اقصى عمر للقطط, حينما تمتلك قطة أليفة في بيتك فإنك قد تشعر بالفضول حول كم من الوقت ستعيشه، هذا السؤال في الواقع شائع جدا بين مربي القطط فلا أحد يود أن يتعلق كثيرا بقطه ثم يستيقظ في يوم من الأيام ليكتشف أن زمن حياتها قد انتهى فجأة. والجواب عن هذا السؤال متعلق بالكثير من العناصر والتي سنتطرق إليها جميعها في هذا المقال، فتابع القراءة حتى النهاية لتعرف العمر المتوقع لقطك وكيف يمكنك أن تساهم في إطالته قدر المستطاع وطبعاً كله بإذن الله.

متوسط عمر القطط

في العادة يمكن للقطط أن تعيش فترة عمرية تمتد ما بين 10 إلى 15 سنة ويتعلق هذا بالسلالة التي تنتمي إليها حيث من المعروف أن السيامي والمانكس والبورمي باستطاعتها أن تعيش عمرا أطول من بقية أنواع القطط. لكن هناك بعض القطط التي تعدت هذا الحد بكثير وبلغت سن العشرينيات والثلاثينيات، إذ أن أحدث رقم قياسي لأقصى عمر بلغته القطط هو 38 عاما و3 أيام وهو عمر القطة المدعوة كريم باف التي ولدت سنة 1967 وماتت في سنة 2004 لتصنف كأكبر قطة في العالم.

العوامل التي تحدد اقصى عمر للقطط

اقصى عمر للقطط

على عكس ما يشاع عنها، القطط لا تملك تسعة أرواح فعليا. بل هناك جملة من العوامل التي من شأنها أن تؤثر على اقصى عمر للقطط كالعوامل الصحية والغذائية والبيئية .

1- العوامل البيئية

يرجح أن القطط التي تقضي وقتًا كبيرًا غير خاضع للرقابة في الهواء الطلق تعيش فقط لتبلغ السابعة من عمرها تقريبًا، في حين يُتوقع أن تعيش القطط التي تتواجد حصرا في الأماكن المغلقة لحوالي 14 عامًا. هذا هو العمر الإفتراضي الذي حدده البيطريون باحتساب عدد من القطط المنزلية التي عاشت حتى عمر أكبر بكثير مع تلك القطط غير المحظوظة والتي ماتت بسرعة بسبب الحوادث أو الأمراض. لذلك فإنه ليس معيارا دقيقا تماما.

باختصار، إن القطط المنزلية تعيش فترة عمرية أكبر من القطط التي تتجول بحرية في الشارع. حيث أن الأولى أقل عرضة بكثير للإصابات أو الأمراض كما تحظى بالرعاية والإهتمام اللازمين لكي تعيش بشكل جيد ومريح.

2- العوامل الصحية

تماما كالبشر، القطط أيضا معرضة للإصابة بالعديد من الأمراض التي من شأنها أن تضعفها وتؤدي إلى تقليص مدة عمرها الطبيعي. قد تكون بعض هذه الأمراض غير خطيرة ويمكن علاجها باستخدام الأدوية والطعام المختار بعناية، كما يمكن أن تكون خطيرة أو فات الأوان على معالجتها. وهنا يتبقى للقط وقت قصير فقط ليعيشه.

القطط في العادة تميل لإخفاء الأشياء، أي أنه من الصعب أن تلاحظ المشكلة الصحية التي تعاني منها قطتك إن لم تكن دقيق الملاحظة ومعتادا على مراقبة سلوكاتها. ومن الجيد أن تكون للقط مواعيد منتظمة مع البيطري لمزيد من التحقق. كما أن القطط السمينة جدا معرضة للإصابة بمختلف الأمراض لذلك من الأفضل أن تحافظ على وزن قطتك المناسب.

لا تفوت قراءة
كيف اعرف ان قطتي حامل
كيفية التخلص من البراغيث في القطط

3- عوامل غذائية

التغذية الجيدة مهمة للغاية. فنحن جميعنا بحاجة لأن نتغذى جيدا لكي نستطيع القيام بنشاطاتنا اليومية، وكذلك الأمر بالنسبة للقطط. والتغذية الجيدة لا تتعلق فقط بإطعام القط مقدارا كافيا (على الرغم من أهمية هذا أيضًا)؛ وإنما يتعلق الأمر بمنحه أطعمة طازجة وعالية الجودة ومناسبة للقطط. أما القط الذي لا يتغذى جيدا فقد يكبر ليعاني من مشاكل صحية عديدة وكذلك الأمر بالنسبة للقط الذي يتغذى على نحو مفرط. كما تجدر الإشارة إلى أن القطط مختلفة وقد يعاني بعضها من حساسية تجاه بعض المكونات الغذائية التي تعتبر عادية بالنسبة للقطط الأخرى، ولذا من الضروري الإنتباه أكثر لمثل هذه الحالات ومحاولة معالجتها أو التكيف معها.

قد يهمك أيضاً
اكل قطط منزلي
قطتي لا تأكل ولا تتحرك

عمر القطط بالنسبة للانسان

مقارنة مع حجمها، فإن القطط تعيش فترة عمرية طويلة جدا. وتتضمن هذه الفترة ست مراحل عمرية مميزة يجب أن تختلف بناء عليها طريقة معاملة القط. سنقوم في هذه الفقرة بالتعريف بتلك المراحلة مع مقارنة عمر القطط بالنسبة للانسان. وهذه المراحل هي كالتالي:

1- مرحلة الهريرة (من 0 إلى 6 أشهر)

من أقصر مراحل عمر القطط, حيث تشبه القطط في هذه المرحلة الرضع البشريين، لكنها تنمو أسرع بكثير منهم. فخلال الأشهر الأولى من حياتها ستنتقل القطة من كونها حديثة الولادة إلى ما يقابل الطفل الصغير عند البشر ثم إلى طفل مستعد لدخول المدرسة وأخيرا إلى طفل كبير بما يكفي. أما بالنسبة للسلوك، فالقطط في هذه المرحلة تعتمد بشكل شبه كلي على أمهاتها ومالكها. ثم تبدأ تدريجيا بمحاولة استكشاف البيئة التي تحيط بها بدافع الفضول. قد تكون القطط عرضة للضرر في هذه المرحلة بسبب والطاقة المفرطة لديها لذا يجب مراقبتها عن كثب.

2- مرحلة القطط الصغيرة (من 6 أشهر إلى سنتين)

تعادل هذه المرحلة مرحلة المراهقة عند البشر. حيث تبدأ القطط بفقدان مظهرها الطفولي وتكتسب مظهر النضج الجسدي والجنسي. كما أنها تتخلص من سلوكها الذي صاحبها منذ ولادتها لتستقر في مزاجها الحقيقي.وسوف تكون أكثر قابلية لتعلم تصرفات لائقة جديدة.

3- مرحلة القطط الناضجة (من 3 إلى 6 سنوات)

تعادل هذه المرحلة الإنسان في العشرينيات أو الثلاثينيات من عمره، وتكون القطط فيها في ذروة الصحة واللياقة البدنية. بينما يجب أن تستقر بالكامل في مزاجها الطبيعي الخاص بالبالغين ، والذي يختلف من قطة إلى قطة. ويفترض أن تكون شخصيتها هذه هي شخصية دائمة ما لم تكن مصابة باضرابات مرضية في سلوكاتها.

4- مرحلة القطط البالغة (من 7 إلى 10 سنوات)

تعادل مرحلة الكهولة لدى البشر. في الغالب لا يبدو أن هنالك أي تغير في شكل القطة، وإن كانت تتبع نظاما غذائيا مدروسا فإن وزنها أيضا لن يزيد. أما سلوكها فيفترض ألا يتغير كذلك، وإن كانت بعض أنواع القطط تظل على نشاطها ومرحها المعهود بينما يزيد استقرار قطط أخرى.

5- مرحلة القطط المتقدمة في السن (11 إلى 14 سنة)

يعادل قط في هذه المرحلة إنسانا في الستينيات أو السبعينيات من عمره. وتميل أغلب القطط إلى فقدان لمعان فرائها وربما إصابتها ببعض المشاكل الصحية نظرا لتقدمها في السن، كما أن نشاطها يقل بشكل ملحوظ، وقد تنسى بعض القطط الأكل أو الشرب وحتى كيفية استخدام صندوق الفضلات.

6- مرحلة الشيخوخة المتقدمة (فوق 15 سنة)

تعادل هذه المرحلة إنسانا في التسعينيات من عمره. وفي الغالب لا تعيش القطط في البرية لتبلغ هذه العمر، وإن حدث وتجاوز القط سن 15 عاما فسوف تظهر عليه علامات الشيخوخة أكثر وضوحا. أما القطط المنزيلة فقد تصل لهذا العمر في حال العناية الجيدة بها. لذلك يمكننا القول بأن اقصى عمر للقطط هو بين 15 وحتى 22 عاماً في الحالات الطبيعية.

كيف تعرف عمر القطط

إن الإجابة على سؤال: كيف تعرف عمر القطط, وفي حال لم تكن على معرفة بوقت ولادة القطة بنفسك, وبما نك لن تستطيع سؤالها!! فسنرشدك الى أفضل طريقة لتقدير عمر القطة:

1- معرفة عمر القطة من خلال الأسنان

تنمو للقطط أسنان لبنة في الأربع أسابيع الأولى من ولادتها, ولكنها سرعان ما تقوم باستبدالهم في فترة لاحقة من حياتها. الأسنان الدائمة التي تظهر لاحقاً سينمو الجير عليها مع الوقت. من خلال النظر الى هذا الجير وحجمه وكثافته, يمكنك تقدير عمر القطة, ولكن للأسف نسبة الخطأ كبيرة جداً وتعتمد بشكل كبير على نوع الطعام المقدم للقطة.

2- تقدير عمر القطة من خلال عيونها

كما البشر تماماً, تتدهو رؤية القطط مع التقدم بالعمر, ويمن للطبيب تقدير عمر القطة من خلال قياس درجة الإعتمام والضبابية التي تصيب عيون القطط. رغم ذلك يمكن فقط للأطباء البيطريين تقدير عمر القطة بهذه الطريقة, وهي أيضاً غير دقيقة.

3- معرفة عمر القطة من خلال فروها

من الطرق المستخدمة في مععرفة عمر القطة هي شعر القطة أو فروها, حيث تميل القطط الصغيرة الى إمتلاك فرو ناعم ولامع, بينما تميل القطط الكبيرة بالسن الى امتلاك فرو خشن وباهت, إذافة الى ذلك قد يصبح لون شعر القطة أفتح أو أغمق مع الوقت.

4- عن طريق مخالب القطة

يمكنك النظر الى مخالب القطة لترى تأثير التقدم بالسن عليها, حيث تمتلك القطط الطاعنة بالسن أو الكبيرة مخالب خشنة وحولها الكثير من الجلد الميت, كما أن القطط الكبيرة قد لايكون بإمكانها إخفاء مخالبها بسبب خشونتهم وكبير حجمهم.

إذا كنت تسأل نفسك: كيف اعرف عمر قطتي الدقيق, فللأسف الجواب على هذا السؤال قد تكون مستحيلة, فحتى الطبيب البيطري قد لا يكون قادراً على إعطاءك رقم دقيق, رغم أنه سيعطيك رقم أقرب ما يكون الى الصواب وبنسبة خطأ بسيطة.

رغم أن اقصى عمر للقطط يعتمد بشكل كبير على نوعية وجودة الحياة لتلك القطة, إلا أننا لا نزال تؤمن ونعتقد بأن الأعمار بيد الله, وبأن كل الأسباب والنتائج بيده, لذلك نحن نوصيك بأن لا تفكر بهذا الأمر كثيراً وأن تستمع باللعب معها والعناية بها.

إقرأ أيضاً

المراجع: catster ,thesprucepets ,sciencealert
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -