كيف اعرف ان قطتي تكرهني

كيف اعرف ان قطتي تكرهني, إن الخطأ الشائع الذي يقع فيه الكثير من مربي القطط الهاوين هو معاملتهم لقططهم كجزء من ديكور المنزل أو كدمى لا تشعر ولا تبادل المشاعر. بينما الحقيقة هي أن القطط تماما مثل البشر في ما يخص هذا الجانب، يمكنها أن تشعر بالسعادة و الإرتياح مع مالكها فتحبه، كما يمكنها أن تشعر بالإحباط أو الغضب من مالكها فتكرهه. وكلا هذين الخيارين يتعلقان بكيفية التعامل معها، وفي حال كنت فضولياً حول طريقة رؤية قطتك لك وتطرح مثل هذه الأسئلة طوال الوقت: كيف اعرف ان قطتي تكرهني؟ كيف أعرف أن قطتي زعلانة؟ وكيف أعرف إن كانت تحبني؟.. فنحن ندعوك لتطلع على هذا المقال الذي سنوضح فيه بشكل مفصل كل العلامات التي تظهرها القطط لتعبر بها عن ماهية شعورها نحو مالكها سواء كرها أو حبا.

كيف اعرف ان قطتي تكرهني, أبرز العلامات التي تدل أن قطتك لا تحبك

قد تحب قطتك كثيرا وتتفانى في الإعتناء بها وتوفير كل متطلباتها، غير أنها تقابلك بنوع من الجحود. لا تعجب فالقطط يمكن أن تمتلك بعض صفات البشر، وعدم مبادلتها المودة معك قد يكون أمرا طبيعيا ومتوقعا. لكن السؤال المهم هو كيف تعرف إن كانت قطتك تكرهك أو لا تحبك أو حتى غاضبة منك؟. الجواب قد لا يكون بتلك البساطة، وسيتعين عليك أن تستخلصه من بعض السلوكات التي قد تفعلها قطتك لأنها ليست مرتاحة كثيرا معك. ومن بينها ما يلي:

1- الذيل في وضعية أفقية

لا تستخدم القطط ذيولها لكي تتوازن فحسب، بل يمكنها أيضا أن تستخدمه كوسيلة للتعبير عن مشاعرها. لذا إن رأيت أن قطتك تخفض ذيلها عندما تحاول الإقتراب منها (مع نفش فرائها أحيانا) فهذا حتما يعني بأنها ليست سعيدة إطلاقا، قد تكون في حالة خوف أو في مزاج عدواني وستحتاج لمعرفة سبب ردة الفعل هذه ومراجعة تصرفاتك الأخيرة معها.

2- الإستمرار في الإختباء منك

القطة التي تميل إلى الإختباء بشكل زائد عن اللزوم هي بلا أدنى شك قطة مضطربة وغير سعيدة. قد يكون إختباءها بسبب كونها جديدة في المنزل ولم تألف الأشخاص الذين حولها بعد. لكن إن لم تكن كذلك، فهذا يعني أنها تعاني من مشكلة صحية ما ولابد من إستشارة البيطري في أسرع وقت.

3- العض

يعتبر العض علامة واضحة جدا على كره القطة لك أو استيائها منك. إنه سلوك طبيعي للقطط الصغيرة لكنه ليس كذلك إن كان القط بالغا، لذا إن لاحظت أن قطتك تستمر في عضك كلما حاولت لمسها أو التودد إليها فربما هذا يعني أنها غاضبة منك لسبب أو لآخر. للمزيد من المعلومات قم بقراءة المقال التالي: عض القطط لصاحبها.

4- الهروب منك

إن حاولت إغراء قطتك باللعب معك ولكنها تجاهلتك وهربت بعيدا فهذا قد يعني أنها ليست سعيدة جدا بتواجدها معك. خاصة إذا تكرر الأمر بشكل غير طبيعي.

5- الهسهسة

إذا لاحظت أن قطتك -البالغة- تهسهس كلما إقتربت منها وتبدي لك وجها عدائيا بعض الشيء فهذا قد يعني أنها لا تحبك.

