ليس غريباً أن يبحث الكثير من الأشخاص عن معلومات عن القطط, فالقطط حيوانات مثيرة للإهتمام بسبب ذكائها الحاد وسلوكاتها غير المتوقعة، ولعل هذا هو ما يجعل الكثير من الناس المهتمين الحيوانات الأليفة يفضلون تبني القطط من بين كل الإختيارات المتاحة. إذ أنه وفي بريطانيا وحدها تصل نسبة الأسر التي تربي قططا في منازلها إلى 18 بالمئة من عدد السكان الإجمالي. ورغم هذا لا تزال القطط تحتفظ بالكثير من الأمور التي يجهلها الأغلبية، وهذا الجانب الغامض منها هو ما سنتناوله في هذا المقال الشيق. ندعوك لتقرأ هذه الحقائق المثيرة عن القطط والتي من المؤكد أنك لم تسمع بها قبل الآن.

معلومات عن القطط

تعتبر القطط لغزا يسير على أربع قوائم استحود على عقول البشر منذ القديم، حيث أن مظهرهم المحبب والغريب أحيانا إضافة إلى شخصياتهم المختلفة أكسبتهم شعبية لا تصدق. وبالنظر إلى كمية القطط المتواجدة حولنا فإن المرء قد يتصور أحيانا أنه يعرف كل شيء عنها، وهذا بالطبع اعتقاد خاطىء. ففي الواقع لا يزال هناك الكثير من الحقائق المثيرة للإهتمام عن القطط والتي يحتمل أنك لا تعرفها بعد، ومن بينها ما يلي:

1- أقدم حيوان أليف عرفه التاريخ

معلومات عن القطط

تعود أصول القطط الأليفة إلى 9500 سنة ماضية، ويعتقد أن المصريين كانوا أول شعب يدجن هذه الحيوانات، حيث اعتبروها مقدسة وكانوا يعاقبون أي شخص تسول نفسه أذيتها، كما أنهم كانوا يحلقون أحد حواجبهم عندما تموت قطة ويقام الحداد عليها. غير أن علماء آثار فرنسيون اكتشفوا في سنة 2004 وجود قبر قط في قبرص مما يعني أن السكان هناك قد سبقوا المصريين في هذا الأمر بحوالي 4000 سنة.

2- تقضي القطط 70 بالمئة من فترة حياتها نائمة

هل لديك الرغبة باقتناء قط للعب معه طوال الوقت, انتظر لنقدم لك مفاجأة مقال: معلومات عن القطط!!! يعد النوم نشاطا أساسيا بالنسبة للقطط. إن كنت دقيق الملاحظة فسوف تنتبه إلى أنك في غالبية المرات التي شاهدت فيها قطك أو قطا في الشارع فسيكون على الأرجح مستلقيا ويغط في نوم عميق. وهذا أمر طبيعي للغاية فالقطط تنام ما مجموعه 16 ساعة يوميا، ولا تستيقظ إلا للصيد أو الأكل في حال كانت منزلية.

3- طريقة مشي القطط شبيهة بطريقة مشي الزرافات والإبل

إذا دققت قليلا في الطريقة التي تسير بها قطتك، فسوف تلاحظ الشبه الكبير بينها وبين طريقة سير الإبل والزرافات. حيث تمد يدها وقائمتها الخلفية اليمنى ثم تتبعها باليد والقائمة الخلفية اليسرى مما يجعل نصف جسمها يتقدم للأمام أولا. والجمل والزرافة هما الحيوانان الوحيدان اللذان يسيران هكذا.

4- القطط تملك 95.6 بالمئة من جينات النمور

بالنظر إلى شكلها وحده فإن الكثير من فصائل القطط تشبه إلى حدا ما نمورا صغيرة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة فعلا أن القطط تعتبر قريبة للنمور حيث لديها نسبة تصل إلى 96 بالمئة من تركيبها الجيني. ويتجلى هذا التشابه في الكثير من السلوكيات مثل علامة الرائحة والبول، ومطاردة الفرائس والقفز لمسافة كبيرة.

