قطتي تعرج ماذا افعل

قطتي تعرج ماذا أفعل؟ — سؤال لطالما يُطرح من قبل مالكي القطط، إذ إنك تغيب عن قطتك لبضعة دقائق فلا تلبث- ومن دون سابق إنذار- أن تراها تواجه مشاكل في المشي على أربع، مُطلقةً العنان لخوفك وقلقك، وها أنت ذا تبحث في مواقع الانترنت وتتساءل: قطتي تعرج ماذا أفعل؟!

قطتي تعرج ماذا افعل

لا تقلق عزيزي القارئ، لأن مشكلة العرج عند القطط قد لا تكون جدية وخطيرة كما تتوقع، حتى وإن حصل الأسوء، فإن الطبيب البيطري بما يمتلكه من علم ووسائل تشخيصية يحمل في جعبته الحل بكل تأكيد! في هذا المقال سنقوم باستعراض أبرز الأسباب التي تكمن وراء حالة العرج عند القطط وعن إمكانية تطور هذا الوضع وخطورته.

خمس أسباب قد تكون وراء مشكلة العرج عند القطط

1- الأشواك !

قطتي تعرج ماذا أفعل؟ إليك هذه النصيحة، من المهم جداً في بداية الأمر أن تقوم بتوفير الراحة لقطتك التي بدأت بإظهار بعض المشاكل في المشي، اتركها لتستريح ثم قم بتفحص أخمص القدم، لماذا؟ لأن بعض القطط، لاسيما التي يُسمح لها بالخروج من المنزل، قد تعاني من دخول شوكة نباتية في أخمص قدمها! وبسبب الوخز المؤلم تتعمد القطة على تجنب استخدام ذلك الطرف في المشي لتفادي الشعور بالألم.

2- خدوش أو جروح في أخمص القدم

قد تسبب قطعة بلاستيك أو زجاج إحداث خدوش أو جروح مؤلمة تدفع قطتك للعرج، في هذه الحال من البديهي مشاهدة نقط الدم ولكن يُنصح دائماً بعدم تضميد الجرح قبل عرضه على الطبيب البيطري المختص وذلك لتفادي وجود أي أجسام أجنبية موجودة فيه. قم بتنظيف الجرح بالماء المعقم ثم ضع شاشاً نظيفاً وخذ قطتك برفق إلى الطبيب ليتفحص أخمص القدم.

3- تمزق في الأربطة

تعتبر القطط من المخلوقات الفضولية بطريقة جنونية، ولعلها، ورغم ذكائها الكبير، لا تزال غريزة الفصول والشقاوة تسيطر عليها. إن كنت تمتلك خزانة عالية في المنزل، أو رفوفاً ذات ارتفاع كبير، وبدأت علامات العرج تظهر على قطتك فإن السبب المرجح هو تمزق في أربطة الساق ناجم عن قفزة عالية وسقوط غير منظم ( على أرض مزلقة أو من دون توازن) إن السقوط بهذه الطريقة قد يسبب التواءً في القدم ينجم عنه تمزق أو تمطط في الأربطة، والتي قد تكون مؤلمة في بداية الأمر.
 
إن كانت الإصابة خفيفة فإنها قد تتحسن بكمادات باردة، أما إذا كانت الإصابة شديدة فإن الطبيب قد يصف بعض الأدوية والمسكنات مع لف ساق القطة بشاش أو مقوي.

لا تفوت قراءة

4- انكسار في عظم أو مجموعة عظام

تحصل هذه الحالة إن كنت تمتلك قطة سمينة وتحب القفز والحركة، أحياناً عند ترك النوافذ مفتوحة قد تقوم قطتك بالقفز بلا مبالاة وتتسبب في حدوث كسر أو تصدع في العظم. في هذه الحالة ستلاحظ توذم أو انتباج في كاحل أو ساق قطتك. قد تميل أيضاً للمواء والتصرف بعدوانية عندما تحاول لمس الطرف المصاب.

يفضل في هذه الحالة مراجعة الطبيب البيطري بأقصى سرعة، لأنه الوحيد القادر على التقييم من خلال فحوصات شعاعية وكذلك المعالجة الصحيحة للكسور.

5- بعض المشاكل الأخرى التي تسبب العرج عند القطط

في القطط المعمرة والبدينة قد يكون سبب العرج التهاب في المفاصل. هذا الالتهاب هو نتاج تعرض الغضاريف للتشققات خلال الزمن، هذه العملية تتفاقم مع الوقت لتشكل تفاعل التهابي يخرب الغضروف تدريجياً مسبباً ألماً شديداً وصعوبة في الحركة. في هذه الحال قد تشاهد قطتك تتصرف بغرابة من حيث استخدام علبة الفضلات، تجنب المشي والقفز وغيرها من التصرفات التي تطرأ فجأة والتي تنبئ بوجود مشكلة ما قبل حصول العرج الحقيقي (كأن تبدأ قطتك بتجنب اللعب أو ممارسة نشاطات معينة كانت معتادة عليها)

من الأمور النادرة التي قد تصيب القطط مسببة العرج نذكر الأورام والسرطانات والتي غالباً ما يمكن أن تشاهد في القطط المعمرة مع أعراض أخرى مثل انخفاض بالوزن، نحول، وفقدان شهية.

قطتي تعرج ماذا أفعل؟

عندما تقوم بالاهتمام بحيوان أليف فإنه يقع على عاتقك الحفاظ على صحته وحمايته من الأمراض، ولذلك يجب عليك مراقبة قطتك يومياً لمعرفة أي تغير يطرأ على عاداتها سواءً الغذائية أو عادات قضاء الحاجة وغيرها.

لأن العرج قد يكون المظهر الأخير لمشكلة كانت قد تطورت سابقاً. ولذلك قد يطرح عليك الطبيب البيطري بعض الأسئلة، مثل السؤال عن الوقت الذي بدأت فيه المشكلة، تطورها؛ هل بدأت بشكل تدريجي أم حصلت فجأة؟ هل يحصل العرج أحياناً أم في أوقات معينة؟ (صباحاً، بعد القيلولة)

يقوم الطبيب بمعاينة الطرف أو الأطراف المصابة، فإن لم يتمكن من وضع تشخيص يقوم بإجراء بعض الفحوصات الشعاعية لتعيين وجود كسور أو غيرهان ثم يقوم بوصف مسكنات الألم الخاصة بالقطط مع العلاج المناسب.

لا يُنصح أبداً بإعطاء أدوية خاصة للاستهلاك البشري لقطتك، إن تصرفت القطة بعدائية عند محاولة لمس الطرف المصاب يستحسن عدم محاولة تحريكه وعند نقل القطة إلى المركز الصحي حاول أن تقوم بذلك برفق ولطف تجنباً لمفاقمة الأذية.

إن لاحظت وجود أشواك عالقة في أخمص القدم فهذا يعتمد على نوعية الأشواك وخبرتك في التعامل مع هذا النوع من المشاكل، إن لم تشعر بأن لديك الخبرة الكافية يفضل نقل القطة إلى الطبيب لتجنب بقاء أجزاء من الشوك في القدم لأنه يجب نزعها بطريقة معينة.

إقرأ أيضاً
المراجع: petmdfelinelivinganimalwisedvetinfo
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -