متى تفتح الكلاب عيونها

متى تفتح الكلاب عيونها

إن كان لديك كلب صغير في فلاشك أنك ستملك الكثير من التساؤلات حول مراحل نموه وحول كيفية العناية به بشكل صحيح خلال هذه الفترة الحساسة من حياته. في الغالب، الأسابيع الثلاثة الأولى ستتطلب منك اهتماما فائقا بالجرو خصوصا إذا لم تكن أمه موجودة لتقوم برعايته بشكل طبيعي. ومن بين الأمور التي قد تتساءل عنها: متى تفتح الكلاب عيونها بالإضافة إلى متى يبدأ الجرو بالأكل ومتى يمكنه المشي. كل التفاصيل حول هذه الأشياء المهمة سنتطرق إليها في هذا المقال، لذلك تابع القراءة حتى النهاية.

متى تفتح الكلاب عيونها

تولد الجراء كمعظم الحيوانات وعيونها مغلقة، وفي الغالب تفتح الكلاب عيونها بعد أسبوع إلى أسبوعين من ولادتها. إذا حدث ولاحظت أي تورم أو انتفاخ تحت الجفون أو أي إفرازات غريبة أو صديد، فيجب فتحها على الفور. يفضل أن تقوم بترك هذه المهمة لشخص مختص وهو البيطري لأن عيون الكلب منطقة حساسة للغاية ولا يجب أن تعبث بها. لكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، يجب أن تقوم بفتح الجفون برفق عن طريق تدليكها بقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ. إذا كان التورم ناتجًا عن عدوى، فسيظهر ما يشبه القيح أو الصديد مع فتح الجفون ومن الضروري في هذه الحالة الاتصال بالطبيب البيطري على الفور. أمور أخرى يجب أن تنتبه إليها حول الجراء في هذه المرحلة العمرية:

1- تفحص وزن الكلب الصغير بشكل دوري، عادة ما يتضاعف وزن معظم الجراء عند الولادة في الأيام السبعة إلى الثمانية الأولى، قم باستعمال أي ميزان متوفر لديك وسجل أي تغيرات في وزن الجرو لتحديد ما إذا كان ينمو بشكل سليم أم لا. في حال لاحظت أن الكلب غير قابل لزيادة الوزن أو العكس فمن الأفضل أن تتصل بالبيطري ليحدد المشكلة ويصف لك الحل المناسب لها قبل أن يتفاقم الوضع.

2- بمجرد أن تفتح الكلاب عيونها، تبدأ بسرعة في النضج جسديا. ببلوغهم أسبوعين من العمر، يجب أن يكونوا يقظين ويحاولوا الوقوف. بحلول ثلاثة أسابيع، يجب أن يحاولوا الخروج من عشهم أو صندوق الإنجاب. بحلول أربعة أسابيع، يجب أن تكون جميع الجراء قادرة على المشي والجري واللعب. الجرو الذي يفشل في تلبية هذه المعالم التنموية الأساسية معرض لخطر الموت أو الضعف الدائم. أخبر طبيبك البيطري إذا لاحظت أي تطور غير طبيعي في الجراء.

3- يجب أن يبدأ الفطام عندما يبلغ عمر الجراء حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع. كلما تم فطام الجراء مبكرًا ، كلما قل الضغط على الأم وكلما أسرعت في العودة إلى حالتها الطبيعية. وفي حال ما إذا تم تربية الجراء من دون أمهم لأي سبب، يمكنك البدء في عملية الفطام مبكرًا. من المفيد البدء في تقديم الأطعمة اللينة بمجرد فتح أعينهم حتى يعتادوا عليها بشكل أسرع وأكثر سلاسة.

متى يبدأ الجرو بالاكل

الجراء تنمو بسرعة. وسرعان ما يصبح توفير التغذية السليمة لها أمرا مهما لبناء عظام وأسنان قوية، وإضافة العضلات، وتزويدها بكل الطاقة اللازمة للعب والتعلم. إن كنت تتساءل متى يبدأ الجرو بالأكل وماذا يمكن أن تطعمه فإليك هذه النقاط المهمة حول هذا الموضوع:

متى يجب أن يبدأ الجرو بتناول الطعام الصلب؟

يجب أن تحصل الجراء على طعام صلب ابتداءً من حوالي أربعة أسابيع، أي عندما لا يعود بإمكانهم الحصول على كل السعرات الحرارية التي يحتاجونها من حليب أمهاتهم. وعادة ما يتم فطام معظم الجراء قبل ستة أسابيع. تتقبل معظم الكلاب الصغيرة تجربة الطعام الصلب في هذه الفترة أما بالنسبة للجراء الأصغر من ثمانية أسابيع، فقد تحتاج إلى ترطيب الطعام الجاف حتى يصبح إسفنجيًا لتتمكن من أكله.

1- من المهم جدا أن تقوم باستشارة البيطري حول الطعام المناسب للجرو الصغير، كي لا تترك مجالا للخطأ الذي قد يعرض حياته للخطر ويسبب له مشاكل صحية بليغة.

2- بعد شهر أو ستة أسابيع من بداية تناول الطعام، قم بتقييم صحة الجرو. يجب أن يكون مرحًا وحيويًا، مع اكتسابه لفرو سميك ولامع. كما يعتبر البراز البني علامة على أن جروك يهضم معظم العناصر الغذائية الموجودة في الطعام.

3- يجب أن تأكل الجراء ثلاث مرات في اليوم من الفطام حتى أربعة إلى ستة أشهر، إن أمكن. بعد ستة أشهر، لا بأس بإطعامها مرتين في اليوم لأنها ستصبح قادرة على التكيف.

متى يمشي الجرو

قد تكون المراحل الأولى من حياة الجرو غامضة بعض الشيء، ولذلك يسأل الكثيرون -إلى جانب متى تفتح الكلاب عيونها- متى يمكن للجرو أن يمشي. الكلاب حديثة الولادة لديها رؤوس كبيرة مقارنة بأطرافها الصغيرة الضعيفة، وهي مصممة لكي تأكل وتنام في الأيام الأولى من حياتها. لن تكون الأرجل الأمامية للجرو قوية بما يكفي لتحمل وزن رأسها الضخم نسبيًا إلا بين اليوم الخامس والسابع. ثم يبدأ الزحف الأولي خلال اليومين الأخيرين من الأسبوع الأول.

في مرحلة ما بين اليوم 10 و 14، تفتح الكلاب عيونها وتبدأ آذانها المغلقة في اكتشاف الصوت. ولا تكتمل قدرتهم على الرؤية والسمع إلا بعد الأسبوع الخامس. بالنسبة لأرجلهم الصغيرة ، يمكنهم أن يتلووا ويتأرجحوا بحلول اليوم 14، لكن التحكم في الجسم بأمله لم يتم ترسيخه بالكامل بعد.

بين اليومين 15 و 21 ، يكون الجرو العادي قد بنى كتلة عضلية و كون وظيفة حركية كافية للنهوض والوقوف والجلوس. خلال الأسبوع الرابع ، يكون الجرو الصغير مستعدًا أخيرا لمغادرة صندوق الإنجاب والبدء حقًا في المشي واستكشاف عالمه والناس المحيطين به.

إقرأ أيضاً
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -