يتميز كلب البوكسر بوجهه المتجعد وفمه المتدلي، مما يجعله محبوباً ومرغوباً بسبب شكله الغريب والفريد. لكن الشيء الذي سيجعلك تتعلق به بالفعل هو شخصيته التي ستأسرك تماماً بحبها، فهو خفيف الظل وذكي للغاية وصبور ونشيط ورياضي. تعرف معنا على صفات هذا الكلب الرائع، وما سبب تسميته بهذا الاسم.

أبرز صفات كلب البوكسر

1- لعل أبرز صفات كلب البوكسر هي شكل رأسه المسطح ووجه المجعد، مما يساعده على صيد الفرائس وتثبيتها بشكل جيد. كما يتميز ببنيته القوية وعضلات صدره البارزة وأطرافه المتقاربة، وهذا ما يجعله مقاتلاً ممتازاً وشرساً. وبسبب بنيته القوية وقدرته على القتال، أطلق عليه اسم الكلب الملاكم أو الكلب البوكسر.

كلب البوكسر

2- يتراوح وزن هذا الكلب ما بين 20 إلى 30 كغ، ويبلغ طوله 53 وحتى 63 سم. وعادة ما يكون حجم الأنثى أصغر من الذكر. وهو يأتي بعدة ألوان، منها الرمادي الداكن والبيج والبني والأسود والأبيض، لكن عادة ما يكون البوكسر الأبيض أكثر عرضة للإصابة بالاعتلالات الصحية وتقلبات المزاج.

3- يتميز هذا الكلب بخفة ظله وحبه الكبير لأفراد العائلة وخاصة الأطفال، فهو يحرص على حمايتهم من كافة المخاطر ويلعب معهم ويدافع عنهم باستماتة في حال لزم الأمر، طالما تم تدريبه على ذلك منذ سن مبكرة.

4- لكن ما يجب عليك معرفته هو أن هذا الكلب لا يتحمل الطقس الحار جداً أو البارد جداً، فشعره القصير لا يكفي لدفئته، وأنفه المفلطح لا يساعده على اللهاث جيداً لتبريد جسمه في الطقس الحار. كما أن أظافره طويلة للغاية، وقد تتهشم بسهولة عند ممارسة التمارين الرياضية أو اللعب، لذا يجب عليك الاعتناء بها للحفاظ على صحة وراحة أطرافه.

5- وبما أن هذا الكلب نشيط للغاية، فقد يسبب لك الكثير من المتاعب فهو يقفز من مكان لآخر ويسبب الفوضى في كل مكان. وليس من الغريب أن يقفز عليك في كل مرة تعود فيها إلى المنزل بسبب رغبته الكبيرة في إظهار حبه واشتياقه لك. لكن مع التدريب الجيد والمنتظم، ستتمكن من ضبطه وتعليمه كيفية التحكم بتصرفاته.

6- من المعروف أن هذا الكلب قليل النباح ولا يحفر في التراب كغيره من الكلاب. لكنه كثير اللعاب ويشخر دائماً أثناء النوم.

قد يهمك أيضاً

كيفية تدريب كلب البوكسر

كما سبق أن ذكرنا فإن هذا الكلب نشيط وحركي للغاية، وإذا لم تقم بتدريبه كما يجب فستجد بأنه مؤذي ومشاكس وعنيد نوعاً ما. وهو يحتاج إلى الكثير من التمارين الرياضية لكي يفرغ طاقته المكبوتة. ويجب اصطحابه للمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل مرتين في اليوم، إلى جانب اللعب معه وممارسة أي أنواع أخرى من النشاطات للحفاظ على لياقته.

عادة ما يستغرق كلب البوكسر ثلاث سنوات ليصل لمرحلة النضج الكامل، أي أنه سيحتاج منك الكثير من الوقت والصبر لتتمكن من تدريبه بالشكل المطلوب، لكن ما أن يصبح جاهزاً فستجد بأنه أفضل رفيق لك في حياتك، ولن تندم أبداً على الوقت الذي قضيته في تدريبه.

ونظرا لذكائه المرتفع، يمكنك تدريبه على التمارين القوية والصعبة. لكن يجب ان تبدأ بتدريبه في سن مبكرة، وأن تقوم بتكرار التدريبات بطريقة منظمة ومتسقة، وأن تكون حازماً في التدريب (بدون قسوة)، وأن تستخدم التحفيز الإيجابي وتمنحه المكافآت مثل الحلوى المخصصة للكلاب والألعاب.

ويجب أن تعرف بأنه لا يمكنك أبداً ترك هذا الكلب لوحده سواء في المنزل أو المزرعة أو في غرفة مخصصة، لأنه لن يتحمل ذلك وسيصبح سلوكه مدمراً وسيعاني من عدة مشاكل نفسية أيضاً. لذا ينصح دائماً بتربية هذا الكلب في المنازل أو المزارع المزدحمة بالناس، وإذا كنت تعيش لوحدك وتغيب عدة ساعات يومياً، فننصحك باختيار نوع آخر من الكلاب.

تغذية كلب البوكسر

يمكنك الاكتفاء بالطعام التجاري الجاف لكلبك، بشرط أن يكون عالي الجودة، ويمكنك التأكد من ملصق العبوة لمعرفة ما إذا كان الغذاء مناسباً لعمره أم لا. وإذا لم يكن باستطاعتك توفير الطعام المخصص للكلاب طوال الوقت، فيمكنك إطعامه العديد من المأكولات الأخرى المتوفرة لديك لضمان حصوله على كافة العناصر الغذائية اللازمة مثل اللحم المطبوخ والبيض المطهي والسمك بدون حسك والجزر والبطاطا المسلوقة والبطيخ بدون بذور.

أما بالنسبة لكمية الطعام التي يجب تقديمها، فهذا يعتمد على عمره وجنسه ومقدار التمارين التي يمارسها يومياً. وإذا لاحظت أن الكلب مصاب بالإمساك أو الإسهال، فهذا يعني أن الأطعمة التي تقدمها له لا تناسبه، وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بالطبيب البيطري لتحديد الأطعمة الأنسب له.

الأمراض الشائعة لكلب البوكسر

إن أغلب أمراض كلب البوكسر سببها وراثي، ولهذا ينصح دائماً بشراء الكلاب أو اقتنائها من أماكن معروفة لمعرفة ما إذا كان هناك أية أمراض لدى الأبوين. لكن يجب عدم فصل الكلب عن أمه إلى أن ييلغ 8 أسابيع من العمر لكي لا يصاب الخوف أو الذعر أو العدوانية أو سلس البول أو أي قصور في التعلم. إليك أبرز الأمراض الشائعة:

1- الصمم: عادة ما يتنشر الصمم في كلاب البوكسر ذات اللون الأبيض.

2- خلل التنسج الوركي: يؤدي هذا المرض إلى الشعور بالألم المتواصل والعرج والتهاب المفاصل.

3- السرطان: يعد كلب البوكسر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الجلد والغدد اللمفاوية وأورام الخلايا البدينة.

4- انسداد صمام القلب: يؤدي انسداد صمام القلب إلى حالات إغماء مستمرة أو الموت المفاجئ بسبب جهد عضلة القلب.

5- تمدد عضلة القلب: وهي حالة تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وحدوث حالات إغماء مستمرة أو الموت المفاجئ.

6- التواء المعدة: بما أن هذا الكلب سريع جداً في تناول الطعام حتى بدون أن يمضغه، فإنه عرضة للإصابة بانسداد أو التواء المعدة، وبالتالي الموت المفاجئ. لذا احرص دائماً على وضع وجبات صغيرة بدلاً من وجبة واحدة كبيرة، ودع الماء الصالحة للشرب قريبة منه على الدوام.

نصائح أخيرة عند تربية كلب البوكسر في المنزل

ينصح دائماً بتربية الكلب وهو في سن صغيرة لتدريبه على نمط حياتك وعلى كيفية التصرف في المواقف المختلفة، والأفضل أن يكون عمره أقل من عام لتتمكن من تعليمه بمرونة أكبر. إليك أهم النصائح:

1- يجب أن تدع الجرو يختلط مع الناس والكلاب والقطط منذ الصغر، لكي يكتسب الشجاعة اللازمة ولتفادي ردود فعله العدوانية مستقبلاً.

2- يجب أن ترافق الكلب طوال الوقت، لأن تركه بمفرده سيؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل السلوكية كما ذكرنا سابقاً.

3- دع الجرو ينام على راحته لأنه يحتاج للنوم بشكل كافي. وعندما يستيقظ، احرص على اللعب والتفاعل معه.

4- ابدأ بتعويد الجرو على لبس السلسلة أو الطوق من خلال المشي لمسافات قصيرة في المنزل، لكي يتعود تدريجياً وتتمكن من اصطحابه للمشي بالخارج بعد أن يكبر ويتلقى جميع التطعيمات اللازمة.

5- علم الجرو كيف يلعب برفق ولين دون أن يخدش أو يعض أو يتسبب بجروح خطيرة، خاصة عند اللعب مع الأطفال.

6- علم الجرو كيف يطيع أوامرك كأن تعلمه متى يأكل ومتى يجلس ومتى يقف ومتى يغادر وما إلى ذلك.

7- علم الجرو أن يتقبل لمس أماكن متفرقة من جسده، لكي لا يسبب لك المتاعب لاحقاً عند اصطحابه للطبيب البيطري.

8- وأخيراً احرص على عدم تخويف الجرو أو ضربه أو إيذائه، لأن ذلك سيسبب له صدمة قوية وبالتالي قد يصبح كلب عدواني وعصبي في المستقبل.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -