افضل تراب للقطط, هل ترغب بتربية قطة لطيفة في منزلك، لكنك تفكر بكمية الفوضى والقذارة التي قد تتسبب بها، أو تفكر برائحة الفضلات التي قد تملأ أرجاء البيت؟ لا تقلق، فالأمر لم يعد مشكلة بعد اليوم لأننا سنخبرك ما هو افضل تراب للقطط والذي لن تندم أبداً على شرائه لأنه مثالي بكل ما تحمله الكلمة من معنى وسيحل هذه المشكلة تماماً. تابع معنا هذه المقالة حتى النهاية.

ما هو افضل تراب للقطط ؟

إن اختيار تراب قطط عالي الجودة، سيقضي تماماً على رائحة الفضلات الكريهة لأنه قابل للتكتل. أي بمجرد أن تتبرز القطة على جزء من التراب، فيصبح وكأنه قطعة واحدة، مما يتيح لك التخلص من هذه القطعة بسهولة بدلاً من التخلص من التراب بأكمله. إن خاصية التكتل لا تساهم بإخفاء الرائحة وحسب، بل تمنع التراب والغبار من التطاير في الجو، أي أن المكان سيبقى نظيفاً كما هو. إضافة إلى أن هذا النوع من التراب لا يسبب اتساخ أطراف القطط وحدوث طبعات على البلاط والسجاد والمفارش.

افضل تراب للقطط

قد تقول بينك وبين نفسك: ولماذا سأكلف نفسي وأشتري تراب للقطط، بينما يمكنني إحضاره بسهولة من الشارع؟ الجواب هو أن تراب الشارع لا يخفي الرائحة، ولا يتكتل، ويسبب انتشار الغبار في المنزل، ويسبب اتساخ أطراف القطة والمنزل بأكمله، وبمجرد أن تستخدمه القطة سيتوجب عليك إحضار تراب جديد، إضافة إلى أن قد يتسبب بحدوث الأمراض. أما التراب التجاري فيعتبر اقتصادي نوعاً ما، لأنه عندما تتبرز القطة فلا داعي لرميه بالكامل، بل يمكنك إزالة الجزء المتكتل - باستخدام المجرفة الخاصة بتراب القطط - والاحتفاظ بالباقي. ولمعرفة أنواع التراب التجاري تابع الفقرة التالية.

افضل نوع رمل للقطط 

قبل أن نخبرك ما هي أفضل أنواع الأتربة للقطط، يجب أن تعرف أولاً أن هناك أنواع معطرة وأخرى غير معطرة. ومن البديهي أن التراب المعطر يقوم بإخفاء الرائحة تماماً، بينما تكون النتيجة أقل في التراب الغير معطر. ولتعرف أيهما أفضل يجب أن تعرف ما إذا كانت قطتك تعاني من الحساسية أم لا، تكره الروائح القوية أم لا؟ كذلك هناك أنواع قابلة للتكتل وأخرى غير قابلة للتكتل، وهذا يعتمد على حسب رغبتك الشخصية لاختيار الأنسب لك ولقطتك. إليك أنواع رمل القطط:

1- الرمل الطيني

يعتبر الرمل الطيني من أشهر وأرخص الأنواع المنتشرة في الأسواق، ويتكون عادة من الكربون والمستخلصات النباتية لامتصاص الروائح. كما أنه يتكتل بسرعة كبيرة.

قد يهمك أيضاً

2- الرمل الكريستالي

وهو مصنوع من هلام السيليكا، ويتميز بأنه غير قابل للتكتل لكنه شديد الامتصاص للسوائل والفضلات، مما يتيح للقطة استخدامه على مدى شهر كامل. لكن قد يكون سعره مرتفعاً نوعاً ما.

3- الرمل المصنوع من القمح

قد يعتبر هذا النوع افضل تراب للقطط من حيث التكتل والقضاء على الرائحة، وذلك لاحتواء حبات القمح على مادة النشا القوية والفعالة. لكن يجب تخزينه بعناية لمنع الآفات من الظهور.

4- الرمل المصنوع من الذرة

وهو رمل صديق للبيئة وقابل للتحلل ولا ينشر الغبار، وعادة ما يتوفر بتركيبات طبيعية ومعطرة. لكن سعره أعلى من بقية الأنواع.

5- الرمل المصنوع من قشور جوز الهند

يتميز هذا النوع من الرمل بأنه يتكتل بشكل خفيف، ويمكنك إعادة تدويره واستخدامه كسماد للحديقة. لكن ربما من الصعب العثور عليه في المحلات العادية.

6- الرمل المصنوع من الخشب

عادة ما يأتي هذا النوع من الرمل على شكل حبيبات مصنوعة من خشب الصنوبر، مما يقضي على الرائحة الكريهة تماماً. ويمكنك إعادة تدويره واستخدامه كسماد للتربة، لكنه غير قابل للتكتل بتاتاً.

7- الرمل المصنوع من قشور الجوز

يتميز الرمل المصنوع من قشور جوز الهند بأنه متوفر بنوعين وهما سريع التكتل وغير قابل للتكتل. وهو سريع الامتصاص وقابل للتحلل.

8- الرمل المصنوع من الصحف المعاد تدويرها

يأتي هذا الرمل عادة على شكل حبيبات، وهو صديق للبيئة وقابل للتحلل ومناسب للقطط التي تعاني من الجروح والخدوش أو سبق أن أجرت عملية جراحية. لكنه لا يقضي على الرائحة، ويتطلب تغييره بشكل مستمر، وسعره مرتفع نوعاً ما.

مشكلة تبول القطط خارج صندوق الفضلات

إن اختيار افضل تراب للقطط لا يكفي، بل يجب أن تعرف كيف تختار الصندوق المناسب لقطتك وإلا فستجدها تتبول وتتبرز في كل مكان في المنزل، ما عدا في الصندوق المخصص لها بالطبع. فما سبب هذه المشكلة، وما الحلول المقترحة والفعالة؟

1- حجم الصندوق غير مناسب

إذا كانت قطتك صغيرة الحجم، فمن الخطأ شراء صندوق مرتفع الجوانب لأنها لن تعرف كيف تدخل إليه أو ستشعر بالتعب في كل مرة تريد فيها استخدام الصندوق. وبالمثل، إذا كانت قطتك كبيرة الحجم، فيجب أن تختار لها صندوق كبير لكي تعرف كيف تستدير وتدفن البراز وتقوم بالقرفصاء دون أن تصطدم بجوانب الصندوق. لذلك فكر جيداً في حجم الصندوق المناسب قبل شرائه.

لا تفوت قراءة

2- وضع الصندوق في المكان الخطأ

حتى وإن قمت بشراء افضل نوع رمل للقطط فلن تستفيد شيئاً طالما أنك وضعت صندوق الفضلات في مكان غير مناسب للقطة. فمن المعروف أن القطط تحب الخصوصية أثناء التبرز، ومن الخطأ وضع الصندوق في مكان مفتوح أو مليء بالأصوات الصاخبة، بل يجب وضعه في مكان هادئ تماماً وخاص جداً.

كذلك من الخطأ وضع صندوق الفضلات بجانب المكان المخصص للأكل، لأنها لن تتقبل ذلك أبداً، فالقطط حيوانات نظيفة ولا تحب الخلط بين مكان الطعام ومكان الفضلات. وأيضاً يجب أن تعرف أن القطط الكبير في السن، ستعاني من بعض الآلام في المفاصل والتعب، مما يجعلها تتوقف عن استخدام الصندوق المخصص لها. لذا اختر صندوق مريح يمكن دخوله بسهولة، وضعه في مكان قريب منها.

3- صندوق الفضلات غير نظيف

سبق أن ذكرنا بأن القطط حيوانات نظيفة، لذا فهي تتوقع منك تنظيف صندوقها بشكل دوري، لأنك إذا لم تقم بذلك فستقوم بالبحث عن مكان آخر نظيف لتقضي به حاجتها. لذا، بعد أن تختار افضل تراب للقطط ، احرص على تنظيفه بالمجرفة مرة واحدة يومياً، أو يمكنك شراء صندوق فضلات أوتوماتيكي بدلاً من ذلك.

4- صندوق واحد لكل قطة

إذا كان لديك أكثر من قطة بنفس المنزل، فيجب أن توفر صندوق لكل قطة بدلاً من المشاركة، لأن القطط ترفض ذلك غريزياً وقد تتوقف عن استخدامه. يجب أن تكون الصناديق مفتوحة لكي تتمكن القطة من رؤية القطط الأخرى عند اقترابها منها، ويفضل شراء صندوق إضافي ووضعه في أي مكان في المنزل.

وأخيراً، يلعب صندوق الفضلات دوراً كبيراً في حياة القطة، ويمكنك من خلاله معرفة الحالة الصحية لها عن طريق ملاحظة نوعية البراز. لكن إذا قمت باتباع كافة الحلول وما زالت قطتك تتبول خارج الصندوق، فمن الأفضل استشارة طبيب بيطري لمعرفة السبب والبحث عن الحل.

وهكذا تكون قد عرفت ما هو افضل تراب للقطط ، وعرفت كيف تختار صندوق الفضلات المناسب لحجم وعمر قطتك. فالقطط تختلف عن بعضها البعض، وكلّ لديها شخصيتها الفريدة التي لا تتشابه مع أياً من نظيراتها. ما نوع الرمل الذي تفضل شراؤه عادة؟ شاركنا بتعليق!

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -