كيفية التعامل مع القطط الخائفة

كيفية التعامل مع القطط الخائفة

يمكن تصنيف الحيوانات إلى حيوانات مفترسه و حيوانات أليفه، ويوجد عده أنواع من الحيوانات الأليفة التي يحب أن يستأنسها الإنسان و يقوم بتربيتها، ومثل هذه الحيوانات هى القطط، الانسان يقوم بتربيه القطط لأنها ذكيه ومسليه و تحب اللعب والتفاعل مع الاشخاص و تعتمد بشكل كبير على نفسها مما يجعل مربى القطط ومحب اقتناء الحيوانات وتربيتها يقوم بتربيه القطط، لذا وجب على مربي القطط أن يتابع قطته باستمرار فإذا وجد أن القطه خائفة لذا يجب عليهم معرفه كيف يتعامل معها في هذه الحالة.

كيفية التعامل مع القطط الخائفة

سوف نتناول فى هذا المقال كيفيه التعامل مع القطط الخائفة وما الذي يجب على صاحب القطه فعله عندما يقوم باصطحابها إلى مكان تربيتها الجديد حتى لا تصاب بالخوف والقلق.

دلالات خوف القطه

1- يحدث انتفاخ فى ذيل القطه.
2- اتساع حدقة العين بشكل مبالغ فيه وملحوظ.
3- يظهر التوتر على جسدها وتبدأ حدوث تشنجات بالجسم والقيام بحركات غريبه وغير معتمده من القطه.
4- دائما ما تنزل عن الآخرين وتظل ساكنه لا تلعب ولا تتحرك وتبدأ رغبتها فى ترك المنزل التى توجد فيه.
5- تظل تحرك أذنها باستمرار وتعتبر تلك العلامة من أشهر علامات خوف القطه.
6- تقوس الظهر بشكل ملحوظ .
7- عدم استخدام صندوق الفضلات الخاص بالقطة.

للمزيد من المعلومات قم بقراءة المقالة التالية:

كيف يتم تهدئة القطه الخائفة

الابتعاد عن القطط وتركها بعض الوقت

الكثير من الأشخاص يقوموا ببعض الأخطاء فى التعامل مع القطط الخائفة، حيث أنهم يحاولوا أن يقتربوا منها لاحتوائها وإعطائها الشعور بالأمان والطمأنينة والاستقرار، ولكن هذا يعتبر من الأخطاء الشائعة التى يمكن أن يفعلها المحيطين بالقطة عند خوفها، فإذا اقتربت منها قد يزداد الخوف لديها وتبدأ بمهاجمة الشخص للدفاع عن نفسها، لذا وجب تركها بعض الوقت حتى تهدأ ومن ثم الاقتراب منها تدريجيا.

تحديد وقت ملائم للعب مع القطط

تجنب اللعب مع القطط وخاصة فى وقت خوفها لذلك يجب على الشخص أن ينتظر إلى أن تهدأ القطه و بعد ذلك تحديد وقت يومي للعب مع القطه·

تحديد مكان للقطع تشعر فيه بالأمان

حسب الفطرة للقط فإنها تخاف من الأماكن المفتوحة فهى تحب الأماكن المرتفعة ولذلك عندما تخاف القطه يجب تحديد مكان مخصص لها تشعر فيه بالأمان.

استخدام المهدئات الطبيعية

مثلما هناك بعض الروائح المهدئة التى عندما يستنشقها الإنسان يهدأ، فالأمر كذلك بالنسبة للقطط هناك بعض الروائح التى تقوم عندما تستنشقها القطط تهدأ، ومن أشهر العطور التى تعمل على ذلك هو اللافندر، حيث تقوم بوضع بعض قطرات من اللافندر على منديل بالقرب من القطة، وبمجرد ما تشم القطة الخائفة اللافندر ستلاحظ أنها تهدأ بشكل سريع.

قد يهمك أيضاً

نصائح يجب إتباعها عند اصطحاب قط جديد

هناك عدة نصائح يجب إتباعها عند اصطحاب قطا جديدا إلى المنزل حتى لا يشعر بالخوف والقلق والتوتر وعدم الراحة والاستقرار ومن هذه النصائح كالآتي:

1. عندما تحضر قطا جديدا إلى منزلك قد يشعر بالخوف، وذلك نتيجة أخذه من أمه وهو صغير أو ربما إذا كان القط كبيرا فقد تم ابعاده عن المنزل الذى تربى فيه، أو قد أجبر على ترك أصحابه من البشر أو من الحيوانات الأخرى التي كان متكيف معها من قبل، وعليه فيجب على القط الجديد أن يقوم بالتكيف مره أخرى في محيط جديد تماماً وهو محيط المنزل الذى تم اصطحابه إليه.

2. اترك لقطك الجديد فرصة من الوقت للتعود على الوضع الجديد و قد تكون تلك المدة عدة أسابيع يمكن خلالها أن تقوم بمراقبة القط بعنايه، فإن القطه في هذه الحالة تحتاج إلى التعود عليك كمربى جديد للقط ومقدم الإهتمام إليه .

3. يجب عليك التأكد جيدا عند اصطحاب القط الجديد إلي المنزل من أن جميع الأبواب مغلقه وأن النوافذ محكمه الغلق سوآءا كانت عالية أو منخفضه، حيث أن القط الخائف يمكن له أن يقوم بالخروج بمنتهى السهولة من أي نافذه مفتوحه بالمنزل حتى وإن كانت عالية، وانتبه أيضا إذا أردت أن تترك الفرصة لقطك الجديد أن يخرج خارج المنزل يجب أولا أن يظل بالمنزل مده لا تقل عن شهر كامل حتى يألف المنزل، أما إذا كان القط صغيرا وسوف تسمح له بالخروج من المنزل فيجب أن يظل القط الصغير داخل المنزل حتى يكبر أولاً ليتعود على المنزل الجديد.

4. يتعرض القط الجديد لبعض المشاكل السلوكية خلال الأيام الأولى من اصطحابه إلى منزله الجديد ولكن عاده ما يتم حل هذه المشكلات مع مرور بعض الوقت، ولكن يجب الانتباه جيدا أنه أثناء تلك المشكلات السلوكية التي يتعرض إليها القط يمكن أن يختبئ القط تحت الأثاث الموجود بالمنزل، وأيضا يمكن أن يختبئ لمده ساعات بل لأيام ولذلك يتوجب على الشخص أن يوفر الأمان الكامل والحماية الكاملة للقط الجديد، و إذا أردت أن تقوم بإخراج القط المختبئ من مكان اختبائه فيجب عليك أن تقوم بحمل القط بمنتهى الرفق وأن تقوم بوضعه بمكان آخر يشعر فيه بالأمان والحماية، ويقدم له الطعام والشراب مع مرعاه أن يكون صندوق الفضلات بالقرب من القط.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفنا معا على كيفيه التعامل مع القطط الخائفة وتقديم أفضل النصائح للتعامل مع القطط الجديدة، فلا ننسى أن الرعاية البيطرية هي من أساسيات التعامل مع الحيوانات بالمنزل وأنه من اختصاص الطبيب البيطري فلا تهمل استشاره الطبيب فيما يخص الحيوانات الأليفة بالمنزل وأيضا الانتباه الشديد خلال التعامل مع أيا من الحيوانات الأليفة وخاصة إذا كان جديدا بالمنزل.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -