كيفية تربية القطط على الحمام

من المقومات الأساسية التي يجب على مربي القطط أن يتبعها وهي الحفاظ على نظافة المكان التي توجد به القطه، فهناك العديد من السلوكيات التي يجب أن يقوم مربى القطط بتربيه القطط عليها وهي كيفيه استخدام القطه الحمام فإن ذلك يقوم بدوره في الحفاظ على النظافة ويؤدى ذلك إلى منع حدوث بعض الروائح الكريهة التي يمكن أن يسببها صندوق الفضلات الخاص بالقطة، ولكن يحتاج ذلك إلى وقت كبير إلى حد ما وبعض الصبر حتى يتمكن القط من استخدام الحمام ولكن ذلك سوف يكون مريحا جدا لمربي القطه فيما بعد.

كيفية تربية القطط على الحمام

توجد عدت اساليب يمكن للمربي القطه أن يقوم بتدريبها عليها وذلك لكي يساعدها في قضاء حاجتها والتخلص من فضلاتها حتى يكون مكان القطه لائقا، وذلك لمساعدتها لكى لا تقوم بقضاء حاجتها على الأثاث أو المفروشات التي تجعل مظهر المكان غير لائق، لذلك يعتبر تدريب القطه على قضاء حاجتها والتخلص من فضلاتها في الحمام من أهم أساليب تربية القطط حتى يكون مكان القطه نظيف باستمرار.


كيفية تربية القطط على الحمام

 يعتبر تدريب القطه على التخلص من فضلاتها واستخدام الحمام واحده من أهم الصعوبات التي تواجه المهتمين بتربية القطط، وقد تستغرق عمليه التدريب حوالي أسبوع بحد أدنى وقد تصل هذه المدة إلى عدة أشهر وذلك يتوقف على مدى استيعاب القطه والذي يحدده مدى ذكائها، كما أنه أيضا يجب على مربي القطه أن يقوم بالتعامل مع القطه بشكل إيجابيي و أن يقوم بتشجيعها وأن يكون حذرا تجاه ردود الأفعال التي يتخذها تجاه القطه في حالة اخفاقها في ذلك. وفى هذا المقال ستتناول كيفية تربية القطط على الحمام :

طريقة تدريب القطط على الحمام

ينقسم تدريب القطط على الحمام إلى جزئيين الجزء الأول هو تدريب القطط على قضاء حاجتها في صندوق الفضلات داخل الحمام، والجزء الثاني هو تدريب القطط على قضاء حاجتها داخل الحمام.

في البداية وبعد أن تتعود القطه على قضاء حاجتها في صندوق الفضلات الخاص بها والذي يحتوي على الرمل نبدأ في نقل هذا الصندوق إلى الحمام لكي تعتاد القطه على قضاء حاجتها في الصندوق داخل الحمام، وبعد ذلك شيئا فشيئا يتم نقل الصندوق إلى جوار الحمام ثم تقوم بتقليل كميات الرمل الموجودة داخل الصندوق شيئا فشيئا حتى تعتاد القطه على قضاء حاجتها في الصندوق بدون وجود رمل، وبعد ذلك يمكن لنا أن نستبدل الصندوق بطبق دائري ثم نقوم بتقريبه إلى مكان الصرف الموجود بالحمام .

وبعد مرور عدة أيام على قضاء القط حاجته في طبق بدون رمل، نقوم بإزالة الطبق، و سنلاحظ أن القط يقوم بقضاء حاجته على الأرض بجانب مكان الصرف، وبهذا يكون التدريب تم بنجاح، ولا تنسى أن تتأنى على القط فى حال قيامه بالمهمة المطلوبة منه فى هذا الشأن بنجاح.

الخطوات الواجب اتباعها لتعليم القط استخدام قاعده الحمام :

1. يتم تخصيص حمام خاص بالقطة بشرط أن يكون هذا الحمام متواجد في مكان سهل وقريب يمكن للقطه الوصول إليه بسرعه.

2. يجب إدخال صندوق الفضلات إلى الحمام وتعود القطط الوصول إلية.

3. بعد ذلك استخدام مقعد مخصص لتدريب القطط عليه تمهيدا إلى استخدام قاعدة الحمام.

4. يمكن شراء مقاعد تدريب القطط من محلات بيع مستلزمات القطط.

5. يتم وضع المقعد على قاعدة الحمام ولكن يجب قبلها أن يتم إزالة طبق الرمل بشكل نهائي ويتم وضع قاعدة التدريب الذي يوجد به جزءا صغيرا في المنتصف يحتوي على رمل.

6. ويمكن توسيع هذه الفتحة مع كل خطوة تدريب بعمل فتحات أكبر فأكبر في مقعد التدريب حتى تصل لشكل فتحة الحمام.

7. ويعد مقعد تدريب القطط على استخدام قاعدة الحمام و يسمى "حمام القطط"، حيث يكون المقعد به عدة تدرجات ملونة لها مقاسات مختلفة حسب تقدم القطة في التدريب.

8. كلما تقدمت القطة في خطوات التعلم والتدريب نقوم بإزالة لون وتوسيع الفتحة والتدرجات، وفي النهاية نقوم بإزالة جميع التدرجات وفي هذه الخطوة تكون القطط تستخدم قاعدة الحمام مباشرة.

لا تفوت قراءة
 

(ملاحظات)

1. يجب مراعاه السن عند تعليم القطه الدخول إلى الحمام حيث أن القطه أقل من عمر 6 أشهر يصعب تعليمها لدخول الحمام، حيث إنها تكون قطه صغيره أما كلما كان حجم القط أكبر وسنه أكبر كلما كان أسهل في تدريب على دخول الحمام.

2. في حاله اتفاق القطه في استخدام صندوق الرمل يكون من الصعب جدا عليها التدريب على دخول الحمام.

3. إذا كانت القطه من النوع كثير الحركة واللعب يكون من الصعب عليها استخدام صندوق، ولكن إذا كانت القطه من النوع الهادئ الخجول يكون من السهل عليها استخدام صندوق الفضلات وبالتالي دخول الحمام حيث إنها تفضل التخلص من فضلاتها.

4. يجب أن يتسم مربي القطه بالالتزام والنظام حيث أن ذلك يسهل عليه تدريب القط على دخول الحمام لأن ذلك يحتاج إلى مجهود ووقت كبير.

5. يجب أن نعلم جيدا أن استخدام الحمام بالنسبة للقطه هو فعل ضد غريزة القطه حيث أن القطه تفضل الحفر والردم بالغريزة حتى تقوم بإخفاء فضلاتها، ولذلك فإن استخدام الحمام يمثل مجهودا و ضغطا كبيرا على القطه يجب مراعاه ذلك عند التعامل معها فى هذا الشأن.

واخيرا وجب علينا التنويه أن تربية و تدريب القطط على دخول الحمام والتخلص من الفضلات هى أفضل بكثير من أن تقوم بالتخلص من الفضلات على المفروشات والأثاث لما يمثله ذلك من وجود خطورة بسبب احتمال تعرض القطه بل المحيطين بها أأيض إلى الإصابة بالأمراض .

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -