاة المخصصة للقطط.

إذا شعرت بأنها لا تحب التمشيط، فحاول مكافئتها بشكل إيجابي من خلال الأطعمة اللذيذة والتربيت واستمالتها بالأشياء الإيجابية، مما يجعل الأمر أسهل لكليكما. وإذا وجدت صعوبة في التشميط بسبب وجود كريات شعر متشابكة للغاية، فتجنب نتفها أو شدها لأن هذا مؤلم للقطة. والأفضل أن تستخدم مقص صغير غير حاد لإزالة التشابك، مع الحرص على عدم لمس جلد القطة، وإبقاؤه بعيداً عن عينيها. وبالنسبة للاستحمام فهو ليس ضرورياً، والقطط أساساً لا تحبه وتعتبره أمراً مرهقاً للغاية. لذا لا داعِ لتحميمها، واكتفِ بتمشيط شعرها، إلا إذا أوصى الطبيب البيطري بذلك لأسباب طبية.

قد يهمك أيضاً

6- قم بتدريبها على أساس المكافآت

إن التدريب القائم على المكافآت هو أفضل طريقة فعالة لتعليم القطط الصغيرة، فعندما تؤدي قطتك السلوك المطلوب منها، يمكنك منحها مكافأة صغيرة مثل طعام لذيذ أو مدح لفظي أو تربيت خفيف، مما يعزز السلوك المطلوب بشكل إيجابي ويجعلها تكرره مرة أخرى.

أما في حال قامت قطتك بعمل سلوك خاطئ، فيجب أن تتجاهلها تماماً وتبتعد عنها بدلاً من توبيخها أو رش الماء عليها أو إيلامها. فمثلاً لو كنت تلعب معها وقامت بعضك بقوة، فاترك اللعب معها واخرج من الغرفة، وهذا سيجعلها تتعلم بشكل أسرع، بينما لو قمت بتوبيخها فقد تخاف منك وينشأ لديها اضطراب سلوكي.

7- وفر لها عمود الخدش - كيفية العناية بالقطط الصغيرة

بما أن القطط تحب خدش الأثاث باستخدام أظافرها، وتستمتع بذلك، فننصحك بتوفير عمود الخدش المخصص للقطط لتتسلى به وتحافظ على صحة أظافرها بدلاً من تدمير أثاث المنزل. علّم قطتك استخدام العمود بدلاً من الأثاث، أو اشتري لها حصيرة الخدش المخصصة للقطط. وإذا استمرت بخدش الأثاث، فقم بتغطيته مؤقتاً ريثما تعتاد على البدائل المتاحة.

8- امنحها الرعاية الصحية

خذ قطتك الصغيرة إلى البيطري، واستفسر منه حول التطعيمات اللازمة والفحوصات السنوية التي يجب القيام بها، وكيفية الوقاية من البراغيث والحشرات وما إلى ذلك. وتذكر أن تسأل أيضاً عن أنواع النباتات السامة للقطط، فقد تربي زهور الزئبق في منزلك، ولا تدرك أنها تتسبب بموت قطتك.

نصائح لرعاية القطط حديثة الولادة

كيفية إطعام القطط الصغيرة

بما أننا نتحدث عن كيفية التعامل مع القطط الصغيرة ، فمن المؤكد أن الأم غير موجودة، وبالتالي فإن حليب الأم غير متوفر لهذه القطيطات. ولهذا فإن أفضل خطوة يمكنك القيام بها هي محاولة العثور على قطة أخرى لديها قطط صغار لتقوم بإرضاع هذه القطة الصغيرة معهم إلى أن تكبر وتصبح قادرة على تناول الطعام الصلب.

إذا لم تتمكن من إيجاد أم بديلة، فيمكنك شراء رضّاعة صغيرة مخصصة للقطط مع حليب للقطط حديثة الولادة من أي متجر لمستلزمات الحيوانات. وتجنب تماماً منحها الحليب البقري في هذا السن؛ لأنه قد يسبب لها اضطرابات معوية.

قد يهمك أيضاً

كم عدد وجبات القطة الصغيرة

إذا كانت القطة حديثة الولادة، فقدم لها الحليب كل ساعتين. وعندما تصل لعمر ثلاثة إلى أربع أسابيع، يمكنك تقديم الطعام الرطب أربع إلى ست مرات في اليوم. وعندما يصل عمرها لستة إلى 12 أسبوعاً، فقدم لها الطعام أربع مرات في اليوم مع التقليل تدريجياً من منح الحليب المخصص للقطط الصغيرة، وتجنب تقديم الطعام الصلب للغاية إلى أن تصبح أسنانها قوية بالشكل الكافي. أما عندما يصل عمرها لثلاثة إلى ستة أشهر، فقدم لها ثلاث وجبات في اليوم.

يمكنك تقديم الطعام التجاري عالي الجودة، أو أي مأكولات أخرى من مطبخك طالما أنها مناسبة للقطط، بشرط أن تحتوي على نسبة عالية من البروتين، لأن القطط الصغيرة تحتاج إلى الطاقة ثلاثة أضعاف القطط الكبيرة.

كيفية تدفئة القطط الصغيرة

هل تعلم أن القطة الصغيرة لا تستطيع ضبط حرارة جسمها؟ فلو كان الطقس بارداً فإنها ستموت من البرد. لذلك يجب أن تحضر لها بطانية صغيرة مخصصة لها لتشعر بالدفء، أو يمكنك وضع مفرش دافئ في السرير الصغير الخاص بها.

تدريب القطط الصغيرة على قضاء حاجتها

عادة ما تقوم الأم بدفع قططها الصغيرة لقضاء حاجتها، وفي حال لم تكن الأم موجودة، فقد لا تتمكن القطط الصغيرة من قضاء حاجتها بمفردها خلال أول ثلاثة أسابيع، مما يسبب حدوث احتباس في الفضلات داخل الأمعاء. لذلك يجب أن تساعدها على القيام بذلك، من خلال إحضار قطعة قماش أو منشفة صغيرة، وغمسها في الماء الدافئ، ومن ثم تدليك منطقة الشرج والمسالك البولية عند القطة برفق إلى أن تتمكن من إخراج الفضلات.

عندما يبلغ عمر القطط الصغيرة أربعة أسابيع، فهنا يمكنك تعليمها على استخدام صندوق الفضلات من خلال وضعها داخل الصندوق بعد تناول الوجبات. لكن يجب أن يكون الصندوق منخفض الجوانب لتتمكن القطيطة من الدخول والخروج بسهولة.

وهكذا تكون قد تعلمت كيفية التعامل مع القطط الصغيرة ورعايتها بالطريقة الصحيحة، لتكبر وتترترع أمام عينيك، وتصبح أفضل رفيق لطيف لك ولأفراد أسرتك.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -