تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة وتميل القطط دائما إلى العض، ويعد عض القطط لصاحبها غريزة فطرية، كما يعد فم القطط ومخالبها من الأشياء التى تستطيع من خلالها الكشف عن عالمها، وعض القطط من السلوك الذى لا يمكن أن تتوقف عنه القطط، ولكن يمكن لمربى القطط تعليم القطط الصغيرة منع العض وأيضا تعليمها استعمال كفوفها الناعمة بدون مخالب، لأن القطط الصغيرة لا تعرف أنها يمكن أن تضر صاحبها من خلال أسنانها ومخالبها.

عض القطط لصاحبها

حيث يمكن لمربى القطط أن يعلم القطط الصغيرة اللعب والاستمتاع بوقتها دون نزف الدماء، ولكن أحيانا يمكن للقطط أن تعض صاحبها من باب اللعب معه وأيضا الاطمئنان عليه بالأخص إذا كان فى حالة مرضية، حيث تقوم بعضه عضه بسيطة حتى يمكنها التأكد أنه بخير ويستطيع التحرك.

أسباب عض القطط لصاحبها

هناك العديد من أسباب عض القطط لصاحبها ومن هذه الأسباب التى من خلالها أن تقوم القطط عض صاحبها ما يلى:

1- عض القطط

تقوم القطط عادة عض صاحبها أثناء اللعب وذلك لأنها تعبر عن غريزة الصيد التى توجد بداخلها، ويمكن لمربى القطط أن يقوم بإيقاف هذا السلوك لدى القطط عن طريق مكافئتهم عندما يستخدمون كفوفهم فقط أثناء اللعب ولا يستخدمون مخالبهم أو أسنانهم. يمكنك أيضا مساعدتهم على ممارسة هذه الغريزة الطبيعية من خلال توفير الألعاب التي يمكنهم عضها واستخدام مخالبهم لإسعاد قلوبهم ، دون التسبب في أذى جسدي حقيقي، و عندما تستخدم قطتك ألعابها للعض والمخالب ، عزز السلوك الجيد بالعاطفة والمكافأة، حيث يمكن أن يكون هذا أحد أكثر الطرق فعالية لإيقاف القطط عن عض صاحبها.

2- عض القطط العدواني

على الرغم من أن عض القطط غالبا ما يكون مجرد تحذير أو لعب مفرط في الإثارة، إلا أنه قد يصبح أحيانا تعبيرا عن العدوانية، و يسهل تمييز العض أثناء اللعب عن السلوك العدواني، و العض العدواني للقطط يكون مصحوب بعلامات مثل البصق والهسهسة وأيضا اتخاذها موضع دفاعي حيث يكون ظهر القطة مقوسا ، سواء كان ذلك موجها نحو شخص أو حيوان آخر، لذلك تجنب وضع القطط فى مواقف قد تجعلها تتصرف بعدوانية.

لا تفوت قراءة

3- عض القطط المفاجئ عند المداعبة

يشتكى العديد من أصحاب القطط من عض القطط المفاجئ لهم أثناء المداعبة، ومن الصعب معرفة ما إذا كانت القطط قد سئمت من المداعبة، و لكن تعلم قراءة لغة جسد قطتك سيساعدك على معرفة موعد العضة، حيث ترسل قطتك رسالة في هذا الموقف (لقد اكتفيت)، و أنت تقلل من احتمالية أن تعضك مرة أخرى ويحترم هذا الأمر، وتترك قطتك تفعل ما تريده بدلا من الإصرار على مزيد من المحبة.

مرحلة عض القطط الصغيرة

لا تقلق عندما تبدأ قطتك الصغيرة في العض والانقضاض مع الحيوانات الأخرى وأثناء اللعب معك، أما بالنسبة لجميع القطط يشكل لعب القتال قدرا كبيرا من اللعب، حيث تعتبر هذه الميول غريزة طبيعية لدى القطط، على الرغم من أن هذه غريزة طبيعية يجب تشجيعها لدى القطط الصغيرة، لا تعطِ أبدا انطباعا بأنه لا بأس من عض أصابع اليدين والقدمين، وفر لهم الكثير من الألعاب للتدرب عليها وكافئهم على القيام بذلك، حيث يعد تعليم القطط الصغيرة في وقت مبكر جدا من حياتهم الاجتماعية أن العض غير مقبول هو الطريقة الأكثر فعالية لتدريب القطة على التوقف عن العض.

نصائح لتوقف القطط عن العض

1- يمكن أن تضع لقطتك لعبة آمنه حتى تمارس طبيعتها من الخدش والعض والركل مع هذه اللعبة.

2- إذا قامت قطتك بعضك ولم تتركك تذهب فى هذه الحالة يمكنك الضغط على أسنانك وأن تدفع بيدك وذراعك نحو العضة وليس بعيدا عنها مما يجعلها تطلق سراحك، حيث يعد سحب اليد بعيد عن العضه يجعل القطة أن تعض مرارا وتكرار.

3- إذا قامت قطتك بالعض وتوقفت عن اللعب أو استخدمت مخالبها، يمكن أن تستعمل معها كلمة الهسهسة فهى تعبر لها منع هذا السلوك لأنه خاطئ وليس عقاب لها، ففي بعض الأحيان عندما تستخدم الهسهسة مع القطط سوف تتوقف القطط عن السلوك الخاطئ الذى تقوم به.

4- عندما تمتنع قطتك عن العض أو الخدش عن طريق مخالبها، يمكنك أن تقدم لها مكافأة من الطعام وأيضا استخدام أسلوب المدح والثناء لها.

5- لا تسمح لقطتك البالغة أو الكبيرة أن تلعب بأصابع يدك أو أصابع قدميك، ويجب أن تعلمها أن أصابع يدك وقدميك ليست لعبه، حتى لا تساعدها على ممارسه العض.

6- إذا قامت قطتك الصغيرة بعضك أو خدشك عن طريق مخالبها، لا يكون رد فعلك هو الهسهسة بل استخدم صوت قصير عالي النبرة وذلك مع القطط الصغيرة فقط.

وفى نهاية المقال قد تناولنا الحديث عن أسباب عض القطط لصاحبها وأيضا نصائح لتوقف القطط عن عض صاحبها، وأحيانا يكون عض القطط لصاحبها هو دليل على حبها لصاحبها. 

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -