القائمة الرئيسية

الصفحات

سبب تساقط شعر القطط

يبحث الكثير من مالكي القطط على سبب تساقط شعر القطط؟ حيث تعتبر مشكلة تساقط الشعر عند القطط مصدر إزعاج وتخوف للكثير من المربين، يطلق على هذه الظاهرة تسمية alopecia . وهي شائعة للغاية بين مختلف سلالات القطط. حيث يمكن أن يكون تساقط الشعر جزئيا ومقتصرا فقط على بعض المواضع كما قد يكون كليا أين يصير القط أصلعا بأتم معنى الكلمة. كما أن الجلد في المنطقة المتضررة قد يظهر طبيعيا في بعض الحالات بينما يظهر عليه في حالات أخرى نوع من التهيج أو الإحمرار.

سبب تساقط شعر القطط

إن كنت تملك قطا منزليا يعاني من هذه المشكلة، فندعوك لتلقي نظرة على هذا المقال الذي سنضمن فيه أبرز العوامل التي تتسبب في خسارة القط لشعره بالإضافة إلى بعض الحلول التي سوف تساعدك في معالجة الأمر وتخليص قطك من هذه المعاناة نهائيا.

أسباب تساقط شعر القطط

سبب تساقط شعر القطط

يعتبر فرو القط اللامع والكثيف بمثابة المؤشر الذي يدلك على أن قطك في صحة جيدة. وخلافا لذلك، إذا لاحظت أن قطك بدأ بفقدان شعره جزئيا أو كليا فاعرف أن هناك خطبا ما به وأن هذا ربما علامة على وجود مشكلة صحية لابد أن يتم علاجها بسرعة. عموما، الأسباب المحتملة في مثل هذه الحالة متنوعة وكثيرة وقد يستغرق تشخيصها بعض الوقت من طرف الطبيب البيطري. وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان قطتك لشعرها:

1- خسارة القط لشعره بسبب الحساسية

قد يكون سبب تساقط شعر القطط هو الحساسية, تماما مثلنا نحن البشر، يمكن أن تعاني القطط أيضا من الحساسية سواء غذائية أم متعلقة بالبيئة والجو. ومثل هذه الأنواع من الحساسية قد تكون سببا محتملا جدا لسقوط شعر القط في عدة مناطق من جسمه مع حكة والتهاب شديدين. قد يكون من الصعب جدا تحديد مسبب الحساسية وسيستغرق وقتا حتى مع تدخل الطبيب.

2- خسارة القط لشعره بسبب البراغيث

من أهم أسباب تساقط شعر القطط هو البراغيث. بعض القطط حساسية جدا تجاه لعاب البراغيث، ولذلك فهي تفقد شعرها إذا ما أصيبت باجتياح من قبل هذه الكائنات الطفيلية. كما قد تجعل الحكة الشديدة القط يعض ويخدش مفسه مما يفاقم الأمر أكثر ويسرع من عملية خسارته لشعره.

للتعرف على طريقة التخلص من البراغيث في القطط قم بقراءة المقال التالي:


3- تساقط شعر القطط بسبب مرض الغدة الدرقية

يمكن أن تعاني القطط من حالات الغدة الدرقية التي تسبب خللا في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، فإما أن يصبح الإفراز قليلًا جدًا أو كثيرًا جدا. يمكن لهذا أن يسبب العديد من المشاكل للقط المصاب، بما في ذلك تساقط الشعر. بحيث يصبح الشعر باهتًا وهشًا ورقيقًا فيمكن سحبه بسهولة أثناء تربيت على القطة أو تنظيفها.

4- سقوط شعر القطط بسبب الإفراط في تمشيطه

قد يكون تمشيط شعر القط بطريقة خاطئة سببا لجعله يتساقط، كما يمكن للإفراط في ذلك أن يفضي إلى النتيجة ذاتها. وعلى العكس من ذلك، إن عدم تمشيط شعر القط دوريا (على الأقل مرتين أسبوعيا) سيؤدي إلى هذه المشكلة أيضا.

5- استخدام شامبو غير مخصص للقطط

من أسباب تساقط شعر القطط أيضاً هو الشامبو. فالقطط حيوانات حساسة لذلك فمن الضروري ألا يتم إطعامها أو تحميمها باستخدام منتجات خاصة بالبشر، إذا استخدمت شامبو مخصص للشعر البشري لتنظيم فرو قطتك فهذا من شأنه أن يسبب لها حساسية سديدة والتهابا في الجلد قد ينجر عنه تساقط شعرها.

للتعرف على طريقة تحميم القطط قم بقراءة المقال التالي:


أسباب أخرى
  • قد يسقط شعر القطة بسبب أمراض أخرى كالأورام أو داء الثعلبة، وعدوى السعفة التي تسبب خسارة الشعر على شكل خاتم.
  • قد تميل القطط المصابة بداء المفاصل إلى لعق أجسامها بنوع من الهيجان بسبب شعورها بالألم مما ينتهي بفقدانها لشعرها.
  • العوامل النفسية أيضا لها دور في خسارة القط لوبره، فشعورها بالقلق والتوتر يجعلها تحك وتلعق نفسها مما يساهم في زيادة تساقط الشعر.
  • قد يكون السبب عوامل وراثية تكتسبها عن الأبوين أو من السلالة التي تنتمي إليها.

قد يهمك أيضاً
علاج اكتئاب القطط

موسم تساقط شعر القطط

لا بد أن تعلم أن القطط (كما البشر) يتساقط شعرها على مدار العام, رغم ذلك يميل ذلك التساقط الى أن يكون أكثر كثافة في الصيف والخريف, في الفترة المعروفة بموسم القطط وقد يسميه البعض أيضاً موسم تساقط شعر القطط. إذا كان تساقط الشعر من جميع أنحاء الجسم, مع عدم ظهور بقع صلعاء دائمة, فهذا طبيعي تمامًا وسرعان ما سيمر. أما إذا لا حظت بقع صلعاء كبيرة أو كان التساقط كبير جداً فهذه مشكلة مرضية بحاجة لعلاج.

بعض الحلول لمعالجة مشاكل تساقط شعر القطط

إن تساقط شعر القطط مشكلة جدية ولابد أن يتم التدخل سريعا لحلها قبل أن تتفاقم وتضر صحة القط، ومن بين الطرق المنصوح بها لحل هذا ما يلي:

1- أفضل وأقصر طريق هو مراجعة طبيب بيطري في أسرع وقت، سيتولى فحص القط بدقة ليعرف مما يشكو. وسواء كان هذا مرضا عضويا أم مجرد حساسية أو حالة نفسية عابرة سيقوم البيطري بوصف بعض الأدوية التي ستساعد على شفاءه تماما.

2- إن اتضح أن القط يعاني من حساسية فيمكنك أن تساعد البيطري في تحديد مسبب الحساسية عن طريق إبعاد بعض الأشياء التي اعتاد القط على التواجد بقربها ثم ملاحظة ما إذا كان هنالك تحسن في حالته أم لا.

3- إن كان سبب تساقط شعر القط متمثلا في إصابته بمرض الغدة الذرقية أو غيره من الأمراض الخطيرة الأخرى, على الأرجح لابد من أن يتم التدخل جراحيا لمعالجة الوضع. لكنه لن يكون بتلك الخطورة خاصة إذا ما تم التفطن له في وقت مبكر.

4- المداومة على تنظيف القط وتمشيط شعره بشكل دوري، وكذلك الإنتباه للمناطق التي يلاحظ على القط أنه يعضها ويخدشها بشكل متكرر. ومن الضروري استخدام المشط المناسب لهذا الغرض.

أشياء لا بد من الإنتباه لها عند ملاحظة هذه المشكلة

قد يتسائل البعض عن أسباب تساقط شعر القطط عند الرقبة أو أسباب تساقط شعر القطط عند الاذن, ونود أن ننبه القراء الى أنه في حال كانت المشكلة موضعية في مكان معين من جسم القط, وتم نفي الأسباب البسيطة السابقة فهي على الغالب مشكلة لن تستطيع حلها لوحدك وبدون توجيهات البيطري, وفي هذه الحالة ننصحك بالتوجه الى الطبيب البيطري للحصول على العلاج.

من الممكن جداً أن يكون سبب تساقط شعر القطط واحد من الأسباب السابقة التي تم ذكرها في المقال, والتي يمكن حلها بسهولة باتباع بعض النصائح السابقة, ولكن إذا لم تجد حل للمشكلة في فترة قصير! فيجب عليك التوجه الى الطبيب البيطري فوراً. فهو الوحيد القادر على مساعدتك في حال كان هناك سبب مرضي لهذه المشكلة.

إقرأ أيضاً

تعليقات