6- قطتك ودودة مع الجميع ما عداك

معيار آخر يمكنك أن تقيس بواسطته ما إذا كانت قطتك تحبك أم تكرهك هو مراقبة تفاعلها مع الآخرين. فإذا رأيت أنها تستجيب للضيوف بشكل جيد وتبدو مسترخية وودودة معهم بينما لا تكون كذلك معك، فربما يجدر بك أن تبدأ التفكير فيما فعلته لها ولم يعجبها وأدى لإفساد علاقتكما.

مقالة هامة للغاية
تصرفات القطط ومعانيها

علامات أخرى تدل على أن قطتك تكرهك

  • لا تستجيب عندما تناديها أو تحاول اللعب معها.
  • لا تحب عندما تحاول أن تحضنها أو تتودد إليها وتحاول الهروب من بين يديك أو خدشك لتتركها.
  • لا تبقى بالقرب منك.
  • لا تتحمس إلا عندما تطعمها.
  • تتجنب النظر في عينيك.
  • خدش الأثاث وإفساده.
  • التبول خارج المرحاض أو صندوق الفضلات المخصص لها.

لماذا تكرهني قطتي

كيف اعرف ان قطتي تكرهني

من الضروري أن ننوه هنا إلى أنه ربما لا تكون القطة تحمل ضغينة ضدك وإنما فقط لكونها تملك مزاجا إستثنائيا وشخصية مختلفة عن بقية مثيلاتها، أو لمواجهتها بعض الصعوبات في تقبل البيئة أو الوضع الذي هي فيه، وهذا بالطبع أمر طبيعي للغاية ولابد من مراعاته ومحاولة مسايرته. ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

1- القطة تعاني من مشاكل صحية ما، أو بسبب تعرضها لإصابة بالغة.

2- عدم تقبلها لتغيير ما في بيئتها كجلب قط آخر للبيت مثلا.

3- أو لشعورها بالملل.

لا تفوت قراءة
كيفية استحمام القطط
سبب تساقط شعر القطط
متى تتخلى القطط عن صغارها
هل تحزن القطط لموت اطفالها


لكن إن كنت متأكدا من أن قطتك تكرهك حقا على نحو شخصي، فلابد أن يكون هناك سبب لإتخادها مثل هذا التصرف. ومن بين الأسباب التي قد تفسر لماذا لا تحبك قطتك ما يلي:

1- إحتجازك لقطتك قد يجعلها تكرهك جدا، حيث أن القطط لا تحب أن يتم إحتجازها في مكان مغلق أو الحد من حرية تحركاتها.

2- إزعاجك للقطة باهتمامك المفرط بها قد يدفعها لتتجنبك قدر الإمكان، حيث أن بعض القطط تحب أن تحظى بمجالها الشخصي من حين لآخر من دون أن يزعجها أي أحد.

3- الإنتقال إلى منزل جديد أيضا قد يؤثر على نفسية القطة ويجعلها مكتئبة ولا تحب أن تتقرب منها.

4- غيابك المتكرر عن البيت، أو تقلص الوقت الذي تقضيه برفقتها سيجعلها تفقد تدريجيا حبها لك.

5- إحضار الأطفال وتركهم يقومون بإزعاجها.

6- إكراهها على فعل شيء لا تحبه.

7- معاملتها بعنف والصراخ عليها.

كيف أصالح قطتي

الطريقة الصحيحة والوحيدة التي يجب عليك أن تتبعها لإصلاح علاقتك مع قطتك وجعلها تحبك من جديد هي باكتشاف أين يكمن سبب المشكلة ثم حلها وفق ما يناسبها. وفي ما يلي بعض الإقتراحات التي قد تساعدك في إعادة الثقة بينك وبين قطتك:

1- أفضل شيء يمكنك أن تفعله هو اصطحاب قطتك إلى البيطري لكي يفحصها ويتأكد ما إذا كانت سلوكياتها الغريبة تجاهك ناتجة عن أمور نفسية أم بسبب كونها مصابة بمرض ما.

2- قم بتفحص جسم قطتك من حين لآخر لكي تتأكد من عدم إصابتها بجرح أو كدمة ولذلك تكره حين تلمسها.

3- حاول اللعب مع قطتك بشكل متكرر، ولمدة أطول من الوقت المعتاد ثم لاحظ ما إذا كانت المشاكل السلوكية تختفي بمجرد زيادة التمارين ووقت اللعب.

4- حاول حل المشكلة المحددة بالبحث بالضبط عن التغيير الذي تم إجراؤه في بيئة قطتك ولم يعجبها.

5- زود قطتك ببعض الألعاب التي يمكنها أن تتسلى بها بمفردها حينما لا تكون متفرغا لتلعب معها، سيساعدها هذا في القضاء على الملل والتوتر.

كيف أجعل قطتي تحبني

فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح للإجابة على سؤال: كيف أجعل قطتي تحبني؟:

1- قم بتربية القطة منذ الصغر

إن تربية القطة منذ الصغير سيقوم بخلق علاقة وثقة بينك وبينها, حيث أن القطة خلال شهورها الأولى ستعتمد عليك في كل شيء تقريباً, مما يمنحك فرصة مثالية لبناء علاقة قوية معها, وجعلها تحبك وتتعلق بك.

قد يهمك أيضاً


2- قم بتدليل معدتها

القطة تحب الطعام وبعد اعتناءك بها لفترة ستلاحظ ما هي أنواع الطعام المفضلة عندها, ويمكنك استخدام تلك المعرفة في تقديم الأشياء التي تحبها في زيادة تعلق القطة بك.

قد يهمك أيضاً


3- العب معها

القطط كائنات نشطة تحب اللعب والحركة, قم باللعب مع قطتك واحضر لها الألعاب وشاركها أوقات نشاطها,وسترى تأثيراً كبيراً خلال وقت قصير. ستنتظر القطة قدومك للبيت لتلعب معك وستفرح برؤيتك.

4- احترم قطتك وعاملها كروح وليس كشيء

إن التعامل مع القطط على انها شيء يمكننا استخدامه في تسليتنا متى نشاء هو اسوء شيء يمكنك فعله, قد ترغب القطة في بعض الأحيان بالإسترخاء في الشمس أو على الكنبة وعدم فعل شيء, لا بد أن تعطيها بعض الخصوصية ولا تزعجها. من أكثر الأشياء إزعاجاً للقطط هو مراقبتها عندما تقوم بالتخلص من فضلاتها, حيث قد يقوم البعض بفعل ذلك للتأكد من أنها تفعله في المكان الصحيح. لا تقم بمراقبة القطة وإذا كان لا بد من فعل ذلك فقم بذلك عن طريق كاميرا مراقبة أو بعد انتهائها.

كيف أعرف أن قطتي تحبني

هناك بعض العلامات التي تدل على أن قطتك تحبك فعلاً وهي:

1- جلوس القطة قربك والنوم بجانبك

إذا جاءت قطتك وجلست بجانبك وقامت بالاسترخاء أو حتى أخذت غفوة صغيرة فهذا دليل واضح على أن قطتك تحبك ومتعلقة بك, وتشعر بالأمان بجانبك.

2- تلاعبك بيديها أو تلامسك بجسدها

إذا كانت قطتك تقوم بالاحتكاك بك بجسدها أو تقوم بملاعبتك بيديها فهذا يعني أنها تريد اللعب معك, وبكلمات أخرى أنها تحبك.

3- تراقبك وتتواصل معك بالأعين

إذا رأيت أن قطتك تطيل النظر إليك وتقوم بالتواصل معك بالأعين بشكل مستمر ولا تهرب من تلك النظرات, فهذا دليل واضح أيضاً على محبتها.

4- تقوم بإصدار صوت خرير

صوت الخرير الذي تصدره القطط في حال لم يكن هناك داع للخوف, هو دليل كبير على المحبة.

5- تبادلك الهدايا

لا تستغرب إذا قامت قطتك باصطياد عصفور أو فأر ومن ثم قامت بوضعه بجانبك, فهذه أعلى درجات حب القطط!!

6- تقوم بعضك بشكل لطيف

قد تقوم القطة في بعض الأحيان بعضك بشكل خفيف وقد تكون تلك العضات مؤلمة ولكنها بالنسبة للقطة عضات حب, شبيهة بالتي تقوم بها مع أطفالها.

إن معرفة جواب السؤال: كيف اعرف ان قطتي تكرهني؟ قد يبدو معقداً بعض الشيء, رغم ذلك عادة ما تكون الأسباب واحدة من الأشياء المذكورة بالمقال. ولا تنسى أن القطط لها مشاعر وعواطف! قد تكون قطتك صعبة المراس فقط وذات مزاج حاد!!

إقرأ أيضاً
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-