5- القطط حيوانات سريعة جدا

من البديهي أن تقر بأن القطط حيوانات سريعة، ولكن هل تعلم بأن سرعة القط المنزلي قد تصل إلى 30 كلم في الساعة؟ هذه السرعة الكبيرة تؤهلها لتفوز على أمهر العدائين في سباق 200 متر بكل سهولة.

قد يهمك أيضاً


6- عمر القطط

قد يصل عمر القطة المنزلية إلى 30 سنة إذا ما تم الإهتمام بها جيدا. وهناك بعض القطط التي تخطت هذا الحاجز بأكثر من ذلك بكثير، حيث أن أكبر مدة عاشها قط على الإطلاق هي 38 سنة وقد تحطم بهذا الرقم القياسي السابق لعمر القطط. لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع قم بقراءة المقال التالي: اقصى عمر للقطط.

7- حاسة الذوق عند القطط

على عكس الإنسان، لا تملك القطط القدرة على تذوق الطعم المالح والطعم الحلو والطعم الحامض. وهذا ما يفسر عدم انجذابها لهذه النكهات. غير أنها تستطيع تذوق المرارة، وستنفر من أي طعام مر.

8- مواء القطط

على عكس الإعتقاد السائد فإن القطط لا تستخدم المواء لتتواصل بين بعضها البعض وإنما تستخدمه لتتواصل مع البشر للإشارة إلى جوعها أو رغبتها في اللعب، والموقف الوحيد الذي يتم التواصل فيه باستخدام المواء هو بين الأم والقطط الصغيرة. كما أن أصوات القطط تختلف حتى وإن لم نلاحظ ذلك.

معلومات غريبة عن القطط

  • تملك بعض القطط نمشا حول أجفانها وأفواهها.
  • يمكن أن تشفي القطط نفسها عن طريق الخرخرة التي يصل تواترها إلى 25 و 150 هيرتز، ويعتقد أن هذا التردد يساعد العضلات والعظام على ترميم ذاتها بشكل أفضل.
  • لا تستطيع القطط هضم اللاكتوز الموجود في الحليب لذلك فهي لا تحبه كما يشاع عنها.
  • توجد 44 سلالة قطط مسجلة في سجلات جمعية محبي القطط.
  • تحتوي القشرة الدماغية للقط على ضعف عدد الخلايا العصبية الموجودة عند الكلاب. حيث لدى القطط 300 مليون خلية عصبية، بينما تمتلك الكلاب حوالي 160 مليون خلية عصبية فقط.
  • هناك سلالة من القطط تملك إصبعا أو إصبعين إضافيين نتيجة طفرة جينية. تدعى هذه القطط بقطط بوليداكتيل ويمكن أن يشار إليها باسم قطط همنغواي.
  • يمكن أن تقفز القطط نحو علو 8 أقدام وهو طول يساوي 6 أضعاف طولها.
  • حاسة شم القطط أقوى من حاسة شم البشر بـ 14 مرة. وتعتمد عليها للتعرف على الأشياء والأشخاص.
  • تتعرق القطط من خلال كفوفها فقط وليس من أي مكان آخر.
  • تستطيع القطة تحريك فكها لأعلى وأسفل فقط، ولا يمكنها تحريكه للجانبين كالإنسان.
  • تستطيع القطط تدوير أذنيها 180 درجة بفضل 32 عضلة مكرسة لذلك.
  • تملك القطط 3 جفون.
  • ينبض قلب القطة من 110 إلى 140 نبضة في الدقيقة، أي ضعف معدل النبض لدى البشر.
  • تميل القطط لتستخدم مخلبها الأيسر وليس الأيمن، لذلك فيمكن وصفها بالحيوانات العسراء.

مقالة هامة للغاية
تصرفات القطط ومعانيها

نود أن نشير أيضاً الى أن الكثير من المعلومات عن القطط لا تزال مجهولة, وخصوصاً حول سلوكها الممزوج بين الشراسة وحب اللعب, هل لديك معلومات غريبه عن القطط ليست مذكورة بالمقال؟ شاركنا بها بالتعليقات.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -