هل تحزن القطط لموت اطفالها

هل تحزن القطط لموت اطفالها

تعتبر القطط من بين أكثر الحيوانات الأليفة شيوعا بين الناس الذين يحبون تربية الحيوانات في المنازل. ولاشك أن أي مالك مهتم بقطه سيود أن يعرف أكبر قدر ممكن من المعلومات والتفاصيل عن هذه الحيوانات وطبيعة تصرفها في مختلف المواقف لضمان أنها ستحظى بالعناية اللازمة والكافية أثناء تواجدها في المنزل برفقة البشر. ومن بين التساؤلات المتداولة بين مالكي القطط التساؤل التالي: هل تحزن القطط لموت اطفالها وهل القطط تنسى أولادها بمجرد أن تفقدهم؟ ...

هل تحزن القطط لموت اطفالها

يبدو هذا أمرا مثيرا للإهتمام حتى للناس غير المهتمين بتربية القطط في منازلهم، هل القطط شبيهة بالبشر من ناحية عاطفة الأولاد؟ أم أنها لا تعبىء بمثل هذه الأمور ولا تحزن عند موت أولادها. جواب هذه التساءلات وأكثر ستجده بالتفصيل في هذا المقال المشوق، فتابع القراءة حتى النهاية.

حزن القطط عند فقدان اطفالها

عندما يفقد الناس حيواناتهم الأليفة خاصة الصغار حديثي الولادة فإن هذا يجعلهم حزينين للغاية، وقد يبكي الكثيرون بحرقة كما لو أنهم فقدوا صديقا حميما. كذلك الأمر بالنسبة للقطط، سواء كان موت مالكها أو موت رفيقها أو حتى موت صغارها.. القطط سوف تشعر بالحزن تماما مثل البشر، وسترثي فقيدها بطرقها الخاصة. ومع أنها ربما لا تعرف فعليا ماهو الموت إلا أنها ستشعر بأن هنالك شيئا تحبه قد اختفى وأن الجو في المنزل قد تغير بطريقة ما.

لا تتوقع من قطة فقدت صغارها أن تخبرك بأنها تشعر بالحزن لذلك، لا تتوقع أن تراها تذرف الدموع كالإنسان لأنها لن تفعل ذلك أبدا. ببساطة لأن هذا ليس أسلوب القطط في التعبير عن حزنها لموت أطفالها.

تميل القطط عندما يموت أحد صغارها إلى التصرف بشكل مخالف لطبيعتها، وإن كنت تعرف قطتك حقا فسوف تلاحظ تغير سلوكها. قد تميل بعض القطط إلى التجاهل بحيث تبدو غير متأثرة تماما وكأن شيئا لم يكن، ومن جهة أخرى، بعض القطط عندما يموت أطفالها تصاب بالإكتئاب وتفقد شهيتها للطعام واهتمامها بالعوامل المحيطة بها والتي من المفترض أن تحفزها للحركة واللعب. كل ما سيفعلونه هو الجلوس والتحديق أو النوم. كما يمكن أن تتغير سلوكيات وشخصيات القطة بشكل ملحوظ بعد فقدانها لأولادها.

لا تفوت قراءة

هل القطط تنسى أولادها؟

في بعض الأحيان، تتصرف القطة الأم بشكل غريب بعد موت صغارها (أو ذهابهم إلى منازل جديدة)، ومن الطبيعي أن تتساءل عما إذا كانت ستظل تفتقد قططها الصغيرة أم أنها ستنساهم بعد فترة وجيزة. يرجح أن الجواب الأقرب صحة لهذا السؤال هو نعم، القطط لا تنسى أولادها بسهولة. ويعود السبب إلى بعض السلوكيات التي تظهرها القطة الأم بعد فقدانها لصغارها خاصة في عمر مبكر. قد تلاحظ أنها تقوم بالتجول كثيرا -أكثر من المعدل الطبيعي- في أنحاء البيت مع مواء مستمر يبدو جليا أنه عبارة عن نداء. كذلك، قد تظهر ردة فعل مشبعة بعاطفة الأمومة تجاه الدمى المحشوة التي تشبه صغارها، أو الوسائد أو حتى بعض الحيوانات الأخرى.

كم يدوم حزن القطط على صغارها؟

مع أن القطط تحزن لموت أطفالها أو أخدهم بعيدا عنها إلا أنها في الغالب لا تتمسك بهذا الشعور لوقت طويل جدا. إذ من الطبيعي أن تبدأ القطة الأم بفطام صغارها في عمر يتراوح بين أربعة وخمسة أسابيع، وستفطم تمامًا في حوالي 10 أو 12 أسبوعًا. إن هدف القطة الأم هو تعليم القطط أن تصبح مستقلة، وعند هذه النقطة سيضعف ارتباطها بهم. وستنزعج وتبدأ بالتذمر من وجودهم حولها بعد أن يكبروا بشكل كاف ليعتمدوا على أنفسهم. وبالتالي يمكن القول أن فترة قريبة من هذه الفترة (وأقل منها عادة) ستكون كافية لكي تنسى القطة التي مات أحد صغارها أو جميعهم وتعود لحياتها الطبيعية. في كل الأحوال، لا تتذكر القطط صغارها لوقت طويل جدا كما يفعل البشر. وسرعان ما ستنساهم وتعاود التزاوج من جديد حالما تكون مستعدة.

قد يهمك أيضاً

أسباب موت القطط حديثة الولادة

تظهر الإحصائيات التي يقوم بها الخبراء بالحيوانات الأليفة أن القطط تشهد نسب وفاة أعلى في للمواليد حديثي الولادة مقارنة ببقية أنواع الحيوانات. وقد تتعدد أسباب موت القطط حديثة الولادة بدء من البيئة غير مناسبة، ووصولا إلى الأمراض المختلفة. ومن بين العوامل الشائعة التي تؤدي إلى موت القطط الصغيرة ما يلي:

1- تولد بعض القطط ميتة بالفعل خلال الأسبوع الأول من الحياة، وبمجرد مرور الأسبوع الأول تنخفض نسبة الوفيات بحيث يكون سبب الحالات التي تموت في هذا العمر إصابتها بأمراض معدية من محيطها، أو عدم وجود أمها بجانبها (موت الأم أو تخليها عن صغيرها)، أو عدم ملائمة البيئة لبقائها على قيد الحياة. بشكل عام، القطط حديثة الولادة معرضة للخطر لأن الآليات التي تنظم التحكم في درجة الحرارة في أجسامها غير متطورة بعد، كما أنها معرضة لخطر الإصابة بالجفاف وانخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ، والجهاز المناعي لديها غير ناضج.

2- قد تموت القطط حديثة الولادة لأنها غير كاملة التكوين، أو مشوهة. كما قد تموت بسبب نقص تزودها بالأكسجين أثناء ولادتها.

3- عادة ما يموت المولود الأول للقطة لعدة أسباب منها قلة الخبرة لدى القطة الأم مما يعرضها لعسر الولادة الذي يؤدي بدوره إلى إصابة القط الصغير بصدمة تقتله قبل أن يخرج إلى الحياة. كما قد تقوم بعض القطط بأكل صغارها ما إن تولد. كما قد تواجه القطط الأم الكبيرة في السن مشاكل في الولادة تفقدها صغارها.

4- تزداد وفيات القطط أيضًا مع زيادة السمنة لدى الأمهات، ومع الأسباب الأخرى المتعلقة بنقص الحليب أو التهاب الضرع أو إهمال الأمهات لصغارها.

5- القطط ذات الوزن المنخفض معرضة بشكل خاص لانخفاض درجة حرارة الجسم والجفاف وفشل الجهاز التنفسي والالتهابات مما يسبب الموت. قد تولد القطط ناقصة الوزن بسبب سوء تغذية الأم أو اعتلال صحتها أو مرض خلقي أو عدوى أو أي حالة تؤدي إلى ضعف إمداد الدم من المشيمة.

6- قد تؤثر البيئة كذلك على الصغار حديثي الولادة وتتسبب في موتهم، حيث أن الحرارة المتدنية لا تناسب القطط الصغيرة وتؤدي إلى موتها بسبب البرد. كذلك النظافة، إن عدم الإهتمام بنظافة المكان والقط الصغير سيجلب له الأمراض المعدية.

7- عندما يكون هناك الكثير من المواليد فهذا يعني أن المنافسة على التغذية ستكون أشد، ولأن بعض القطط التي تولد ضعيفة لن تتمكن من الوصول إلى حليب أمها سينتهي بها الأمر ميتة.

لا تفوت قراءة
تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • ياسمينة وادي
    ياسمينة وادي 1 أبريل 2022 في 3:05 م

    انا قطتي جابت ٤ كل يوم بموت قط واكتشفت ان بيخرج من الفم سائل ابيض والأنف بينزف دم واخر قط كان مريض وكان معها عسر ولاده وتأخرت بولادة القط الرابع ولاكن بعد وفاة القطط أصبحت مستشره مع كل الموجودين بلبيت الا انا وكل ماتشوفني بتموي حتا افرك بطنها ليل ونهار وليوم الي مابفرك بطنها بتفضل تموي وتصرخ ياترى هاد سبب فقدان أطفالها ولا في سبب اخر مع تحياتي لكم

    إرسال ردحذف
    • fff
      fff 25 يونيو 2022 في 1:48 م

      السلام عليكم
      قبل يومين قطتي انجبت قط واحد فقط واليوم مات وما اعرف ايش اسوي بحليبهاا عشان مايحتقن اريد حلول سرييعاً لو سمحتو ردو علي.

      إرسال ردحذف
      • fff
        fff 25 يونيو 2022 في 1:49 م

        لو سمحتووو ردو علي

        حذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -