كيفية تربية الكلاب الصغيرة

تعتبر الكلاب الصغيرة حيوانات أليفة محبوبة جدا لأغلبية الناس كما أن لها أهمية كبيرة في استخدامها في مهام الحراسة والصيد وغيرها، ولهذا فإنها تشهد إقبالا واسعا على اقتناءها مقارنة ببقية فصائل الحيوانات الأليفة. لكن لنواجه الأمر، إن تربية جرو صغير هو تحد صعب ومحفوف بالمفاجآت غير المتوقعة. في حال لم تكن لديك خبرة سابقة في تربية الكلاب الصغيرة قتوقع أن تكون مهمة تربية جرو مهمة شاقة حقا. ولكي تجعل الأمور أكثر بساطة عليك ندعوك لقراءة هذا المقال الذي سنتناول فيه كيفية تربية الكلاب الصغيرة بالإضافة إلى تدريبها على اكتساب بعض المهارات الأساسية كالتبول، الحمام، والجلوس.

تربية الكلاب الصغيرة

إذا كنت تخطط لتربية كلب صغير فيجب عليك أن تضع في حسبانك بعض الأشياء المهمة عن الجراء، إليك في ما يلي قائمة بالأمور المهمة التي يجب عليك أن تعلمها عن طبيعة الكلاب الصغيرة:

كيفية تربية الكلاب الصغيرة

1- الكلاب الصغيرة عبارة عن حزم صغيرة من الطاقة، وغالبًا ما يكون لديهم فضول شديد بشأن محيطهم. لا تختلف الحياة مع جرو كثيرًا عن الحياة مع طفل صغير ، إذ ستحتاج إلى الكثير من الصبر وأنت تراقب الجرو الخاص بك لإبعاده عن المتاعب ، وإرشاده إلى السلوك المناسب وتعليمه الطريقة المثلى للتعامل مع العالم حوله.

2- بالرغم من أن الجراء تنام كثيرا، لكنها أيضا قد تبقى مستيقظة طوال الليل، وقد تمنعك من النوم من خلال الضجة والأنين الذي تصدره معبرة عن استيائها من تركها وحيدة.

3- مع بداية ظهور أسنان الجراء الصغيرة، سوف تبدأ بمضغ أي شيء في متناولها وهذا يشمل السجاد، الأحذية وحتى أثاث بيتك الثمين أيضا.

4- الشيء الجيد هو أن الجراء تكبر بسرعة، ومهمة تربيتها التي تبدو شاقة جدا سرعان ما ستنتهي بحلول عامه الأول، وحينها ستلاحظ أن جروك الشقي قد بدأ بالفعل بالميل إلى الإستقرار والتصرف كالبالغين.

5- إن كنت تخطط لجلب كلب صغير فمن الضروري أن يكون في جدولك متسع من الوقت لقضائه معه، من الجيد أن تفعل هذا عندما تكون في إجازة طويلة أو أثناء عملك من منزلك. سيسمح لك بقاءك بالقرب منه من مراقبة السلوكيات التي قد يحاول الانخراط فيها عندما تكون بعيدًا عنه.

6- قبل أن تجلب الكلب الصغير من الضروري أن تقوم ببعض الإجراءات والتعديلات لتناسب الوافد الجديد، على سبيل المثال تأمين الأسلاك الكهربائية، نقل النباتات أو المواد السامة ، مثل مستلزمات التنظيف والمبيدات الحشرية ، بعيدًا عن متناول اليد. كذلك، أزل أي شيء قد يميل الجرو إلى مضغه أو ابتلاعه، وأغلق الفتحات أو أبواب الحيوانات الأليفة أو أي فتحات أخرى قد تسمح له بالضياع أو التعثر. لن يساعد ذلك في الحفاظ على سلامته فحسب ، بل سيخفف أيضًا من قلقك من احتمالية فقدان الجرو الجديد.

7- إن كنت تخطط لتدريب الكلاب البوليسية فمن الضروري أن تجهز له مكانا خاصا بهذا الأمر وتجعله يألفه. من الضروري أن يشمل هذا المكان سرير كلب وأطباق طعامه وشربه ولعبة أو اثنتين. ستعمل هذه المنطقة كقاعدة منزلية خاصة به، وهي مساحة آمنة يمكن من خلالها تقديمه ببطء إلى أفراد أسرتك الآخرين وفي الوقت ذاته توفر ملاذًا عندما يصبح مرتبكًا أو يحتاج إلى وقت مستقطع لكي يعود إلى سلوكه العادي.

8- للجراء نظام غذائي خاص بها، لا يمكنك أن تقدم لها نفس طعام الكلاب البالغة أو الكمية نفسها. عادة ما يتعلق نظامها الغذائي بفصيلتها وعمرها ووزنها، إن لم تكن لديك أية فكرة عما يجذر بك تقديمه لكلبك الصغير فيستحسن أن تطلب مساعدة شخص خبير بالكلاب أو أن تستشير طبيبا بيطريا.

تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام

تحتاج الكلاب بطبيعتها إلى الاستحمام من وقت لآخر من أجل الحفاظ على معايير النظافة والعناية الأساسية. من الضروري أيضًا تحميم الكلاب الصغيرة لتجنب المشاكل الصحية والجلدية. وفي أحيان كثيرة، ونظرا لنشاط الجراء الخارج عن السيطرة ستضطر لتحميمه بعد أن يقوم بالركض إلى الخارج و يتدحرج في بركة من الوحل أو القذارة.

عموما لا تحتاج إلى تحميم الكلب الصغير كثيرا، إذ يحتاج فروه إلى زيوته الطبيعية ليظل ناعمًا وحريريًا ويمنعه من التكسر أو التلف.إذا حممته أكثر مما يجب فسيضره هذا. من بين النصائح التي ستساعدك في تدريب الكلاب الصغيرة على الحمام ما يلي:

1- اجعل الحمام شيئا ممتعا بالنسبة لها، كأن تقوم بجلب لعبها المفضلة إلى الحوض.

2- لا تستخدم حوض الإستحمام لتحميم الكلب الصغير، ستفي المغسلة بالغرض.

3- ضع بساطًا مطاطيًا في قاع حوض الاستحمام. سيشعر كلبك بمزيد من الأمان إذا لم ينزلق في كل مكان.

4- تأكد من أن الماء فاتر واستخدم فقط الشامبو المصمم خصيصًا للكلاب.

5- تجنب دخول الماء أو الصابون في عيون وأذني كلبك.

6- اغسله جيدا بالماء. إن الحكة التي يعاني منها العديد من الكلاب بعد الاستحمام تأتي من عدم إزالة الشامبو بشكل كافٍ..

7- جففه جيدا بعد الإنتهاء من الحمام، وأبقه في الداخل كي لا يصاب بالبرد.

لا تفوت قراءة

 تدريب الكلاب الصغيرة على التبول

لتدريب الكلاب الصغيرة على التبول سيكون عليك بناء روتينك الخاص حول احتياجات جروك، ويمكن التنبؤ بها بشكل موثوق عندما يكونون صغارًا جدًا. من المفيد الاحتفاظ بسجل عن موعد نوم الجرو، أو التبول ، أو التبرز. قائمة مذكرات بسيطة ستفي بالغرض لكي تتمكن من معرفة المواعيد الخاصة به والتعامل معها لاحقا. إليك بعض النصائح التي ستساعدك في تدريب جروك على التبول :

1- استخدم كلمات معينة أثناء تبول جروك واحرص على تكرارها كل مرة حتى يفهم الجرو لاحقا عندما يسمعها أنك تريد منه أن يتبول.

2- عادة تحتاج الجراء إلى التبول فورًا بعد الاستيقاظ من النوم، لذلك عليك أن تكون هناك لأخذ الجرو مباشرة إلى الحديقة دون أي تأخير.

3- إن تناول وجبة يحفز الجهاز الهضمي، وعادة ما تتبول الجراء في غضون خمسة عشر دقيقة من الأكل ، وتتغوط في غضون نصف ساعة من الأكل (على الرغم من أن هذا قد يختلف قليلاً مع كل فرد).

4- يمكنهم التبول بشكل عفوي عندما يكونون متحمسين، لذا اصطحب جروك للخارج إذا كان نشطًا أو يلعب أو يستكشف.

5- استخدم تقنية المكافآت كلما قام جروك بعمل صائب،واعلم أنك طالما تقدم الحديقة إلى الجرو كمرحاض في وقت مبكر من عمره، فهذا سيغنيك لاحقا عن تنظيف الفوضى الكريهة التي قد يخلقها في البيت يوميا.

يمكنك أيضا أن تقوم باستخدام هذه التقنية في تدريب الكلاب الصغيرة على الجلوس، ولا تنس أن تقرن هذه العملية بكلمات معينة استمر في تكرارها على مسامع الجرو حتى يستوعبها.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -