إذا كنت من محبي الكلاب، أو لازالت مبتدأ في التربية فغالبا ستعاني من مشكلة تساقط شعر الكلاب والتي تؤرق معظم المربين غالبا أو تسبب لهم حالة من القلق. في هذا المقال سنتناول أسباب تساقط شعر الكلاب وحلول وعلاجات لهذه المشكلة.

أسباب تساقط شعر الكلاب

هناك خمسة عوامل رئيسية تؤدي إلى تساقط شعر الكلاب:

1- الحساسية

الحساسية هي احد العوامل المهمة في تساقط شعر الكلاب. وقد تنشأ الحساسية من الأتربة في الهواء، أو نتيجة بعض البكتيريا أو الفطريات أو الديدان والبراغيث التي قد تصيب الكلب. بعض الكلاب تصاب بالحساسية كرد فعل لتغيير نوع الطعام. وقد يكون موسميا في مواسم انتشار حبوب اللقاح.

تساقط شعر الكلاب

وتظهر اعراض الحساسية في هيئة حكة أو هرش أو تساقط شعر الكلاب. ويجب اصطحاب الكلب إلى الطبيب في حالة أصيب بحساسية البراغيث حتى يصف له بعض الأدوية لتقليل انتشار البراغيث في جسم الكلب.

2- الإصابة بالعدوى

سواء كانت فطرية أو بكتيرية أو الإصابة بالديدان( الدودة الحلقية-(ringworm. كل هذا من المحتمل أن يصيب الكلب بالصلع. قد يصاب الكلب في حالات الصلع بفقدان الشعر حول العينين أو الأذنين أو في منطقة الصدر والبطن.

غالبا ما يصحب العدوى البكتيرية أو الفطرية:


  • حكة شديدة والتهاب واحمرار.
  • فقدان للشعر وقد يكون في صورة دوائر منتظمة أو غير منتظم.

3- ارتفاع نسبة الكورتيزون بالدم (cushing syndrome)

هو مرض ينتج عن تعرض خلايا الجسم لنسبة عالية من الكورتيزون ولفترات طويلة. غالبا ما يصيب هذا المرض الكلاب المتوسطة إلى المتقدمة في السن(في الكلاب التي تجاوز عمرها 6 سنوات). وربما يصيب الكلاب نتيجة لتعرضها لكمية كبيرة من الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

الأعراض المصاحبة لهذا المرض:


  • اسمرار في الجلد وسقوط للشعر.
  • زيادة الأكل والشرب وعدد مرات التبول.
  • الثعلبة.

ومن الضروري جدا استشارة طبيب بيطري في هذه الحالة.

4- العامل الوراثي

فبعض أنواع الكلاب تكون أكثر عرضة للصلع من غيرها. مثلا الكلاب الصينية والمكسيكية وبعض السلالات الأمريكية تكون بدون شعر من الأساس. أما بعض أنسال(سلالات) الكلاب مثل:

  • دوبرمان بينشر.
  • داشوند.
  • الجرايهوند الإيطالي.

فغالبا ما تكون معرضة للإصابة بالصلع فيما بعد أما على الأذن أو الصدر أو الرقبة والفخذ.

5- تقرحات الفراش

وهي عبارة عن بعض الجروح أو التقرحات التي توجد في أماكن الضغط على عظام الكلب. مثلا منطقة الكوع أو الركبة فالكلب يستخدمها للركض والنوم لذا فالضغط عليها كبير. تظهر هذه التقرحات في الكلاب الأكبر سنا والأثقل وزنا. وغالبا ما تكون مصحوبة بنزيف دموي في هذه المنطقة وفقدان للشعر.

يسهل علاج هذه التقرحات باستخدام:


  • المرطبات على منطقة الضغط (منطقة التقرحات) وغالبا ما تكون الكوع والركبة، لضمان تقليل الاحتكاك.
  • يمكنك توفير أسرة مبطنة أو مرتبة هوائية لتخفيف الضغط على هذه المنطقة.
  • يجب استخدام مضادات حيوية لمنع انتشار البكتيريا في هذه المنطقة المصابة.

6- احتكاك الجلد أو تفاعله مع جسم غريب

كالزجاج مثلا. فدخول الزجاج تحت الجلد قد يؤدي إلى انتفاخ وتهيج وربما سقوط الشعر من هذه المنطقة. ويمكننا معرفة ما إن كان الكلب تعرض لهذا من خلال الانتفاخ بالإضافة إلى لحسه لهذه المنطقة بشكل سريع.

العلاج:

  • في الغالب ما نحتاج في هذه الحالة إلى تدخل جراحي تحت تأثير مخدر كلي أو موضعي لإزالة هذا الجسم الغريب.
  • قد نحتاج إلى استخدام المضادات الحيوية لتجنب نمو البكتيريا والفطريات في هذه المنطقة.

7- صلع ما بعد القص

أحيانا نحتاج إلى قص شعر الكلب لأي سبب وليكن عملية جراحية مثلا. في هذه الحالة يصعب نمو الشعر عند سلالات كثيرة من الكلاب وخاصة السلالات ذات الشعر الكثيف، مثل:

  • الكلب الألاسكي (Alaskan malamute)
  • الهاسكي السيبيري (Siberian husky)

للأسف هذه الحالة ليس لها علاج سوى الصبر إلى أن يأخذ الشعر وقته في النمو.

8- نقص هرمون الثيروكسين(hypothyroidism)

الغدة الدرقية تكون مسؤولة عن إفراز هرمون الثيروكسين والذي يلعب دورا هاما في عمليات الأيض(الهدم والبناء) وبالتالي يحسن من نمو الشعر والعضلات والجسم بشكل عام. نقص هذا الهرمون في الجسم من المؤكد أنه سيؤثر على أداء الجسم كله. ويفترض أنه سيؤدي بالتبعية إلى تساقط شعر الكلاب.

متى يتحتم عليك اصطحاب الكلب الطبيب البيطري؟

يجب زيارة الطبيب البيطري غذا كان سقوط الشعر مصحوبا بواحد أو أكثر مما يأتي:

  • رائحة كريهة.
  • حكة.
  • التهاب أو عدوى في الجلد.
  • تغير في تصرفات الكلب.
  • في حالة وجود أي جرح في شخص في المنزل أو حيوان أليف آخر، لأن هذا سيزيد من احتمالية العدوى من الكلب.

علاج تساقط الشعر عند الكلاب

بما أن معظم الكلاب يتساقط شعرها باستمرار لذا لا يمكننا علاجه بشكل قاطع، لكن يمكننا الحد منه وتقليل سقوطه. ويمكننا القول بأن هناك عدة أساسية تساعد في علاج تساقط شعر الكلاب:

1- جودة التغذية

تساهم الأطعمة الصحية والغالية في الحد من تساقط الشعر عند الكلاب. فيفضل تجنب الأطعمة الرخيصة التي تحتوي على الحبوب والذرة لصعوبة هضمها على الكلب واستبدالها بأطعمة أكثر فائدة كاللحوم.

قد ذكرنا سابقا أن إصابة الكلب بالحساسية (قد تكون من الطعام) هو احد أهم الأسباب التي قد تؤدي لسقوط الشعر لذا يجب علينا انتقاء واختبار الأكل جيدا قبل تقديمه للكلب. يمكن انتقاء الأكل بمساعدة الطبيب وتحت إشرافه؛ كما أنه يجب عليك أن تتجنب تقديم الفيتامينات للكلب ما لم يأمرك الطبيب بذلك حتى لا يصاب بتسمم الفيتامينات.

إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى طعام كلبك ستعزز التئام الجروح وتهدئة التهاب الجلد وتمنع من تقشر الجلد وذلك لاحتواء زيت الزيتون على الأوميجا 3. يمكنك استشارة الطبيب عن إمكانية شراء كبسولات أوميجا 3 جاهزة لإضافتها لطعام الكلب.

الخضراوات تساعد أيضا على تكثيف وتطويل شعر الكلاب وخاصة الجزر والبطاطس والكوسة. قدم لكلبك بعض الفواكه على فترات متباعدة فهي تحافظ على رطوبة الجلد وتقليل التشقق. مثل:

  • التفاح الخالي من البذور لمنع تراكم السيانيد في جسم كلبك.
  • الموز والخيار.

من الممكن أن تقوم بتقديم بعض التونة والأسماك أيضا فهي غنية بالأوميجا 3. وعلى ذكر الترطيب، فيجب الاهتمام بتقديم الماء النظيف للكلب على مدار اليوم. كلما زادت كمية الماء زاد ترطيب خلايا الجسم وقل تشقق الجلد وسقوط الشعر.

هناك أطعمة يجب عليك اجتناب تقديمها للكلب فهي ضارة عليه، مثل:

  • الأفوكادو.
  • الشوكولاته.
  • البصل.
  • العنب.
  • منتجات الألبان.

2- تمشيط شعر الكلب بشكل منتظم:

يساعد تمشيط شعر الكلب باستخدام الفرشاة أو المشط واسع الأسنان من توزيع الزيوت على جلد الكلب وبالتالي جودة ترطيبه. ويمكنك اختيار الفرشة وفقا لنوع كلبك:

  • الفرشاة واسعة الأسنان الفولاذية: تعتبر هي الحل الامثل للكلاب ذات الشعر الطويل والكثيف مثل (الكولي والجيرمان). كلما كان طول الفرشاة قريبا لطول شعر الكلب كلما ساعدت أكثر على التخلص من الجلد الميت.
  • المشط (الفرشاة) الخشن: يكون مناسبا للكلاب ذوات الشعر القصير مثل(البج والجراي هوند والتيرير)
  • فرشاة السلك دبوس تكون مناسبة للكلاب ذوات الشعر المجعد مثل: (التريفر والكوكر اسبانيول)

3- توصل مع الطبيب البيطري إلى جدول استحمام مناسب

خير الأمور الوسط فكثرة تحميم الكلب تؤدي إلى جفاف جلده وسقوط شعره بالتبعية، وقلة التحميم تؤدي إلى سقوط شعره في كل مكان. لذا يجب عليك استشارة الطبيب البيطري عن جدول منتظم لتحميم الكلب بحيث تتخلص من شعره الزائد أولا بأول أثناء تحميمه. تجفيف الشعر جيدا بعد الاستحمام سواء بالمنشفة أو بالمجفف الكهربي سيساعد على التخلص من الشعر الآيل للسقوط.

4- يجب الحد من انتشار البراغيث في جسم الكلب

إما عن طريق عقاقير مخصصة لذلك، طبعا بعد استشارة طبيب. أو باستخدام الحلاقة أو التحميم بشكل منظم. وجود البراغيث في جسم الكلب معدي للكلب نفسه فقد تنتشر بشكل كبير ومعدي لباقي المنزل. يسبب وجود البراغيث أيضا حكة وسقوط شعر الكلب.

طريقة تطويل شعر الكلاب

في الحقيقة لا توجد طريقة واضحة لتطويل شعر الكلاب، إلا بعض الطرق التي قد تقلل من سقوط الشعر أو بعض الأغذية التي تساعد في تكثيفه. أما ما يروجه أصحاب الإعلانات فغالبا ما تكون ادعاءات فارغة بهدف كسب المال وبيع المنتجات، وتقوم في النهاية ببيع الوهم والنصب على المستهلك. إذا أردت الحفاظ على صحة شعر كلبك يجب عليك اتباع التعليمات السابقة لكن لا يأخذك الأمل كثيرا في أن يطول هذا الشعر.

سقوط شعر الكلاب ليس مشكلتك واحدك بل هي مشكلة كبيرة يعاني منها كل من قام بتربية الكلاب تقريبا. لهذا يجب عليك ألا تقلق كثيرا. كل ما عليك فقط هو اتباع الإرشادات السابقة وعمل جدول محدد لزيارة الطبيب البيطري ليرى ما إن كانت هناك مستجدات أو يمكنه مساعدتك بأدوية ومكملات غذائية من الممكن أن تحافظ على شعر كلبك.

إقرأ أيضاً
كلب البوكسر
المراجع: royalcaninpets.webmdcarepetmdhillspet
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -