معلومات عن عصفور الكناري

معلومات عن عصفور الكناري

يعد عصفور الكناري نوعا واحدا من الطيور التي عادة ما يجلبها الناس إلى منازلهم، وطيور الكناري هي طيور صغيرة جميلة تنتمي إلى عائلة العصافير، و هناك بالفعل ثلاثة أنواع مختلفة من طيور الكناري الممكن تربيتها بالمنزل، وكلها يتم تربيتها لأسباب مختلفة حيث يتم تربية طيور الكناري الملونة لألوانها النابضة بالحياة، بينما يتم تربية طيور الكناري المغردة لأغانيها الجميلة، و يوجد نوع ثالث من الكناري يسمى نوع الكناري الولاد، والذي يتم تربيته لمميزات معينة مثل الريش أو الحجم حيث يتم اختيار احد الأبوين من فئة معينة والآخر من فئة أخرى للحصول على عصفور مميز. ومن خلال هذا المقال سنتناول العديد من المعلومات عن عصفور الكناري فيما يلى:

أهم المعلومات عن عصفور الكناري

الموطن الأصلي لعصفور الكناري

تم تسمية الكناري نسبة إلى موطنها الأصلي وهو جزر الكناري، و تم تسمية الجزر على اسم الكلاب التي رعاها سكان الجزر وبشكل أكثر تحديدا بعد التسمية اللاتينية للكلاب (كانيس)، و لم يكن الكناري الأصلي أكثر من عصفور ذو لون أخضر ولا شيء خارج عن المألوف باستثناء أغنيته حيث وقع الأوروبيون في حب أغنية الكناري وبدأوا في استيرادها في أواخر القرن السادس عشر، و في النهاية بدأ الأوروبيون في تربية هذه الطيور والاستفادة من الطفرات الصغيرة وتطوير سلالات الكناري التي بالكاد تشبه بعضها البعض اليوم وبالتأكيد لا تشبه أسلافهم البرية.

النظام الغذائي والتغذية

في البرية يتغذى الكناري على البذور المكملة بحشرة عرضية، أما عن تغذية الكناري المحلي يتم تغذيته بمزيج من بذور جيدة الجودة (مغطى بالفيتامينات) مصمم بشكل واضح لطيور الكناري، ويجب أن تقم بإزالة قشر البذور من البذور المأكولة التي تتناثر على الطبقة العليا من وحدة تغذية الطيور يوميا حيث يحتاج الكناري الخاص بك إلى سهولة الوصول إلى طعامه.

ويمكن أن تقدم المكملات اليومية لعصفور الكناري من الخضروات النباتية مثل الكرنب والبروكلي والسبانخ والكرفس والبازلاء والجرجير وكميات صغيرة من التفاح والبرتقال والعنب والموز والبطيخ وأيضا أجزاء من البيض المسلوق كمكمل بروتيني، و يجب أن يحتوي الكناري على مياه عذبة في جميع الأوقات حتى يوم واحد بدون ماء يمكن أن يقتل الكناري.

المشاكل الصحية الشائعة لعصفور الكناري

عادة ما تكون المشكلات الصحية النادرة التي تؤثر على عصفور الكناري بسبب سوء التغذية أو القفص المتسخ أو المسودات، و يمكن للطيور المريضة أن تفقد الوزن وتموت بسرعة كبيرة، لذلك احصل على مساعدة من طبيب بيطري الطيور فورا إذا أصيب الطائر بالصلع أو تقشر الساقين أو الإسهال أو الإمساك أو الخمول، حيث تعد طيور الكناري حساسة لجودة الهواء لذلك لا تدخن من حولها أو تحتفظ بها في غرف بها أبخرة طبخ أو أبخرة من المذيبات.

تكون الكناري معرضة لبعض الفيروسات والفطريات والبكتيريا ويمكن أن يصابوا بالعديد من عدوى الخميرة البكتيرية القابلة للعلاج مثل عدوى الخميرة المعدية لدى الطيور وداء المبيضات والكلاميديا، والالتهابات البكتيرية الأخرى التي يمكن أن تصيب الكناري هي الطنانة، والتي تسبب تورم القدم وآفاتها، والميكوبلازما وهي حالة قابلة للعلاج تسبب إفرازات من العين والأنف، والسل وهو مرض تنفسي مميت لا يمكن علاجه.

رعاية الكناري

يحتاج الكناري الواحد إلى قفص لا يقل عرضه عن 20 بوصة وطوله 24 بوصة و تحب هذه الطيور أن تطير حولها، لذا إذا أمكن أن تمنحها قفصا أطول من عرضه لتوفير مساحة الطيران التي يرغبون فيها، و لا ينبغي أبدا قص جناحي الكناري الأليف لأنها تحتاج للطيران لممارسة الرياضة، و يجب أن تكون قضبان القفص متقاربة نسبيا لمنع الطائر من أن يعلق رأسه بين القضبان، وأقفاص الأسلاك أسهل في التنظيف من الأقفاص الخشبية.

يجب وضع مجسمات خشبية بأقطار مختلفة حول القفص لتوفير أماكن للكناري للراحة وتمرين قدمه، و تجنب استخدام أغطية الفرش المصنوعة من ورق الصنفرة لأنها يمكن أن تسبب ضررا لقدم الكناري.

طيور الكناري هي طيور شديدة التحمل يمكن الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة، لكن احفظ القفص بعيدا عن المسودات ومكيفات الهواء والنوافذ التي تتلقى ضوء الشمس المباشر ( حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارة الكناري)، وإذا لاحظت أن فم الكناري يغلق وأجنحته بعيدا عن جسده فهذه علامة على أنه ساخن، و إذا رأيت أن الطائر منتفخ كثيرا فقد تكون هذه علامة على أنه بارد جدا.

ويجب أن توفر طبق من الماء أو حمام خاص يتم شراؤه من متجر الحيوانات الأليفة ثلاث أو أربع مرات على الأقل في الأسبوع حتى ينقع الطائر في الماء أو يطير فيه، ويجب أيضا أن تقم بتغطية القفص ليلاً حيث تحتاج الكناري إلى الراحة، و ليس من الصحي إبقاء الكناري مستيقظة في وقت متأخر من الليل بالضوء الاصطناعي.

في نهاية المقال قد تناولنا عرض بعض من المعلومات عن عصفور الكناري حيث تمتلك هذه العصافير الصغيرة القدرة على تحويل معظم الناس إلى عشاق الكناري مدى الحياة، فهو طائر رفيق لطيف ذو تصرفات مبهجة ينقل محتواه بأغنية ناعمة وممتعة.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -